تركيا تدين هجوم الاحتلال على مستشفى تابع لها في غزة.. نددت بالحصار المفروض على الفلسطينيين

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/30 الساعة 21:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/30 الساعة 21:13 بتوقيت غرينتش
وزير الخارجية التركي هاكان فيدان/الأناضول

أدانت وزارة الخارجية التركية، الإثنين 30 أكتوبر/تشرين الأول 2023، "بأشد العبارات" الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني، الذي يعد الوحيد في قطاع غزة لعلاج مرضى السرطان.

أضافت الخارجية في بيان: "لا مبرر أبداً لاستهداف كهذا رغم تزويد الجهات الإسرائيلية مسبقاً بكافة المعلومات اللازمة وضمنها إحداثيات المستشفى، الذي يعد الوحيد في غزة لعلاج مرضى السرطان". 

وقال البيان إن "الحصار الرامي إلى حرمان الشعب الفلسطيني في غزة من أبسط الحقوق، والهجمات غير الإنسانية انتهاك علني للقانون الدولي"، داعياً إسرائيل إلى التراجع عن استهداف سكان غزة بشكل جماعي دون أي تمييز. 

وفي وقت سابقٍ الإثنين، أعلنت وزارة الصحة بغزة، أن الطابق الثالث والأخير من مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني تعرض لقصف الطيران الإسرائيلي، ما أدى إلى وقوع أضرار جسيمة. 

مدير عام مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني، صبحي سكيك، أعلن عن وقوع"أضرار بالغة" بالمستشفى جراء تعرضه لقصف مباشر من قبل الطائرات الإسرائيلية، وفق تصريحات له لـ"الأناضول". 

المستشفى الذي يعد الوحيد لعلاج مرضى السرطان في غزة، يصنّف ضمن أحد أكبر مشافي فلسطين، حيث موّلت الحكومة التركية بناءه (2011-2017) والذي يعد من أكبر المشافي في فلسطين بمساحة 34 ألفاً و800 متر مربع، وهو مؤلف من 3 طوابق، ويحوي 180 سريراً. 

ومنذ 24 يوماً يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي غارات جوية مكثفة على الأحياء السكنية بغزة، ما أسفر عن استشهاد 8306 فلسطينيين، بينهم 3457 طفلاً و2136 سيدة، بحسب بيانات رسمية. 

وفي الضفة الغربية استشهد 122 فلسطينياً منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، كما يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حملة اعتقالات واسعة طالت نحو 2000 فلسطيني، بحسب مصادر فلسطينية رسمية.

تحميل المزيد