انفجارات عنيفة بمستودعات صواريخ لقوات موالية لإيران في دمشق.. تسببت بأضرار مادية

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/13 الساعة 07:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/13 الساعة 07:43 بتوقيت غرينتش
قصف إسرائيلي على سوريا "أرشيفية" – رويترز

سُمع دوي انفجارات عنيفة في مستودعات صواريخ تابعة لميليشيات موالية لإيران غرب العاصمة السورية، دمشق، فجر الأحد 13 أغسطس/آب 2023، ما أسفر عن حدوث أضرار مادية، بينما لم ترد معلومات عن خسائر بشرية حتى الآن.

المرصد السوري لحقوق الإنسان قال إن "دوي انفجارات عنيفة سمع فجر الأحد في العاصمة دمشق ومحيطها، تبين أنها ناجمة عن انفجار في مستودعات صواريخ تعود للميليشيات التابعة لإيران ضمن منطقة جبلية واقعة غرب العاصمة دمشق".

مدير المرصد، رامي عبد الرحمن، قال في تصريح للوكالة الفرنسية، إنه "لا توجد معلومات حتى الآن حول طبيعة الحادثة، سواء كان السبب قصف من الجو أو عملية من الأرض"، في حين أشارت وكالة "سانا" الرسمية خلال الليل إلى سماع "أصوات انفجارات" في "محيط دمشق"، بدون تحديد السبب.

تُعد إيران من أكبر الداعمين لبشار الأسد خلال حربه المستمرة ضد معارضيه منذ 12 عاماً في البلاد، وتسيطر فصائل تابعة لها، من ضمنها "حزب الله"، وميليشيات عراقية موالية لطهران، على أجزاء من شرق وجنوب وشمال سوريا وفي أطراف العاصمة.

تتعرض قوات الأسد والميليشيات الموالية لها باستمرار لقصف إسرائيلي في محيط العاصمة ومناطق أخرى بسوريا، ويوم الإثنين الماضي، قُتل أربعة عسكريين من جيش نظام بشار الأسد، ومقاتلان اثنان مواليان لإيران جراء غارات إسرائيلية استهدفت فجراً مواقع عسكرية ومستودعات أسلحة في محيط دمشق، وفقاً للمرصد.

كذلك أُصيب جنديان سوريان وخمسة مقاتلين أجانب في الغارات التي دمرت مخازن أسلحة وذخائر للمجموعات الموالية لإيران وحلفاء النظام، لا سيما بالقرب من مطار دمشق الدولي.

من جانبها، نادراً ما تؤكد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، لكنها تكرّر أنها ستواصل التصدي لما تصفها بمحاولات إيران ترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

كان ثلاثة مقاتلين قد قُتلوا وأصيب أربعة آخرون بجروح جراء قصف إسرائيلي استهدف مواقع تابعة للجيش السوري ومجموعات موالية لطهران بمحيط دمشق في 19 يوليو/تموز، كما استهدفت إسرائيل أيضاً قاعدة دفاع جوي في محافظة طرطوس الساحلية.

علامات:
تحميل المزيد