إسرائيل تهدّد بضرب لبنان بحال عدم انسحاب “حزب الله” من الجنوب.. والاحتلال يقصف مدرجاً عسكرياً للجماعة

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/25 الساعة 15:30 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/25 الساعة 15:32 بتوقيت غرينتش
قصف متبادل جنوب لبنان بين الاحتلال وحزب الله/ رويترز

توعَّد وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، الخميس 25 يناير/كانون الثاني 2024، لبنان بتوجيه ضربة عسكرية "لن يتعافى منها"، في حال لم ينسحب "حزب الله" من الحدود مع شمال إسرائيل، في الوقت ذاته، قصف الجيش الإسرائيلي، مدرج طائرات عسكرياً لـ"حزب الله"، ضمن سلسلة أهداف في صور والمغيرة جنوبي لبنان.

جاء توعد وزير الخارجية الإسرائيلي خلال لقائه بالقدس المحتلة مع نظيره الإيطالي أنطونيو تاياني، وفق بيان للخارجية الإسرائيلية الذي أوضح أن "كاتس شكر تاياني "على جهود إيطاليا ونشاطها ضد مموّلي حماس في أوروبا، وطالب بمواصلة النشاط ضد داعمي الحركة في أوروبا وإيطاليا".

وأضاف بيان الخارجية أن كاتس طلب من تاياني "العمل مع الحكومة اللبنانية لسحب حزب الله من جنوب لبنان، وحذّر من حرب من شأنها أن تلحق أضراراً جسيمة بالمواطنين اللبنانيين".

يسرائيل كاتس وزير الخارجية الإسرائيلي/رويترز<br>
يسرائيل كاتس وزير الخارجية الإسرائيلي/رويترز

وتابعت الوزارة في بيانها أن الوزيرين اتفقا على "العمل على تجديد أنشطة شركات الطيران الإيطالية وتعزيز المزيد من التعاون في مجالي الطاقة والسياحة".

ونقلت الخارجية عن كاتس قوله: "الوزير تاياني صديق حقيقي لدولة إسرائيل، أخبرتُه أنا وعائلات المختطفين أنه ليس أمامنا خيار آخر سوى إنهاء مهمتنا في غزة، إعادة جميع المختطفين إلى بيوتهم والقضاء على حماس".

وأضاف كاتس: "طلبت منه العمل مع الحكومة اللبنانية لسحب حزب الله من جنوب لبنان، وإلا فإن دولة لبنان ستتلقى ضربة لن تتعافى منها".

بدوره، قال تاياني في تغريدة على منصة "إكس": "اتفقنا على تعزيز المبادرات الإنسانية المشتركة لمساعدة السكان الفلسطينيين"، وأضاف: "جاهزون لعلاج 100 طفل من غزة في إيطاليا".

وكان الوزير الإيطالي وصل إسرائيل، الخميس، في زيارة لم يُعلن عن برنامجها، وفي وقت سابق، التقى بالرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ في القدس الغربية.

وقال تاياني في منشور على "إكس" أرفقه بصورة من لقائه مع هرتسوغ: "إيطاليا تدعم حل دولتين لشعبين، باعتباره السبيل الوحيد للسلام في الشرق الأوسط".

جنود إسرائيليون يقفون بالقرب من دبابة /رويترز
جنود إسرائيليون يقفون بالقرب من دبابة /رويترز

قصف مدرج عسكري لـ"حزب الله"

في سياق متصل، أعلن الجيش الإسرائيلي، الخميس، قصف مدرج طائرات عسكري لـ"حزب الله"، ضمن سلسلة أهداف في صور والمغيرة جنوبي لبنان.

الجيش قال في بيان: "أغارت طائرات حربية اليوم (الخميس)، على سلسلة من الأهداف العسكرية لمنظمة حزب الله، في منطقة صور والمغيرة في الأراضي اللبنانية".

البيان أضاف أنه "من بين الأهداف التي تم قصفها مبانٍ ومواقع عسكرية تستخدمها الوحدة الجوية التابعة لحزب الله، حيث يوجد في أحد المواقع مدرج طائرات عسكري وبنى تحتية عسكرية يستخدمها التنظيم لتوجيه العمليات إلى داخل أراضي دولة إسرائيل".

ولم يحدد الجيش الإسرائيلي المكان الدقيق للمدرج.

كما لفت الجيش الإسرائيلي إلى أنه "في وقت سابق اليوم، سقط هدفان جويان معاديان لحزب الله بالقرب من كيبوتس كفار بلوم، ولم تقع إصابات في الحادث" قرب الحدود اللبنانية.

وأكد أن "الجيش الإسرائيلي قصف بنيران المدفعية وقذائف الهاون عدة مناطق أخرى في جنوب لبنان".

ولم يصدر تعقيب من "حزب الله" على بيان الجيش الإسرائيلي حتى الساعة 14:00 (ت.غ).

وعلى وقع حرب مدمّرة ضد قطاع غزة، تشهد الحدود الجنوبية للبنان منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، توتراً وتبادلاً لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي من جهة، و"حزب الله" وفصائل فلسطينية من جهة أخرى، أدّى إلى سقوط قتلى وجرحى من الطرفين بينهم مدنيون.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على قطاع غزة، خلفت حتى الأربعاء، "25 ألفاً و700 شهيد و63 ألفاً و740 مصاباً معظمهم أطفال ونساء"، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت في "دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب الأمم المتحدة.

تحميل المزيد