“الجوع يلاحق الجميع” في غزة.. ومستشفى النجار برفح يكشف عن انتشار الجدري بين الأطفال بالقطاع

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/12 الساعة 08:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/12 الساعة 08:08 بتوقيت غرينتش
الأمراض والجوع ينتشر في قطاع غزة/رويترز

قالت وكالات إغاثة، الثلاثاء 12 ديسمبر/كانون الثاني 2023، إن الجوع يتفاقم وسط الفلسطينيين في قطاع غزة، فيما أعلن مدير مستشفى النجار في رفح جنوبي القطاع  انتشار الجدري بين الأطفال، مؤكداً أن المستشفى يستقبل يومياً نحو 1500 حالة أمراض معوية بسبب نقص الغذاء، مشيراً إلى انتشار الإسهال والإنفلونزا بين النازحين في رفح، وأن الوضع أصبح كارثياً.

 يأتي هذا في وقت تستعد فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة للتصويت على وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية، إذ استشهد مئات المدنيين في ضربات للاحتلال الإسرائيلي على غزة منذ أن استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد قرار في مجلس الأمن يدعو إلى وقف لإطلاق النار. 

ونزح معظم سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة من ديارهم، ويقولون إنه أصبح من المستحيل العثور على مأوى أو طعام في القطاع الساحلي المكتظ، وقال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة إن نصف السكان يتضورون جوعاً.

غزة الاحتلال
آثار دمار القصف الإسرائيلي على غزة/الأناضول

فيما ذكرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) على منصة إكس: "الجوع يلاحق الجميع".

ويقول سكان من غزة إن الأفراد الذين اضطروا للنزوح مراراً يموتون من الجوع والبرد وكذلك من القصف، ويتحدثون عن نهب شاحنات المساعدات وارتفاع هائل في الأسعار.

ووفقاً لوزارة الصحة في غزة فقد أسفر الهجوم الذي شنه الاحتلال الإسرائيلي عن مقتل 18205 أشخاص وإصابة ما يقرب من 50 ألفاً.

ستهدف الاحتلال المواقع الأثرية والتراثية في غزة
آثار قصف الاحتلال على غزة – الأناضول

ومن المرجح أن توافق الجمعية العامة المكونة من 193 عضواً، الثلاثاء، على مشروع قرار يتضمن صياغة شبيهة بمشروع قرار اعترضته الولايات المتحدة في مجلس الأمن المؤلف من 15 عضواً الأسبوع الماضي.

وقرارات الجمعية العامة ليست ملزمة، ولكنها تتمتع بثقل سياسي وتعكس وجهات النظر العالمية، ويتوقع بعض الدبلوماسيين والمراقبين أن يحظى التصويت بدعم أكبر من دعوة الجمعية العامة في أكتوبر/تشرين الأول إلى "هدنة إنسانية فورية ودائمة ومستدامة".

مجازر الاحتلال في غزة 

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي جرائمه في قطاع غزة لليوم الـ67 على التوالي، حيث أدى قصف طائرات الاحتلال لمنزل، فجر الثلاثاء 12 ديسمبر/كانون الأول 2023، لاستشهاد 12 فلسطينياً وإصابة العشرات، بينما أعلن مدير مستشفى جنين الحكومي عن وصول 4 شهداء إلى المستشفى إثر قصف إسرائيلي على حي السيباط وسط المدينة.

الحرب على قطاع الاحتلال غزة
العدوان الإسرائيلي على غزة مستمر وسقوط المزيد من الشهداء/ الأناضول

وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" نقلت عن مصادر طبية، أن 12 مواطناً بينهم 6 أطفال استشهدوا، بينما وقعت عشرات الإصابات في قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي الحربي لمنزل يعود لعائلة حرب بحي الزهور شمالي مدينة رفح.

كما أطلقت قوات الاحتلال قنابل ضوئية في سماء غزة، تزامناً مع قصف لمناطق متفرقة في القطاع، وقصفت مدفعية الاحتلال بشكل عنيف بلدة جباليا شمالي القطاع، ومدينة خان يونس جنوب غزة، التي تعيش عدواناً متواصلاً منذ 67 يوماً، أدى لاستشهاد أكثر من 18 ألف فلسطيني.

منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، كثَّف الجيش الإسرائيلي عمليات اقتحام واعتقال في مدن وبلدات الضفة الغربية. وتتواصل هذه الاعتداءات على وقع حرب مدمرة بدأها الجيش الإسرائيلي في ذلك اليوم في غزة، خلّفت عشرات آلاف القتلى والجرحى.

تحميل المزيد