سفينة حربية أمريكية حاولت إسقاط طائرة تابعة للحوثيين في البحر الأحمر.. القصف كاد يصيب سفينة قادمة من روسيا

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/24 الساعة 16:52 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/24 الساعة 16:53 بتوقيت غرينتش
السفينة الحربية الأمريكية US Navy Arleigh Burke-class in في البحر الأحمر/ البحرية الأمريكية

قال محمد عبد السلام المتحدث باسم الحوثيين في اليمن الأحد 24  ديسمبر/كانون الأول 2023، إن سفينة حربية أمريكية حاولت إطلاق النار على طائرة استطلاع تابعة للجماعة، كانت تنفذ نشاطاً "استطلاعياً" في البحر الأحمر، لكن أحد الصواريخ انفجر بالقرب من سفينة متجهة جنوباً.

وقال عبد السلام: "فيما كانت طائرة استطلاع تابعة للقوات البحرية اليمنية تقوم بعمل استطلاعي عرض البحر الأحمر قامت بارجة أمريكية بإطلاق النار بطريقة هستيرية وبأسلحة متعددة.. حيث انفجر أحد الصواريخ بالقرب من سفينة متجهة جنوب البحر الأحمر". وأضاف أن السفينة تابعة لجمهورية الجابون، وكانت قادمة من أحد الموانئ الروسية.

وقال عبد السلام: "البحر الأحمر سيكون ساحة مشتعلة إذا استمرت أمريكا وحلفاؤها على النحو الذي هم عليه من البلطجة، وعلى الدول المشاطئة للبحر الأحمر أن تدرك حقيقة المخاطر التي تهدد أمنها القومي".

هجمات الحوثيين على السفن المتوجهة إلى إسرائيل عبر البحر الأحمر/ رويترز

الحوثي يحذر أمريكا

كان زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي حذر يوم الأربعاء، من أن الجماعة المدعومة من إيران ستهاجم السفن الحربية الأمريكية إذا استهدفت قواتها، حيث قال زعيم جماعة الحوثي اليمنية إن جماعته ستطلق الصواريخ على السفن الحربية الأمريكية إذا تدخلت واشنطن بشكل أكبر في شؤونها أو استهدفت اليمن.

كما حذر عبد الملك الحوثي الدول الأخرى من المشاركة في عملية متعددة الجنسيات أطلقتها الولايات المتحدة لحماية التجارة في البحر الأحمر بعد تصاعد هجمات الحوثيين على السفن. وقال الحوثي في كلمة بثها التلفزيون: "سنجعل البوارج الأمريكية هدفاً لصواريخنا ولا يمكن أن نخاف من التهديد".

وأعلنت واشنطن قبل أيام تشكيل قوة متعددة الجنسيات للتصدي لهجمات الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر، حيث قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إن أكثر من 20 دولة في المجمل وافقت على المشاركة في التحالف الجديد الذي تقوده الولايات المتحدة لحماية حركة التجارة في البحر الأحمر من هجمات حركة الحوثي اليمنية.

ومع ذلك، فإن العدد الإجمالي الجديد يشير إلى أن ثمانية على الأقل من الدول التي قررت الانضمام لتلك الجهود ترفض الكشف عن مشاركتها علناً، في إشارة إلى الحساسيات السياسية للعملية مع تصاعد التوترات الإقليمية نتيجة الحرب بين إسرائيل وحماس.

وقال الميجور جنرال باتريك رايدر: "لقد وافقت الآن أكثر من 20 دولة على المشاركة"، موضحاً أن اليونان وأستراليا أعلنتا الانضمام. وأضاف: "سنسمح بمشاركة دول أخرى، الأمر متروك لها للحديث عن انضمامها".

مضيق باب المندب
شركات شحن عالمية تقرر عملياتها في البحر الأحمر/ الأناضول

أمريكا تشكّل تحالفاً دولياً لمواجهة الحوثيين

أطلقت الولايات المتحدة عملية "حارس الازدهار" هذا الأسبوع قائلة إن أكثر من 12 دولة وافقت على المشاركة في جهد سيشمل دوريات مشتركة في مياه البحر الأحمر بالقرب من اليمن. وقال رايدر إن كل دولة ستساهم بما تستطيع، واصفاً العملية بأنها "تحالف الراغبين".

وأضاف في مؤتمر صحفي: "في بعض الحالات سيشمل ذلك سفناً. وفي حالات أخرى قد يشمل أفراداً أو أنواعاً أخرى من الدعم".

وتفاقمت الأزمة في البحر الأحمر مع تصاعد الحرب في غزة والتي أدت إلى مقتل ما يقرب من 20 ألف فلسطينياً، وفقاً لمسؤولي الصحة في القطاع.

وأطلق الحوثيون وحزب الله اللبناني صواريخ على إسرائيل منذ بدء الصراع في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، عقب هجوم لحركة حماس على إسرائيل.

لبنان حزب الله الاحتلال إسرائيل
قصف متبادل بين "حزب الله" وإسرائيل على جنوب لبنان– رويترز

الحوثي يكثّف هجماته على سفن إسرائيل

في غضون ذلك، كثف الحوثيون هجماتهم في البحر الأحمر وهددوا باستهداف جميع السفن المتجهة إلى إسرائيل وحذروا شركات الشحن من التعامل مع الموانئ الإسرائيلية.

وعطلت الهجمات طريقاً تجارياً رئيسياً يربط أوروبا وأمريكا الشمالية بآسيا عبر قناة السويس، وتسببت في ارتفاع تكاليف شحن الحاويات بشكل حاد مع سعي الشركات لشحن بضائعها عبر طرق بديلة أطول في كثير من الأحيان.

وردت البحرية الأمريكية والبريطانية والفرنسية بإسقاط طائرات مسيرة وصواريخ أطلقها الحوثيون، وهي إجراءات يقول بعض المنتقدين في واشنطن إنها لا تكفي لثني الحوثيين عن مواصلة هجماتهم.

تحميل المزيد