برلمان تركيا يستجيب لنداءات شعبية لمقاطعة شركات داعمة لإسرائيل.. أزال “كوكاكولا ونستله” من مطاعمه

عربي بوست
تم النشر: 2023/11/07 الساعة 15:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/11/07 الساعة 15:00 بتوقيت غرينتش
صورة أرشيفية للبرلمان التركي/رويترز

أزال البرلمان التركي منتجات شركتي كوكاكولا ونستله من قوائم مطاعمه الثلاثاء 7 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، بسبب دعمهما للاحتلال الإسرائيلي في عدوانه المستمر على قطاع غزة، بحسب بيان صادر عن البرلمان التركي ومصدر ذكر الشركتين بالاسم.

جاء في بيان البرلمان "تقرر عدم بيع منتجات الشركات التي تدعم إسرائيل في المطاعم والكافيتريات والمقاهي الموجودة في حرم البرلمان"، وأضاف أن رئيس البرلمان نعمان قورتولموش هو من اتخذ القرار، دون أن يذكر البيان شركات بالاسم.

بينما أوضح مصدر برلماني أن مشروبات كوكاكولا وقهوة نستله سريعة التحضير هما العلامتان التجاريتان الوحيدتان اللتان أُزيلتا من القائمة، وتابع المصدر أنه جرى اتخاذ القرار استجابة لطلب الجماهير، حسب ما ذكرته وكالة رويترز.

كما قال المصدر إن "مكتب رئيس البرلمان التركي لم يقف غير مكترث أمام صيحة الجمهور وقرر إزالة منتجات هذه الشركات من قائمة المقاهي والمطاعم في البرلمان".

فيما تداول نشطاء أتراك اسمي الشركتين في منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي في الأيام الماضية ضمن دعوة لمقاطعة البضائع الإسرائيلية أو منتجات الشركات الغربية التي تدعم الاحتلال الإسرائيلي في عدوانه على غزة.

كما تنتقد الحكومة التركية بشدة القصف الإسرائيلي على غزة والدعم الغربي للاحتلال، وكشفت وزارة الصحة في غزة  في آخر إحصاء لها أن الهجوم الإسرائيلي أدى إلى استشهاد أكثر من عشرة آلاف و300 فلسطيني، بينهم نحو 4100 طفل.

بينما شارك مئات الآلاف من الأتراك في مظاهرات خرجت إلى الشوارع للاحتجاج على العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة على مدار الشهر الماضي، إضافة للاحتجاجات على وسائل التواصل الاجتماعي، ودعوات لمقاطعة المنتجات الداعمة للاحتلال.

كما أعلنت وزارة الخارجية التركية السبت 4 نوفمبر/تشرين الثاني، استدعاء السفير التركي لدى تل أبيب إلى أنقرة، بناء على عدم استجابة الجانب الإسرائيلي لمطالب وقف إطلاق النار ومواصلته الهجمات على المدنيين في غزة.

تحميل المزيد