“الحوثي”: هجوم أمريكي بريطاني على أهداف يمنية بـ7 غارات.. وإسرائيل تعلن اعتراض صاروخ في منطقة البحر الأحمر

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/02 الساعة 16:52 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/02 الساعة 16:52 بتوقيت غرينتش
ضربات التحالف الأمريكي ضد الحوثيين في اليمن/رويترز

أعلنت جماعة الحوثي، الجمعة 2 فبراير/شباط 2024، أن الولايات المتحدة وبريطانيا نفذتا هجوماً على محافظة حجة شمال غربي اليمن بسبع غارات، وقالت قناة المسيرة الفضائية التابعةُ للحوثيين، عبر شريطها الإخباري: "عدوان أمريكي بريطاني يستهدف بـ4 غارات، منطقة الجر بمديرية عبس في محافظة حجة"، دون تفاصيل أخرى.

وفي وقت لاحق، أعلنت القناة ذاتها أن "العدوان الأمريكي البريطاني شن 3 غارات جديدة على منطقة الجر بمديرية عبس في محافظة حجة"، ما يرفع حصيلة غارات اليوم إلى 7.

في سياق متصل قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن منظومته للدفاع الصاروخي (أرو) نجحت في اعتراض صاروخ سطح-سطح أُطلق على إسرائيل في منطقة البحر الأحمر، الجمعة. ولم يقدم البيان العسكري تفاصيل عن مصدر الإطلاق.

يمنيون يرقصون على سطح السفينة التجارية جالاكسي ليدر المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي، والتي استولى عليها الحوثيون اليمنيون قبالة ساحل الصليف باليمن/رويترز

وتطلق حركة الحوثي المسلحة طائرات مسيرة مقاتلة وصواريخ على السفن التجارية في البحر الأحمر منذ 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2023. وتقول الحركة، المتحالفة مع إيران والتي تسيطر على المراكز السكانية في اليمن، إنّ تحركها رد على العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة.

صمت أمريكي بريطاني بخصوص قصف اليمن 

محافظة حجة خاضعة في معظمها لسيطرة الحوثيين، وترتبط بحدود برية مع المملكة العربية السعودية، ولم يصدر تعليق أمريكي أو بريطاني بشأن القصف الذي أعلنته الجماعة حتى الساعة الـ15:30 (ت.غ)

والأربعاء، قال زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي، في كلمة متلفزة، إن "الضربات الأمريكية والبريطانية على اليمن فاشلة ولا تأثير لها، ولن تحدّ من قدراتنا العسكرية"، متعهداً بـ"مواصلة الهجمات في البحر الأحمر وخليج عدن حتى وقف العدوان الإسرائيلي ورفع الحصار عن قطاع غزة".

ضربات التحالف الأمريكي ضد الحوثيين في اليمن/رويترز

وبوتيرة متقطعة منذ 12 يناير/كانون الثاني 2024، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، رداً على هجماتها في البحر الأحمر، وهو ما قوبل بتوعد من الجماعة بأنها "لن تمر دون رد".

و"تضامناً مع غزة" التي تتعرض منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 لحرب إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّراتٍ سفن شحن مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر، ما أثر سلباً على حركة الشحن والتجارة والإمداد.

إذ إنه بنسبة 67% ارتفعت حركة الملاحة عبر طريق "رأس الرجاء الصالح" جنوب دولة جنوب أفريقيا، خلال يناير/كانون الثاني الماضي، مقارنة مع ديسمبر/كانون ابأول السابق له.

و"رأس الرجاء الصالح" هو ممر بحري يربط بين آسيا وأفريقيا عبر الدوران حول القارة السمراء في مسار يربط بين المحيطين الهندي والأطلسي.

ووجدت سفن الشحن في "رأس الرجاء الصالح" بديلاً للبحر الأحمر ومضيق باب المندب اللذين بدأت حركة الملاحة يهما تتعثر بسبب الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي اليمنية على السفن المرتبطة بإسرائيل.

ومع تدخل واشنطن ولندن ودول أخرى شكلت مجتمعة تحالفاً لمنع هجمات الحوثي في مضيق باب المندب، أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

التحالف الأمريكي الحوثي اليمن
ضربات التحالف الأمريكي ضد الحوثيين في اليمن/رويترز

قصف غربي على أهداف للحوثي

بوتيرة متقطعة منذ 12 يناير/كانون الثاني، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، رداً على هجماتها في البحر الأحمر، ما قوبل بردٍّ من الجماعة من حين إلى آخر.

وأمام هذه التطورات، بدأت تظهر بدائل لطريق التجارة الأبرز من الشرق إلى الغرب أو العكس، والمتمثلة بمضيق باب المندب جنوب البحر الأحمر وصولاً إلى قناة السويس، ومنها إلى البحر المتوسط ثم إلى أوروبا أو السواحل الشرقية الأمريكية.

ويظهر موقع مؤسسة التخليص الجمركي الأمريكية، وبيانات أخرى صادرة عن شركات عالمية لتتبع حركة الملاحة البحرية، مثل "Vessel Tracker"، أبرز طرق الشحن البديلة عن البحر الأحمر، لكن جميعها تحتاج وقتاً أطول للوصول إلى وجهتها النهائية.

هجمات الحوثي
هجمات الحوثي عطلت حركة الملاحة بالبحر الأحمر/رويترز

طرق بديلة

أولاً: الشحن المباشر عبر المحيط الهادئ من الموانئ الآسيوية إلى الساحل الغربي للولايات المتحدة، وهي طريق مستخدمة بشكل اعتيادي منذ عقود، للسلع المتجهة من شرق آسيا إلى غرب الولايات المتحدة أو العكس.

قد تصبح هذه الطريق بديلاً لسواحل الولايات المتحدة الشرقية، من خلال وصول البضائع إلى الشواطئ الغربية الأمريكية، ومنها تنتقل براً وصولاً إلى وجهتها النهائية في شرق الولايات المتحدة.

ثانياً: الشحن البري على طول خط السكك الحديدية السريع بين الصين وأوروبا (CRE)، وهي طريق تجارية برية قوامها خط سكك حديدية يمتد من الصين مروراً بدول وسط آسيا، وصولاً إلى أوروبا.

إلا أن السلع المتجهة من آسيا إلى الأسواق الشرقية الأمريكية، قد تتخذ هذه الطريق البرية وصولاً إلى أوروبا الغربية، ومن هناك تنتقل عبر السفن عابرةً المحيط الأطلسي إلى وجهتها النهائية.

بالتالي، فإن شركات الشحن التي تحتاج إلى الوصول إلى الأسواق في أوروبا والولايات المتحدة، ستجد في الطريق البرية التي توفرها شركة CRE خياراً قابلاً للتطبيق.

فيمكن أن تسافر البضائع عن طريق السكك الحديدية المباشرة من مراكز الإنتاج المختلفة في الصين، إلى مدن متعددة في أوروبا، وضمن ذلك الميناء الرئيسي بألمانيا في هامبورغ.

يتراوح متوسط أوقات السفر بين 12 و20 يوماً من آسيا لأوروبا حسب نقاط الوجهة النهائية، مقارنة مع قرابة أسبوعين من آسيا إلى أقصى غربي أوروبا عبر البحر الأحمر.

وتقول مؤسسة التخليص الجمركي الأمريكية، إنه منذ بدء الصراع في البحر الأحمر، زادت حركة التجارة على طول خطوط السكك الحديدية CRE بنحو 30%.

ثالثاً: الطريق البديل الأكثر شيوعاً للسفن المسافرة من موانئ آسيا إلى أوروبا والساحل الشرقي لأمريكا الشمالية يأخذها حول أفريقيا ورأس الرجاء الصالح.

وبحسب بيانات لمنظمة التجارة العالمية، يضيف المسار المار من جنوب دولة جنوب أفريقيا، ما بين أسبوع إلى 10 أيام أكثر لوصول السلع لوجهتها النهائية سواء إلى أوروبا أو السواحل الشرقية الأمريكية.

طريق رأس الرجاء الصالح
طريق رأس الرجاء الصالح الذي تحوّل إلى أهم ممر تجاري بسبب الحوثيين / ويكيبيا

رابعاً: طريق التجارة من المحيط الهندي إلى مضيق هرمز وصولاً إلى موانئ مدينة البصرة (جنوب شرقي العراق)، ومنها تكمل رحلاتها براً وصولاً إلى تركيا ومنها إلى أوروبا.

ومن تركيا تتجه السلع براً كذلك إما لمنطقة البحر الأسود للسلع المتجهة إلى شرق أوروبا، أو إلى البحر المتوسط أو تكمل طريقها براً عبر خط سكك حديدية "باكو – تبليسي – قارص".

ويبلغ طول خط باكو ـ تبليسي ـ قارص 838 كم، 76 كم منها تمر عبر تركيا، و295 كم من جورجيا، و503 من أذربيجان.

ودخل الخط حيز الخدمة في 30 أكتوبر/تشرين الأول 2017، بالتعاون بين كل من تركيا وأذربيجان وجورجيا، ليكون أحد أهم خطوط النقل في خط الحرير الممتد من الصين إلى أوروبا.

خامساً: منذ سنوات، تروج روسيا لطريق بحر الشمال الممتد على طول الساحل السيبيري، أي الالتفاف حول روسيا لنقطة الالتقاء في أوروبا.

باب المندب
باب المندب| shutterstock
تحميل المزيد