قيادي في “القسام”: 70%؜ من قوات الاحتلال انسحبت من شمال قطاع غزة لفشل عملياتها وبسبب ضربات المقاومة

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/03 الساعة 19:44 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/04 الساعة 13:21 بتوقيت غرينتش
عناصر من كتائب القسام في غزة / الأناضول

قال مصدر قيادي في كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس، مساء الأحد 3 ديسمبر/كانون الأول 2023، في تصريحات خاصة لقناة "الجزيرة" الفضائية، إن 70%؜ من قوات الاحتلال الإسرائيلي انسحبت خارج شمال قطاع غزة لفشل عملياتها وبسبب ضربات المقاومة.

المصدر القيادي في القسام قال كذلك في تصريحاته إن الانسحاب من شمال قطاع غزة بدأ مع التهدئة وتسارع مع ضربات المقاومة في اليومين الأخيرين. مشيراً إلى أن العملية البرية الإسرائيلية تتركز جنوب قطاع غزة بالتزامن مع عمليات مناورة محدودة بالشمال.

كان جيش الاحتلال الإسرائيلي، قد أعلن الأحد 3 ديسمبر/كانون الأول 2023 بدء ما أطلق عليها العمليات البرية شمال مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة. وقالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي إن "هناك قوات مدرعة في المنطقة بدأت بالفعل بالتحرك ومهاجمة أهداف تابعة لحركة حماس". وتوقعت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي أن "يقوم الجيش بتوسيع انتشار قواته في المنطقة وتكثيف العملية البرية".

في الوقت نفسه، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي إن العملية البرية المرتقب تنفيذها في جنوب غزة، سوف تضاهي تلك التي قام بها الاحتلال في شمال غزة على حد وصفه، وقال: "خضنا قتالاً ضارياً في شمال قطاع غزة ونفعل الشيء نفسه الآن في الجنوب".

وأكدت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، أن "آليات إسرائيلية توغلت مساء الأحد، في خان يونس جنوب قطاع غزة، انطلاقاً من المنطقة الشرقية الحدودية في منطقة القرارة شمال شرق خان يونس باتجاه شارع صلاح الدين".

وأضافت: "آليات الاحتلال تتمركز قرب مفترق المطاحن وسط تغطية نارية كثيفة من الطائرات الحربية وإطلاق القذائف من الدبابات والمدافع، ومن طائرات الاستطلاع".

وفي وقت سابق، الأحد، دعا جيش الاحتلال الإسرائيلي، سكان عدد من أحياء مدينة خان يونس إلى إخلاء منازلهم؛ تمهيداً لقصفها.

في سياق متصل، أكد القيادي في حركة حماس أسامة حمدان  في مؤتمر صحفي عقده مساء الأحد في العاصمة اللبنانية بيروت، أن "ما فشل الاحتلال في تحقيقه خلال 50 يوماً لن يحققه لاحقاً"، لافتاً إلى أن "نتنياهو سيغرق أكثر في غزة التي كانت وستبقى مقبرة للغزاة والمحتلين".

غزة الاحتلال
آثار الدمار في قطاع غزة – الأناضول

ودعا "الأحرار في الولايات المتحدة لحجب أصواتهم عن بايدن في الانتخابات المقبلة". وقال: "العالم شهد فرقاً بين تعامل القسام مع الأسرى وتعامل إسرائيل مع الفلسطينيين الأسرى".

وأكد أن "استئناف المفاوضات بشأن الأسرى مرهون بوقف العدوان"، مشيراً إلى أن "لا مناطق آمنة في غزة خلافاً لادعاءات إسرائيل؛ حيث استهدفت أماكن قيل إنها آمنة". وأشار إلى أن الجيش الإسرائيلي يستهدف النوابغ من الفلسطينيين وبينهم الدكتور سفيان طايع المصنف عالمياً ضمن الـ2% من نوابغ الفيزياء في العالم.

كذلك فقد دعا القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أسامة حمدان، إلى "تصعيد كل أشكال المقاومة والاشتباك مع العدو في الضفة". وأضاف أن "العالم شهد فرقاً بين تعامل (القسام) مع المحتجزين وتعامل الاحتلال مع الأسرى الفلسطينيين".

الاحتلال غزة الهدنة
إسرائيل دمرت غزة بغارات غير مسبوقة/رويترز

وأكّد أن "الاحتلال الإسرائيلي يصعد جرائمه في غزة والضفة الغربية والقدس وسينتهي بالفشل، وأن غزة كانت وستبقى مقبرة للغزاة والمحتلين". وأشار إلى أن "الولايات المتحدة شريكة في الإبادة الجماعية والتطهير العرقي في غزة، وأن السلوك الأمريكي حيال القضية الفلسطينية يشكل عامل استفزاز وتفجير في المنطقة".

في سياق موازٍ، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، الأحد، ارتفاع حصيلة قتلى الغارات الإسرائيلية على القطاع، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 إلى 15 ألفاً و523 فلسطينياً وأن حصيلة الإصابات خلال نفس الفترة، ارتفعت إلى "41 ألفاً و316 مواطناً".

جدير بالذكر أنه وفي 1 ديسمبر/كانون الأول 2023 انتهت هدنة إنسانية بين فصائل المقاومة الفلسطينية وإسرائيل، أُنجزت بوساطة قطرية مصرية واستمرت 7 أيام، جرى خلالها تبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية محدودة للقطاع الذي يقطنه نحو 2.3 مليون فلسطيني.

غزة الصحة العالمية
البحث عن ضحايا بعد يوم من الغارات الإسرائيلية على المنازل في مخيم جباليا للاجئين في شمال قطاع غزة/رويرتز

وخلال جولة ما قبل الهدنة، تكررت رسائل للجيش، دعت سكان شمال القطاع إلى التوجه جنوب القطاع، لكنه استهدف النازحين في المناطق الجنوبية وعلى طرقات قال إنها "آمنة"، وارتكب "مجازر موثقة" بحق مدنيين قوبلت باستنكار أممي.

يذكر أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يشن منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023   حرباً مدمرة على غزة، خلّفت دماراً هائلاً في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، وفقاً لمصادر رسمية فلسطينية وأممية.

تحميل المزيد