استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال قرب جنين.. اشتباكات اندلعت عقب اقتحام قوة إسرائيلية لبلدة كفر دان

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/22 الساعة 08:37 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/22 الساعة 08:38 بتوقيت غرينتش
جنود جيش الاحتلال - الأناضول

استشهد فلسطيني، الجمعة 22 سبتمبر/أيلول 2023، إثر اشتباكات اندلعت عقب مداهمة قوة إسرائيلية لبلدة كفر دان قرب جنين بعدد كبير من الآليات العسكرية، وداهمت عدداً من المنازل.

وزارة الصحة الفلسطينية أفادت في بيان بـ"استشهاد مواطن برصاص حي من الاحتلال الإسرائيلي في البطن ببلدة كفر دان قرب جنين". ونقلت الأناضول عن مصادر محلية أن الشهيد يدعى الشاب عبد الله أبو حسن، أصيب خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام كفر دان.

فيما قال شهود عيان إن قوة إسرائيلية اقتحمت بلدة كفر دان قرب جنين بعدد كبير من الآليات العسكرية، وداهمت عدداً من المنازل. وأضافوا أن مواجهات اندلعت بين عشرات الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية، فيما سمع تبادل لإطلاق نار مع مسلحين.​​​​​​​

من جهتها أعلنت حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية أن الشاب البالغ من العمر 18 عاماً عضو فيها. وقالت في بيان إن عبد الله عماد أبو حسن "من مقاتلي كتيبة جنين في سرايا القدس… ارتقى برصاص جنود الاحتلال خلال التصدي لاقتحام بلدة كفردان غرب جنين" بالضفة الغربية.

بينما قال الجيش الإسرائيلي إن الجنود فتحوا النار على مشتبه بهم أطلقوا النار وألقوا عبوة ناسفة على القوات خلال عملية تفتيش عن الأسلحة في كفردان. وذكر في بيان: "تم رصد إصابة مباشرة".

وتشهد الضفة الغربية منذ بداية العام حالة توتر شديد، إثر اقتحامات متكررة للجيش الإسرائيلي، واعتداءات لمستوطنين على القرى والبلدات الفلسطينية.

ويوم الثلاثاء، قُتل ثلاثة فلسطينيين خلال مداهمة نفذها الجيش في جنين، من بينهم فتى يبلغ من العمر 15 عاماً، أطلقت عليه القوات الخاصة الإسرائيلية النار أثناء مغادرته منزل جده، وفقاً للحركة العالمية للدفاع عن الأطفال/فرع فلسطين.

وانهارت مفاوضات إقامة دولة فلسطينية التي رعتها الولايات المتحدة عام 2014، ويبدو أن الجهود الدبلوماسية الحالية تركز على صياغة اتفاق تاريخي بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية.

وقال الرئيس عباس في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، الخميس، إن السلام في الشرق الأوسط لا يمكن تحقيقه إلا عندما يحصل الفلسطينيون على "حقوقهم الكاملة". ودعا الأمم المتحدة إلى عقد مؤتمر للسلام لإنقاذ حل الدولتين. 

تحميل المزيد