إسرائيل تعتقل فلسطينيَّين يشتبه بتنفيذهما هجوماً بالخليل تسبب بقتل مستوطنة.. واستشهاد فلسطيني بجنين

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/22 الساعة 06:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/22 الساعة 06:09 بتوقيت غرينتش
جنود من جيش الاحتلال الإسرائيلي - رويترز

اعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلي فلسطينيَّين اثنين من عائلة واحدة في الخليل بالضفة الغربية المحتلة، للاشتباه بتنفيذهما عملية إطلاق نار نُفذت صباح الإثنين، 21 أغسطس/آب 2023، وأسفرت عن مقتل مستوطنة، وذلك في وقت نفذت فيه قوات الاحتلال عمليات اعتقال واسعة بالضفة، فيما استُشهد شاب فلسطيني في الجنين.

موقع "i24 News" الإسرائيلي، قال الثلاثاء 22 أغسطس/آب 2023، إنه في "أعقاب نشاط استخباراتي وعملياتي مشترك بقيادة الشاباك والجيش الإسرائيلي والأجهزة الأمنية، اعتقل مقاتلو الجيش الإسرائيلي فلسطينيَّين من عائلة واحدة من سكان الخليل، للاشتباه في قيامهما بتنفيذ عملية إطلاق النار التي نفذت صباح أمس".

كان الهجوم الذي وقع قرب الخليل قد تسبب أيضاً بإصابة زوج المستوطنة التي قُتلت بعد إطلاق النار عليهما. 

في موازاة ذلك، قالت شبكة "قدس" الإخبارية الفلسطينية، إنه خلال ساعات الليل اقتحمت قوات من جيش الاحتلال مناطق مختلفة من الخليل، وصادرت مركبتين، وشنت حملة اعتقالات ومداهمات، ونقلت الشبكة عن مصادرها أن فلسطينياً أُصيب خلال مواجهات في مناطق بالمدينة.

كذلك شنّت قوات الاحتلال حملة اعتقالات في مناطق مختلفة من الضفة، وبحسب الشبكة الفلسطينية فإن "قوات كبيرة اقتحمت بلدة عبوين شمال غرب رام الله، بعد منتصف الليلة الماضية، وشنّت حملة اعتقالات ومداهمات واسعة فيها، وسط مواجهات مع الشبان"، كما أفادت الشبكة باعتقال الاحتلال عدداً من الأسرى المحررين. 

وصباح اليوم الثلاثاء، أعلنت شبكة "قدس" أيضاً عن استشهاد فلسطيني يبلغ من العمر 17 عاماً في جنين، مشيرةً إلى أنه توفي متأثراً بجراحه برصاص قوات الاحتلال. 

في سياق متصل قال موقع "واللا" الإسرائيلي إن الـ23 وحدة وكتيبة الإسرائيلية العسكرية، التي تنشط في الضفة الغربية سيتم تعزيزها بوحدة عسكرية وكتيبتين أخريين، مرجعاً ذلك إلى العمليات الأخيرة الي شهدتها الضفة، والتي أدت إلى مقتل 3 مستوطنين في حوارة وقرب الخليل. 

أضاف الموقع أن رئيس هيئة الأركان، هرتسي هاليفي، أمر بتعزيز قوات الجيش الإسرائيلي والشاباك في الضفة الغربية، بقدرات استخباراتية وقدرات جوية، بغرض العثور على المهاجمين الذين نفذوا عملية حوارة وعملية الخليل، مشيراً إلى أنه بموجب مشاورات ميدانية، "تقرر مواصلة إبقاء الحصار غير المحكم حول نابلس والخليل والتفتيشات في المفترقات للمركبات إلى أجل غير مسمى".

في سياق متصل، أعلنت مديرية التربية والتعليم الفلسطينية في مدينة الخليل جنوبي الضفة، مساء أمس الإثنين، تعليق الدوام لطلبة المدارس في المدينة، لليوم الثلاثاء، وذلك عقب إغلاق الجيش الإسرائيلي كافة مداخل مدينة الخليل، بعد مقتل مستوطنة وإصابة زوجها.

المديرية قالت إنها "قررت تعطيل الدوام المدرسي الثلاثاء نظراً للأوضاع الأمنية السائدة، بسبب إغلاق الاحتلال مداخل المدينة ومداهمة عدة أحياء فيها، وحفاظاً على سلامة الطلبة والمعلمين، على أن يتم تعويضه لاحقاً".

يُذكر أنه منذ شهور تشهد الضفة الغربية حالة تصعيد شديد، جراء اقتحامات الجيش الإسرائيلي للمدن والبلدات الفلسطينية، واعتداءات المستوطنين وهجماتهم على القرى والبلدات الفلسطينية.​​​​​​​​​​​​​​

تحميل المزيد