مظاهرة في الأردن لرفض زيارة الرئيس الأمريكي.. المشاركون خلعوا أحذيتهم ورفعوها بوجه زيارته (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/17 الساعة 18:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/17 الساعة 18:50 بتوقيت غرينتش
احتجاجات في الأردن داعمة لفلسطين/الأناضول

شارك مئات الأردنيين، الثلاثاء 17 أكتوبر/تشرين الأول 2023، بوقفة شعبية داعمة للمقاومة الفلسطينية وقطاع غزة، ورافضة لزيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المملكة التي تستضيف قمة رباعية لبحث التطورات "الخطيرة" في قطاع غزة.

وبحسب الأناضول فإن الوقفة انتظمت بعد صلاة المغرب، أمام مسجد الملك عبد الله الأول في منطقة العبدلي بالعاصمة عمان، بدعوة من قوى شعبية وحزبية ونقابية.

وهتف المشاركون: "يا حكومة أردنية.. هاي (هذه) الإرادة الشعبية"، و"علا يا بلاي علا.. الموت ولا المذلة"، و"طالعلك يا عدوي طالع ومن كل بيت وحارة وشارع"، و"بالروح بالدم نفديك يا فلسطين"، وغيرها من الهتافات الأخرى.

وفي كلمة له، قال مراد العضايلة، الأمين العام لحزب جبهة العمل الإسلامي (الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين) "بايدن قادم إلى الأردن"، سائلاً المشاركين عما يقولونه له، لتبدأ بعدها هتافات: "لا أهلاً ولا سهلاً".

فيما اختار المشاركون أن يخلعوا أحذيتهم ويرفعوها بوجه زيارته، على حد تعبيرهم.

مراقب عام جماعة الإخوان، عبد الحميد الذنيبات، قال خلال كلمة له: "إن بايدن شريك في دماء أهلنا وما يجري على أرض غزة".

وتستضيف عمّان، الأربعاء، قمة رباعية تجمع الملك عبد الله الثاني، ورؤساء مصر وفلسطين والولايات المتحدة، عبد الفتاح السيسي ومحمود عباس وجو بايدن، لبحث التطورات "الخطيرة" في قطاع غزة.

ولليوم الحادي عشر على التوالي، تشن إسرائيل غارات مكثفة على غزة، وتقطع إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والأدوية عن القطاع؛ بموازاة مداهمات واعتقالات إسرائيلية مكثفة في مدن وبلدات الضفة الغربية المحتلة رداً على عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها حركة حماس وفصائل فلسطينية في 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وحتى مساء الثلاثاء، بلغ عدد الضحايا الفلسطينيين جراء العمليات الإسرائيلية نحو 3 آلاف قتيل و12500 جريح في غزة، و61 قتيلاً و1250 جريحاً في الضفة الغربية، بحسب أحدث حصيلة لوزارة الصحة الفلسطينية.

وفي المقابل، قتل أكثر من 1300 إسرائيلي وأصيب 4229، وفقاً لمصادر رسمية إسرائيلية.

وأسرت "حماس"، كما أعلنت مؤخراً، ما بين 200 و250 إسرائيلياً، بينهم عسكريون برتب كبيرة. وترغب الحركة في مبادلتهم مع أكثر من 5 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون إسرائيل.

وحتى قبل الحرب الراهنة، يعاني سكان غزة، وهم نحو 2.2 مليون فلسطيني، من أوضاع معيشية متدهورة للغاية؛ جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ أن فازت "حماس" بالانتخابات التشريعية الفلسطينية في 2006.

تحميل المزيد