اختتام قمة العلمين الثلاثية.. طالبت إسرائيل بوقف ممارساتها في الضفة وغزة ووقف “إرهاب” المستوطنين

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/14 الساعة 16:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/14 الساعة 17:23 بتوقيت غرينتش
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والفلسطيني محمود عباس والملك عبد الله الثاني (أرشيف)/الأناضول

أكدت قمة عربية ثلاثية عقدت في مدينة العلمين المصرية، الإثنين 14 أغسطس/آب 2023، أهمية حل القضية الفلسطينية وتحقيق السلام كضرورة إقليمية ودولية وإنهاء الاحتلال، كما دعت إسرائيل لوقف اقتحاماتها لمدن الضفة الغربية ورفع الحصار عن قطاع غزة، وممارساتها الأخرى.

وفي وقت سابق الإثنين، وصل الملك عبد الله الثاني إلى العلمين لعقد قمة تجمعه بالرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي والفلسطيني محمود عباس الذي وصل إلى المدينة الأحد.

وشدد القادة، وفق البيان الختامي للقمة، على "وجوب تنفيذ إسرائيل التزاماتها وتعهداتها وفقً للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني والاتفاقات والتفاهمات الدولية السابقة، بما فيها تلك المبرمة مع الجانب الفلسطيني".

مطالبات بوقف الممارسات الإسرائيلية

كما دعوا إسرائيل إلى ضرورة احترام التزاماتها كقوة قائمة بالاحتلال، ووقف اقتحاماتها لمدن الضفة الغربية ورفع الحصار عن قطاع غزة، وغيرها من الممارسات الأخرى.

وبحسب البيان الختامي، أدان القادة استمرار وتصاعد الممارسات الإسرائيلية غير الشرعية، والتي تقوض حقوق الشعب الفلسطيني، وطالبوا بوقف اقتحامات المسجد الأقصى.

الرئيس الفلسطيني محمود عباس - رويترز
الرئيس الفلسطيني محمود عباس – رويترز

وأعربوا عن عزمهم الاستمرار في جهودهم مع القوى الدولية الرئيسية والأطراف المهتمة بالسلام لإعادة إحياء عملية سلام جادة.

إضافة إلى ذلك، اتفق القادة على الاستمرار في التشاور والتنسيق المكثف في إطار صيغة التنسيق الثلاثية على جميع المستويات من أجل صياغة أطر لتفعيل الجهود الدولية الهادفة لإحقاق الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

وقف الأنشطة الاستيطانية

وأعربوا عن أهمية وقف إسرائيل، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، جميع الأنشطة الاستيطانية والاستيلاء على الأراضي الفلسطينية والتهجير القسري للشعب الفلسطيني من منازلهم وتغيير طابع وهوية مدينة القدس، والتي تمثل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي والقرارات الشرعية الدولية ومجلس الأمن. كما أكد القادة ضرورة وقف إرهاب المستوطنين والتيارات المتطرفة، ووضعهم موضع المساءلة.

كما أدان الزعماء الثلاثة انتهاك الوضع القانوني والتاريخي القائم في مدينة القدس ومقدساتها، وطالبوا بوقف اقتحامات المسجد الأقصى المبارك/الحرم القدسي الشريف، وأكدوا أهمية الوصاية الهاشمية التاريخية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، ودورها في الحفاظ على هويتها العربية الإسلامية والمسيحية.

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس (مواقع التواصل الاجتماعي)
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس (مواقع التواصل الاجتماعي)

يذكر أنه وفي 16 يناير/كانون الثاني 2023 استضافت القاهرة قمة ثلاثية مصرية أردنية فلسطينية، لنفس الأهداف.

كان سفير فلسطين لدى مصر دياب اللوح قد قال في بيان صحفي، السبت، إن القمة "تأتي تجسيداً للتشاور والتعاون الدائم والمستمر تجاه القضايا المتعددة على المستويات العربية والإقليمية والدولية، وتوحيد الرؤى للتعامل مع التحركات السياسية والإقليمية والدولية"

جدير بالذكر أنه وفي 30 يوليو/تموز 2023 استضافت مدينة العلمين المصرية اجتماع الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية، بمشاركة 11 فصيلاً، بالإضافة إلى رئاسة المجلس الوطني لمنظمة التحرير الفلسطينية، لمناقشة "الأوضاع الداخلية الفلسطينية، وسبل إنهاء الانقسام".

وعقب اللقاء، دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى تشكيل لجنة من الأمناء العامين للفصائل المشاركة بالاجتماع لاستكمال الحوار الوطني بهدف إنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية.

تحميل المزيد