الأمن الأردني يمنع المتظاهرين من الوصول إلى الحدود الفلسطينية.. أطلق عليهم قنابل الغاز لإجبارهم على التراجع (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/13 الساعة 08:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/13 الساعة 08:59 بتوقيت غرينتش
احتجاجات في الأردن داعمة لفلسطين/الأناضول

تداولت وسائل إعلام محلية وناشطون فيديوهات وثقت منع الأمن الأردني لمسيرة ضخمة داعمة لفلسطين، نظمها مواطنون الجمعة 13 أكتوبر/تشرين الأول 2023، حيث تمت عرقلتهم من الوصول إلى الحدود الأردنية والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقالت مصادر أردنية إن الأمن أطلق قنابل الغاز بكثافة تجاه الجموع المتوجهة نحو الحدود مع فلسطين المحتلة، مضيفة أن الأمن اعتقل العشرات بعد ضرب قنابل الغاز بكثافة، فيما يحاول المتظاهرون إعادة التجمع في طريق العدسية المؤدي لجسر الملك حسين.

يأتي هذا في وقت تشهد فيه مدن عربية وإسلامية، مظاهرات تضامنية مع غزة في وجه العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع، والذي تسبب في مقتل المئات وإصابة الآلاف، وسط انهيار مئات المباني السكنية والمساجد، وقطع الاحتلال الكهرباء والمياه.

إذ خرج أردنيون من عدة مدن وتوافدوا إلى العاصمة عمّان للمشاركة في "مسيرة مليونية" دعماً لفلسطين، وأظهرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي مسيرات في شوارع عمان تلبية لنداء فلسطين وغزة، حيث ردد المشاركون: "لبيك يا أقصى".

الأردن يمنع الاحتجاج على الحدود 

وكانت وزارة الداخلية الأردنية قد أعلنت في وقت سابق منعها أي مظاهرات في مناطق الأغوار والحدود مع فلسطين، وقالت الخميس 12 أكتوبر/تشرين الأول 2023، إنها "ستتخذ كافة التدابير لمنع ذلك"، حسبما جاء في بيان للوزارة نشرته وكالة الأنباء الرسمية الأردنية "بترا".

قرار الداخلية يأتي رداً على دعوات انتشرت بشكل واسع وحظيت بتفاعل كبير على منصات التواصل الاجتماعي للنفير العام في الأردن، الجمعة 13 أكتوبر/تشرين الأول، بمظاهرات حاشدة، والتوجه نحو الحدود للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

حيث قالت وزارة الداخلية الأردنية إنه "حرصاً منها على سلامة المواطنين وضمان حق التعبير المشروع عن مشاعرهم الوطنية تجاه ما يحدث في الأراضي الفلسطينية، فإن الدعوة إلى التجمهر والتظاهر في مناطق الأغوار والحدود أمر غير مسموح به".

كما أضافت في بيان لها: "ستقوم الأجهزة الأمنية باتخاذ كافة التدابير لمنع ذلك، حيث إنّ منطقة الأغوار والمناطق الحدودية المحيطة بها على طول الحدود مع فلسطين، مناطق محظورة للتجمهر وتتولى القوات المسلحة الأردنيّة حمايتها وضبط الأمن فيها".

كما دعت الوزارة كافة القوى السياسيّة والشعبيّة إلى الالتزام بما جاء في بيانها، مشيرة إلى أنها "تراعي كافة مسؤولياتها لضمان حق التعبير في كافة مناطق المملكة دون المساس بالممتلكات العامة وأمن الوطن وسلامة حدوده".

تحميل المزيد