صحيفة “معاريف”: قوات الحوثي تهاجم سفينة حربية أمريكية في البحر الأحمر.. و”الجماعة اليمنية” تنفي وقوع أي اشتباكات

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/01 الساعة 21:12 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/01 الساعة 21:12 بتوقيت غرينتش
سفن حربية أمريكية في البحر الأحمر/ رويترز

قالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، في تقرير نشرته مساء الإثنين 1 يناير/كانون الثاني 2023، إن القوات البحرية التابعة للحوثيين في اليمن هاجمت سفينة حربية أمريكية بالبحر الأحمر. وبحسب التقرير، يجري تبادل مكثف لإطلاق النار هناك.

في حين نقلت وكالة مهر الإيرانية للأنباء، عن مصادر يمنية، بوقوع اشتباكات وانفجارات عنيفة بين الزوارق الحربية اليمنية وسفينة حربية أمريكية في البحر الأحمر.

في حين قال مصدر بجماعة الحوثي في تصريحات لقناة الجزيرة: "ننفي وقوع أي اشتباكات مع سفينة حربية أمريكية في البحر الأحمر".

يأتي ذلك بعد ساعات من إعلان  جماعة "الحوثي" اليمنية، الأحد، مقتل 10 من قواتها البحرية في "اعتداء" أمريكي بالبحر الأحمر. جاء ذلك في بيان صادر عن المتحدث العسكري لقوات الحوثيين يحيى سريع، نشره عبر حسابه على منصة "إكس".

الحوثي هجوم هيئة بريطانية اليمن
مروحية عسكرية تابعة للحوثيين تحلق فوق سفينة الشحن جالاكسي ليدر المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي بينما يسير المقاتلون الحوثيون على سطح السفينة/صورة صادرة عن الإعلام العسكري الحوثي نشرت عبر رويترز

وقال البيان: "أقدمت قوات العدو الأمريكي في البحر الأحمر على الاعتداء على ثلاثة زوارق تابعة للقوات البحرية اليمنية (تابعة للحوثيين)؛ ما أدى إلى استشهاد وفقدان عشرة أفراد من منتسبي القوات البحرية".

وأضاف أن ذلك "جاء بينما كانت القواتُ البحرية (الحوثية) تمارس مهامها الاعتيادية الرسمية في ترسيخ الأمن والاستقرار وحماية الملاحة البحرية". وحمّل المتحدث الحوثي، الولايات المتحدة "تبعات هذه الجريمة وتداعياتها".

وأضاف أن التحركات العسكرية الأمريكية في البحر الأحمر، لحماية السفن الإسرائيلية "لن تمنع اليمن من تأدية واجبه الديني والأخلاقي والإنساني دعماً ونصرةً للمظلومين في فلسطين وغزة".

وفي سياق آخر، لفت البيان، إلى أن قوات الجماعة "نجحت في تنفيذ عملية عسكرية استهدفت سفينة حاويات ميرسك هانغزو، كانت متجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة، وذلك بصواريخ بحرية مناسبة".

شركات الشحن العالمية في البحر الأحمر- الأناضول

وأضاف: "جاءت عملية الاستهداف بعد رفض طاقم السفينة الاستجابة للنداءات التحذيرية للقوات البحرية اليمنية".

وفي وقت سابقٍ الأحد، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، في بيان، أن قواتها أغرقت ثلاثة زوارق تتبع الحوثيين ومقتل طواقمها، بعد أن أطلق المسلحون النار على سفينة تجارية ومروحيات للبحرية الأمريكية.

وتضامناً مع قطاع غزة الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، لحرب إسرائيلية بدعم أمريكي، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّراتٍ سفن شحن في البحر الأحمر تملكها و/أو تشغلها شركات إسرائيلية و/ أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.

وأعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، في 18 ديسمبر/كانون الأول الجاري، عن تشكيل قوة عمل بحرية باسم "حارس الازدهار" تضم 10 دول، بينها دولة عربية واحدة هي البحرين، بهدف مواجهة الهجمات في البحر الأحمر.

أمريكا العراق هجمات
وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن/ رويترز

وتستحوذ التجارة البحرية على 70% من واردات إسرائيل، ويمر 98% من تجارتها الخارجية عبر البحرين الأحمر والمتوسط. وتساهم التجارة عبر البحر الأحمر بـ34.6% في اقتصاد إسرائيل، بحسب وزارة المالية.

جدير بالذكر أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يشن منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، حرباً مدمرة على غزة، خلّفت حتى الأحد 21 ألفاً و822 قتيلاً، و56 ألفاً و451 جريحاً، ودماراً هائلاً في البنى التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقاً لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

تحميل المزيد