أسرى النقب في “جحيم لا يُطاق”.. هيئة شؤون الأسرى: الاحتلال قطع عنهم الكهرباء والماء وقلّص وجبات الطعام

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/15 الساعة 13:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/15 الساعة 13:26 بتوقيت غرينتش
الأسرى الفلسطينيون يعيشون ظروف صعبة في سجون الاحتلال الإسرائيلي/ الأناضول

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، الجمعة 15 ديسمبر/كانون الأول 2023، إن إجراءات الاحتلال الإسرائيلي القمعية بحق الأسرى الفلسطينيين في سجن "النقب الصحراوي"، تزايدت مؤخراً، وجعلت حياتهم "جحيماً لا يُطاق".

وأوضحت الهيئة المختصة بشؤون الأسرى، أن إجراءات الاحتلال القمعية بحق الأسرى في "سجن النقب الصحراوي" تزيد الحياة بؤساً وقساوة في ظل الإجراءات الأمنية، التي تزايدت بعد عملية "طوفان الأقصى"، في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وأشارت إلى أن إدارة السجون الإسرائيلية، قطعت الكهرباء بشكل كلي عن المعتقلين، وتتعمّد قطع المياه، ولا توفرها إلا لمدة 50 دقيقة فقط (في اليوم).

وسحبت إدارة السجون المواد الغذائية، وقلّصت وجبات الطعام إلى وجبتين، إلى جانب إغلاق (الكانتينا) المخصصة لشراء الاحتياجات، وفقاً للهيئة.

سجن عوفر التابع للاحتلال الإسرائيلي قرب رام الله/رويترز
سجن عوفر التابع للاحتلال الإسرائيلي قرب رام الله/رويترز

وتنفذ قوات خاصة اقتحامات لكل الأقسام، ترافقها عمليات تنكيل ممنهجة، واعتداءات بالضرب، كما أشار بيان الهيئة الفلسطينية، التي أوضحت أن إدارة السجن حرمت المعتقلين المرضى من نقلهم إلى العيادات، أو إلى المستشفيات المدنية، وعزلت بعضهم في الزنازين الانفرادية، وأغلقت الأقسام، وعزلتها عن بعضها البعض.

ووفق بيان الهيئة، سُحب من أقسام الأسرى التلفزيون وكل الكهربائيات، وحُرموا من الخروج إلى الحمامات المخصصة للاستحمام، دون تمكن بعضهم من الاستحمام منذ أيام، ومنعوا من الخروج إلى ساحة الفسحة، وأوقفت زيارات عائلات المعتقلين.

كما أغلقت الإدارة مغسلة الملابس منذ أيام، ونفّذت عمليات نقل جماعية، بحسب الهيئة.

السجون تحوّلت إلى "مقابر حديدية" قاتلة

وفي 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، قالت الحركة الأسيرة، إن الاحتلال الإسرائيلي حوّل السجون إلى "مقابر حديدية" قاتلة، داعية الدول العربية واللجنة الدولية للصليب الأحمر والأمم المتحدة ودول العالم الحر للتدخل لإنقاذ الأسرى.

وأوضحت الحركة الأسيرة في بيان، أن الاحتلال منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، قام "بارتكاب جرائم بشعة بحق الأسرى في ساحة السجون بالتزامن مع ارتكاب جرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية بحق شعبنا في غزة والضفة".

وتابعت بأن الاحتلال قام بإخضاع الأسرى لظروف اعتقالية خطرة، وبتحويل السجون إلى مقابر حديدية قاتلة، وشن عمليات اغتيال وإعدام ممنهج بحق الأسرى أدت إلى استشهاد عدد منهم.

وأشارت إلى أن السجانين يهددون كل يوم بتنفيذ المزيد من الإعدامات، ويصرحون بأن لديهم تعليمات بقتلهم إذا قام الأسرى بالاحتجاج على الإجراءات العقابية بحقهم.

وتنفذ دولة الاحتلال الإسرائيلي، حملة اعتقالات واسعة في الضفة الغربية، بما فيها مدينة القدس المحتلة، اعتُقل خلالها 4420 فلسطينياً، ليرفع عدد المعتقلين إلى نحو 8 آلاف فلسطيني.

تحميل المزيد