وسط حضور جماهيري كبير.. مشاهد لتسليم “القسام” و”سرايا القدس” محتجزين إسرائيليين للصليب الأحمر

عربي بوست
تم النشر: 2023/11/28 الساعة 18:52 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/11/28 الساعة 19:07 بتوقيت غرينتش
عناصر من كتائب القسام في غزة / الأناضول

نشرت  قناتا "الجزيرة" و"التليفزيون العربي"، الفضائيتين مقاطع فيديو لتسليم كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس، وسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد، الدفعة الخامسة من المحتجزين الإسرائيليين داخل قطاع غزة، وذلك للجنة الصليب الأحمر مساء الثلاثاء 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

ظهر في مقاطع الفيديو حشد كبير من مقاتلي القسام وسرايا القدس، وحولهم حشد من المواطنين الفلسطينيين، وقام مقاتلو المقاومة باصطحاب المحتجزين وتسليمهم إلى الصليب الأحمر.

وقد تفاعل ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مساء الثلاثاء 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، مع مقطع فيديو يظهر عناصر من كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، رفقة عناصر من "سرايا القدس" الجناح العسكري لـ"الجهاد الإسلامي"، في قطاع غزة وسط حضور جماهيري كبير.

وتداول العشرات مشاهد ظهور عناصر "القسام" و"الجهاد الإسلامي" في قطاع غزة، فيما اعتبر بعضهم أن ذلك يعتبر "تحدياً ومفاجأة" لقوات الاحتلال الإسرائيلي.

وتزامن ظهور عناصر المقاومة الفلسطينية، مع تسليم الدفعة الخامسة من المحتجزين الإسرائيليين للصليب الأحمر مساء الثلاثاء.

في وقت سابق الثلاثاء، بدأت  عملية تسليم 10 محتجزين إسرائيليين إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وقالت القناة "12" الخاصة: "بدأت عملية تسليم 10 محتجزين إسرائيليين بقطاع غزة للصليب الأحمر"، من دون تفاصيل.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلنت "حماس" قائمة تضم 30 أسيراً، هم 15 طفلاً و15 امرأة، من المقرر أن تفرج عنهم إسرائيل مقابل المحتجزين العشرة.

ومساء أمس الإثنين، مُدد ليومين إضافيين ينتهيان صباح الخميس اتفاق هدنة إنسانية بين إسرائيل و"حماس" بدأت في 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2023  برعاية قطرية مصرية أمريكية.

وتضمن اتفاق الهدنة قبل التمديد إطلاق "حماس" سراح 50 محتجزاً إسرائيلياً من الأطفال والنساء في غزة، مقابل إطلاق إسرائيل 150 أسيراً فلسطينياً من الأطفال والنساء في سجونها.

كما شمل الاتفاق إدخال مئات الشاحنات المحملة بمساعدات إنسانية وإغاثية وطبية إلى كل مناطق قطاع غزة، حيث يعيش نحو 2.3 مليون فلسطيني يعانون من تداعيات حصار مستمر منذ عام 2006.

تحميل المزيد