“لن نسمح بالعنصرية وكراهية الأجانب بتركيا”.. أردوغان: منعنا دخول 143 ألف مهاجر غير نظامي

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/22 الساعة 19:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/22 الساعة 19:54 بتوقيت غرينتش
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان/الأناضول

صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال حفل تخريج ضباط أكاديمية الدرك وخفر السواحل التركية، في العاصمة أنقرة الثلاثاء 22 أغسطس/آب 2023، أن بلاده كثفت الإجراءات ضد مهربي البشر داخل البلاد وعلى الخط الحدودي ومنعت دخول مئات الآلاف من المهاجرين غير النظاميين. وتابع: "منذ مطلع العام الجاري منعنا دخول 143 ألف مهاجر غير نظامي إلى تركيا".​​​​​​​

أردوغان قال كذلك بخصوص مكافحة الإرهاب، إنه لا طريق أمام الإرهابيين إلا الاستسلام للعدالة التركية أو مواجهة القبضة الحديدية للدولة التركية. وأشار إلى أنه في الوقت الذي يتم فيه اتخاذ جميع أنواع التدابير ضد الهجرة غير النظامية، فإن تركيا ترحب بضيوفها الأجانب الذين يساهمون في الاقتصاد التركي.

عناصر من القوى الأمنية في تركيا - الأناضول
عناصر من القوى الأمنية في تركيا – الأناضول

أردوغان يتحدث عن العنصرية في تركيا

الرئيس التركي قال كذلك: "لا يمكننا أن نسمح للعنصرية وكراهية الأجانب، التي ليس لها مكان في تاريخنا وثقافتنا ومعتقداتنا، بالانتشار في مجتمعنا". وأضاف أن تركيا لن تسمح لعدد قليل من الجهلاء بتلطيخ السجل النظيف لتركيا التي كانت ملجأ للمضطهدين والمظلومين لعدة قرون.

كذلك قال إن المشاركة في التنظيمات الإرهابية انخفضت إلى أدنى مستوياتها، لافتاً إلى فرار 45 شخصاً من التنظيم الإرهابي الانفصالي في الآونة الأخيرة وعودتهم لأسرهم. كما أن 32 إرهابياً استسلموا للقوات الأمنية التركية عن طريق الإقناع، خلال آخر شهرين ونصف.

عودة السوريين إلى أراضيهم

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد سبق أن قال في تصريحات يوم الجمعة 21 يوليو/تموز 2023، إن مليون سوري يقيم في تركيا تحت بند "الحماية المؤقتة" قد عادوا إلى بلادهم مؤخراً، معرباً عن توقعه ارتفاع العدد خلال "الفترة المقبلة"، بحسب وسائل إعلام تركية.

منازل خرسانية في أحد المخيمات بإدلب تم بناؤها بواسطة منظمات إغاثية تركية، 2021/ İHH

تصريحات أردوغان جاءت خلال حديثه مع الصحفيين على متن طائرة العودة من جولة خليجية اختتمها بزيارة إلى الجارة جمهورية شمال قبرص التركية، لكنه لم يحدد المدة التي عاد فيها هذا العدد من السوريين.

في السياق، أوضح الرئيس التركي أن قطر تدعم المشروع السكني الذي يجري تحضيره في الشمال السوري، ويستهدف بناء آلاف من منازل الطوب لاستقبال نحو مليون سوري.

وأشار إلى أن عملية البناء متواصلة، وأن نحو 100 إلى 150 ألف منزل باتت جاهزة، وأضاف: "عندما نقوم بذلك يبدأ إخوتنا السوريون بالعودة (إلى بلدهم). هناك نحو مليون عادوا بالفعل. سيزيد هذا العدد في المستقبل".

وأردف: "تدعم قطر هذا المشروع الذي يجري تحضيره في الشمال السوري، وأعتقد أنه مع تقدم المشروع سيزيد عدد اللاجئين العائدين بشكل أكبر".

في حين اعتبر الرئيس التركي أن رغبة اللاجئين في العودة "طواعية" أمر واضح، مشيراً إلى أنهم "يتوقون للعودة إلى أراضيهم" بحسب وصفه.

أردوغان الاقتصاد التركي
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان/ الأناضول

خطة بناء منازل جديدة في سوريا

كان أردوغان خلال الحملة الانتخابية للانتخابات الرئاسية والبرلمانية في مايو/أيار الماضي، كشف عن خطة بناء منازل جديدة في شمال سوريا بتمويل قطري، تكفي لإيواء مليون سوري من تركيا.

وتشهد تركيا ارتفاعاً في حدة الخطاب العنصري ضد السوريين والأجانب، تقوده أحزاب معارضة على رأسها حزب "النصر" الذي يقوده اليميني المتطرف أوميت أوزداغ.

وفي الآونة الأخيرة تقول السلطات التركية إنها تشنّ حملة أمنية ضد الهجرة غير الشرعية، وتقول إنها تلاحق المهاجرين غير الشرعيين، الذين دخلوا أراضيها بطريقة غير رسمية. 

تحميل المزيد