الاحتلال الإسرائيلي يرتكب مجازر جديدة ضد المدنيين بغزة.. وارتفاع عدد الأطفال الشهداء بسبب الجوع

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/03 الساعة 09:49 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/03 الساعة 09:49 بتوقيت غرينتش
قتلى وجرحى بقصف مراكز إيواء بخان يونس "أرشيفية"/الأناضول

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، الأحد 3 مارس/آذار 2024، ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية المستمرة على غزة منذ نحو 5 أشهر، إلى "30 ألفاً و410 شهداء و71 ألفاً و700 مصاب"، في حين ارتفع عدد الأطفال ضحايا الجوع بمستشفى كمال عدوان إلى 15.

وقالت وزارة الصحة بالقطاع في التقرير الإحصائي اليومي، بالتزامن مع مرور 149 يوماً على بدء الحرب الإسرائيلية إن "الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 9 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، راح ضحيتها 90 شهيداً و177 مصاباً خلال الـ24 ساعة الماضية".

وأوضح التقرير أن "حصيلة العدوان الإسرائيلي ارتفعت إلى 30 ألفاً و410 شهداء و71 ألفاً و700 مصاب"، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

كما أشار التقرير إلى أنه "لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، يمنع الاحتلال (إسرائيل) طواقم الإسعاف والدفاع المدني من الوصول إليهم".

ارتفاع شهداء أطفال الجوع

يأتي هذا فيما ارتفع عدد الأطفال المتوفين بسبب سوء التغذية وعدم توفر العلاج والوقود، في مستشفى كمال عدوان، شمال قطاع غزة، إلى 15 شهيداً، بحسب قناة الجزيرة الفضائية.

وكان مدير المستشفى أعلن وفاة 7 أطفال الجمعة، مشيراً إلى أن الأطفال يواجهون الجفاف الشديد وسوء التغذية، في ظل خروج المستشفى من الخدمة.

<strong>وفاة رضيعة في مستشفى كمال عدوان/الأناضول</strong><br>
وفاة رضيعة في مستشفى كمال عدوان/الأناضول

هجوم بري 

من جهة أخرى، شنّ الجيش الإسرائيلي، الأحد، هجوماً برياً "مفاجئاً" غرب مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة، سبقه قصف جوي "مكثف" ضرب عشرات الأهداف.

وفي بيان على حسابه الرسمي بمنصة "إكس"، قال متحدث الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي، أفيخاي أدرعي، إن "مركز النيران والقوات المناورة التابعة للفرقة 98، باشروا هجوماً واسع النطاق على مستوى الفرقة في غرب خان يونس، لتعميق الإنجاز العملياتي".

وأوضح أن الهجوم "بدأ بطلعة جوية هجومية مكثفة، أغارت في إطارها طائرات مقاتلة تابعة لسلاح الجو على حوالي 50 هدفاً، خلال 6 دقائق، بدعم من قوات المدفعية".

وأضاف أدرعي أن الأهداف التي تمت مهاجمتها شملت "بنى تحتية تحت أرضية، ومبانيَ عسكرية، ومواقع إطلاق صواريخ مضادة للدروع، ومبانيَ مفخخة، ونقاطَ تجمّع لمخرِّبين، شكَّلت تهديداً للقوات في المنطقة".

وأشار متحدث الجيش الإسرائيلي إلى أن "الهدف من الطلعة واسعة النطاق كان خلق ظروف مواتية للقوات البرية، لتقوم في ختامها مجموعات القتال اللوائية بالهجوم المفاجئ ومداهمة المنطقة وتصفية المخربين، حيث ستواصل القوات العمل فيها بقوة"، وفق البيان.

ولم تعلّق حركة "حماس" حتى الساعة 8:00 (ت.غ) على ما ورد في بيان متحدث الجيش الإسرائيلي.

وفي سياق المعارك في خان يونس، أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء السبت، مقتل 3 عسكريين وإصابة 14 آخرين، بينهم 5 بحالة خطيرة، جراء تفجير عبوات ناسفة في أحد المباني بمدينة خان يونس.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تشنّ إسرائيل حرباً مدمرة على قطاع غزة، خلَّفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، فضلاً عن كارثة إنسانية غير مسبوقة، ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "الإبادة الجماعية".

تحميل المزيد