السفارة الأمريكية في إسرائيل تستثني “بن غفير” وسموتريتش من احتفال تنظمه بمناسبة يهودية

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/06 الساعة 22:30 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/06 الساعة 23:08 بتوقيت غرينتش
وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير ووزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش/ رويترز

استثنت السفارة الأمريكية في إسرائيل وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، من دعوة احتفال تنظمه الأسبوع المقبل، بمناسبة رأس السنة العبرية، حسبما قالت وسائل إعلام إسرائيلية، الأربعاء 6 سبتمبر/أيلول 2023. 

وقالت القناة الإخبارية "13" إن السفارة الأمريكية ستقيم حفلاً بمناسبة رأس السنة العبرية ودعت العديد من الوزراء، "لكن ليس من بينهم وزراء حزبي القوة اليهودية (يتزعمه بن غفير) والصهيونية الدينية (بزعامة سموتريتش)".

وأضافت: "وزعت القائمة بأعمال السفير ستيفاني هاليت، الدعوات على العديد من وزراء الحكومة الإسرائيلية، ولم يكن إيتمار بن غفير، وبتسلئيل سموتريش وأعضاء آخرون في حزبيهما من بين المدعوين".

نقلت القناة الإسرائيلية عن السفارة الأمريكية قولها إن "الوزراء الموجودين في القائمة، هم الذين تربطهم مع السفارة علاقات عمل وثيقة".

ويعرف كل من بن غفير وسموتريتش بأنهما يترأسان حزبين يمينيين متشددين، كما ينظر إلى بن غفير على أنه مثال على ظاهرة صعود اليمين المتشدد في إسرائيل.

ويحل يوم رأس السنة العبرية في الـ15 من سبتمبر/أيلول الجاري.

ولم تجر أي لقاءات بين مسؤولين أمريكيين وبن غفير وسموتريتش، منذ تشكيل الحكومة الحالية نهاية العام الماضي، وفق المصدر ذاته.

كما قاطعت واشنطن سموتريتش عند زيارته للولايات المتحدة الأمريكية، في مارس/آذار الماضي.

وسبق أن ألغت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى إسرائيل في مايو/أيار الماضي، حفلاً بعد إصرار بن غفير على المشاركة فيه.

تحميل المزيد