رئيس جيش الاحتلال لبلينكن: لو أخذنا بنصائح جنرالاتكم لقُتل عدد كبير من جنودنا في غزة

عربي بوست
تم النشر: 2023/11/04 الساعة 21:48 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/11/04 الساعة 22:10 بتوقيت غرينتش
اللواء هرتسي هليفي قائد أركان الجيش الإسرائيلي/ رويترز

أظهرت نقاشات دارت بين وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن وقادة في دولة الاحتلال، خلال زيارته الأخيرة لتل أبيب، خلافاً بين الطرفين، وذلك على عكس ما يتم ادعاؤه في المؤتمرات الصحفية عن الدعم الكامل لتل أبيب من واشنطن.

حيث نقلت قناة 13 الإسرائيلية جزءاً من الحوار الذي دار خلال مشاركة بلينكن في  اجتماع "كابينت الحرب" الجمعة، إذ طالب "إسرائيل بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد لمنع إلحاق الأذى بالأشخاص غير المتورطين". 

 فيما رد عليه رئيس الأركان الإسرائيلي اللواء هرتسي هليفي: "لو استمعنا إلى تعليمات الجنرالات الذين أرسلتهم، لقُتل عدد كبير من جنودنا في قطاع غزة". 

كان رئيس الأركان يشير بكلامه إلى الضباط الأمريكيين الذين أرسلوا إلى إسرائيل في بداية الحرب ويساعدون الإسرائيليين في صياغة الخطط.

والسبت 28 أكتوبر/تشرين الأول، عاد اللفتنانت جنرال جيمس غلين، الجنرال بمشاة البحرية الأمريكية ذو الثلاث نجوم (رتبة عسكرية)، إلى واشنطن بعدما وصل تل أبيب لتقديم المشورة لقوات الجيش الإسرائيلي.

وأضاف: "ذهب اللفتنانت جنرال غلين لتقديم المشورة. ولكن لا يخطئ أحد، أن ما تكشف أو يتكشف أو سوف يتكشف في غزة هو قرار إسرائيلي بحت.. قدم خبرته كمخطط رئيسي لأول قوة استكشافية بحرية تدخل معركة الفلوجة (في العراق). لقد طُلب منه أن يذهب.. ويقول: "هذا ما تعلمته".

وأردف قائلاً: "لذا، نسمي ذلك تبادلاً عسكرياً محترفاً. ولقد انتهى، وقد عاد الآن وقدم خبرته ليتم الأخذ بها أو عدم الأخذ بها".

فيما تحدثت مصادر ووسائل إعلام عن عدم توافق بين الرؤية الأمريكية وما تريده إسرائيل من الحرب على قطاع غزة. 

معارك مستمرة 

وفي وقت سابق، السبت أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل 4 من جنوده، ما يرفع عدد قتلاه في المعارك داخل غزة إلى 23، وإلى 338 منذ عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بحسب وسائل إعلام عبرية.

جاء ذلك بعد دقائق قليلة من إعلان أبو عبيدة أن مقاتلي القسام دمروا 24 آلية عسكرية للاحتلال التي تحاول التوغل في قطاع غزة، خلال الـ48 ساعة الماضية. 

فيما نشرت كتائب القسام فيديو يظهر استهداف قوات الاحتلال وآلياتها بعبوات ناسفة، وبصواريخ موجهة مضادة للدروع من نقطة الصفر. 

وأعلنت كتائب القسام في وقت سابق، مقتل 5 جنود إسرائيليين إثر مهاجمة قوة تابعة لجيش الاحتلال مبنى شمال غرب مدينة غزة، وأكدت أن الاشتباكات أسفرت عن إصابة عدد من الجنود.

وفي بيان لـ"القسام" على تطبيق تلغرام، قالت الكتائب: "هاجمنا قوة صهيونية متحصنة بمبنى شمال غرب مدينة غزة واشتبكنا معها وأجهزنا على 5 جنود وأصبنا آخرين".

وفي بيان آخر، قالت الكتائب: "مجاهدو القسام يخوضون اشتباكاً بمختلف الأسلحة مع قوة صهيونية في منطقة العطاطرة غرب بيت لاهيا".

كما أضافت أنه تم قصف "حشود للعدو شمال غرب غزة بعدد من قذائف الهاون".

والجمعة، قالت "كتائب القسام" إنها قتلت 4 جنود إسرائيليين "من مسافة صفر" شمال غرب مدينة بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

وذكرت في بيان مقتضب عبر تلغرام: "مجاهدو القسّام يباغتون قوة صهيونية في منطقة الأمريكية شمال غرب بيت لاهيا، ويجهزون على 4 جنود من مسافة صفر".

ويواصل جيش الاحتلال منذ 29 يوماً "حرباً مدمرة" على غزة، استُشهد فيها 9227 فلسطينياً، منهم 3826 طفلاً، و2405 سيدات، وأصيب 23516، كما استُشهد 145 فلسطينياً، واعتقل نحو 2070 في الضفة الغربية، بحسب مصادر فلسطينية رسمية.

تحميل المزيد