مئات الجرحى يفقدون حياتهم بسبب توقف مستشفيات شمال غزة.. السكان محرومون من جميع الخدمات الصحية

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/21 الساعة 10:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/21 الساعة 10:59 بتوقيت غرينتش
الاحتلال الإسرائيلي يقتحم مجمع الشفاء الطبي في غزة/رويترز

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، الخميس 21 ديسمبر/كانون الأول 2023، أن مئات الجرحى يفارقون الحياة نتيجة عدم توفر الخدمات الصحية في مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة، في حين قالت منظمة الصحة العالمية إن شمال غزة أصبح بدون مستشفيات قادرة على العمل.

المتحدث باسم الوزارة، أشرف القدرة، قال في بيان إن "مئات الجرحى يفارقون الحياة نتيجة عدم توفر الخدمات الصحية في مجمع الشفاء الطبي"، مؤكداً "خروج مستشفيات مدينة غزة ومناطق شمالي القطاع عن الخدمة".

والثلاثاء، عادت القوات الإسرائيلية واستهدفت مجمع الشفاء الطبي وسيارة مدنية أمام بوابته كانت تنقل أحد الجرحى، ما أدى إلى "استشهاد 28 شخصاً وإصابة العشرات خلال 6 ساعات"، بحسب بيان سابق للوزارة الفلسطينية.

مجمع الشفاء الطبي في غزة - رويترز
مجمع الشفاء الطبي في غزة – رويترز

في السياق ذاته، قالت منظمة الصحة العالمية، الخميس، إن شمال قطاع غزة لم يعُد به مستشفيات قادرة على العمل في ظل نقص الوقود والأطقم والإمدادات.

إذ أوضح ريتشارد بيبركورن، ممثل منظمة الصحة العالمية في غزة، للصحفيين عبر رابط فيديو من القدس "لم تعد هناك مستشفيات قادرة على العمل في الشمال"، مشيراً إلى أن المستشفى الأهلي كان الأخير، لكنه أصبح يعمل الآن بالحد الأدنى.

من جهته، أكد الهلال الأحمر الفلسطيني أن أكثر من 800 ألف فلسطيني في المناطق الشمالية لقطاع غزة محرومون من الخدمات الطبية.

إلى ذلك، قال مدير الدفاع المدني في شمال غزة إن فرقهم عاجزة عن الوصول إلى الضحايا بسبب القصف الإسرائيلي.

آثار الدمار في قطاع غزة - الأناضول
آثار الدمار في قطاع غزة – الأناضول

وإلى جانب اقتحام وتدمير مستشفيات شمالي قطاع غزة، تستهدف المدفعية والطائرات الإسرائيلية مستشفيات في جنوبي القطاع، كان آخرها "مجمع ناصر الطبي" في خان يونس، ما أدى لإنهاك المنظومة الصحية بالقطاع.

منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشنّ الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة، خلَّفت حتى الأربعاء 20 ألف شهيد فلسطيني، و52 ألفاً و600 جريح، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً في البنية التحتية، وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقاً لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

تحميل المزيد