“حماس لا تزال واقفة على قدميها”.. وزير بمجلس الحرب الإسرائيلي: نحن بعيدون عن إنهاء الحركة في غزة

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/16 الساعة 07:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/16 الساعة 12:22 بتوقيت غرينتش
زعيم حركة حماس في غزة يحيى السنوار/ تويتر

قال عضو مجلس الحرب جدعون ساعر، الثلاثاء 16 يناير/كانون الثاني 2024، إن إسرائيل بعيدة عن إنهاء حركة حماس في قطاع غزة.

تأتي تصريحات الوزير الإسرائيلي بعد يوم واحد من إعلان وزير الجيش، يوآف غالانت، انتهاء العمليات البرية في شمال قطاع غزة، وقرب إنهائها في الجنوب، ومع تفاقم الأزمة داخل حكومة الاحتلال.

الوزير عن "المعسكر الوطني"، جدعون ساعر، قال: "إذا اعتقد أي شخص أنه سيكون هناك بديل لحكم حماس في قطاع غزة وهي لا تزال واقفة على قدميها فهذا ببساطة لن يحدث".

وأضاف في تصريحات نقلتها إذاعة الجيش الإسرائيلي: "يجب أن نبقى ملتزمين بهدف الحرب، وأن تبقى هذه الحكومة، وبذل كل جهد للتغلب على العقبات".

كما دعا ساعر إلى مقاومة الضغوط الخارجية، والتي قد تتزايد، مؤكداً أن تل أبيب لا تزال في حالة حرب، ويجب استمرار حكومة الطوارئ.

أمس الإثنين قال وزير الجيش الإسرائيلي إنه قدم خطة الحرب إلى "الكابينت" مع رئيس أركانه هرتسي هاليفي، مضيفاً: "حددنا مراحل التنفيذ، وأوضحنا أن مرحلة المناورات البرية المكثفة ستستمر نحو ثلاثة أشهر، وفي شمال قطاع غزة انتهت هذه المرحلة".

بحسب غالانت "في جنوب قطاع غزة سنصل إلى هذا الإنجاز قريباً، وفي كلا المكانين ستأتي اللحظة التي ننتقل فيها إلى المرحلة التالية"، دون أن يوضح طبيعتها.

رئيس الأركان: حماس قد تعيد صفوفها شمال غزة

من جهته، حذَّر رئيس أركان جيش الاحتلال، هاليفي، من "تآكل" ما وصفها بـ"الإنجازات" العسكرية في إطار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وذلك في ظل "غياب استراتيجية سياسية" للحكومة الإسرائيلية، حول ما بات يعرف إسرائيلياً بـ"اليوم التالي" للحرب المتواصلة على قطاع غزة.

هاليفي أشار إلى أن هناك مخاوف من أن تعيد حركة حماس "تنظيم صفوفها" شمالي قطاع غزة، بعد إعلان انتهاء العملية البرية المكثفة هناك.

القناة 13 العبرية نقلت عن هاليفي قوله إن هناك إمكانية أن "يضطر" جيش الاحتلال إلى "العودة والعمل في المناطق التي أنهينا فيها القتال بالفعل".

تحميل المزيد