“سنعيد لبنان إلى العصر الحجري”! وزير الدفاع الإسرائيلي يحذّر من أي حرب يدخلها مع حزب الله

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/08 الساعة 13:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/08 الساعة 13:47 بتوقيت غرينتش
الجيش اللبناني ينتشر في الجنوب إثر توتر مع إسرائيل، أرشيفية/ AA

هددت إسرائيل "بإعادة لبنان إلى العصر الحجري" في أي حرب تدخلها مع حزب الله، وذلك بعد مناوشات على مدى أسابيع بين الطرفين على الحدود الجنوبية للبنان، وفق ما ذكرته وكالة رويترز، تزامناً مع تقارير عن تصاعد احتمال وقوع مواجهات بين إسرائيل وحزب الله.

حيث قال وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت، في بيان، الثلاثاء، 8 أغسطس/آب 2023: "لا ترتكبوا خطأ. لا نريد حرباً. لكننا مستعدون لحماية مواطنينا وجنودنا وسيادتنا". وكان يقصد بكلامه جماعة حزب الله.

فيما دأبت إسرائيل وجماعة حزب الله على إطلاق مثل هذه التصريحات الرنانة منذ الحرب الأخيرة بينهما في 2006.

لكن هذه التصريحات صارت أكثر حدة منذ التفجير الذي وقع في أحد شوارع إسرائيل في مارس/آذار وحمّلت تل أبيب متسللاً تابعاً لحزب الله المسؤولية عنه. ولم تعلن الجماعة مسؤوليتها عن التفجير.

بينما شهدت الأسابيع القليلة الماضية مواجهات بين مدنيين من لبنان ومجموعة واحدة على الأقل من عناصر حزب الله وقوات إسرائيلية على الحدود المحصّنة بين البلدين.

كما قدّر مسؤولون في الجيش الإسرائيلي أن احتمالية الحرب مع منظمة حزب الله اللبنانية هي الأعلى منذ عام 2006.

خطر اندلاع مواجهات في لبنان

حيث نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، الإثنين، عن مسؤولين أمنيين وضباط بالجيش الإسرائيلي، لم تسمهم: "أن خطر اندلاع حرب مع حزب الله عبر الحدود الشمالية، هو الأعلى منذ نهاية حرب لبنان الثانية في عام 2006".

أضافت: "يشعر المسؤولون العسكريون بالقلق من أن (الأمين العام لمنظمة حزب الله حسن) نصر الله يدرك الضعف الإسرائيلي وسط الاحتجاجات على التشريعات القضائية، وقد يختبر صبر الجيش على الرغم من خطر نشوب صراع شامل".

فيما يتوقع المسؤولون الأمنيون في إسرائيل، سيناريو "حرب معقدة" مع "حزب الله" اللبناني المدعوم من إيران، وقالوا إن إسرائيل قد تواجه آلاف الصواريخ في اليوم الواحد، مشككين في ذات الوقت بقدرة "القبة الحديدية" على اعتراض الصواريخ المتوجهة إلى المناطق المحتلة. 

موقع "I24News" الإسرائيلي، قال الإثنين، 7 أغسطس/آب 2023، إن توقع المسؤولين الأمنيين الإسرائيليين حدوث حرب، يأتي بعد مواجهة زيادة الحوادث على الحدود اللبنانية الإسرائيلية في الأسابيع الأخيرة. 

كما نقل الموقع عن صحيفة "إسرائيل هيوم"، قولها، إن المسؤولين لا يستبعدون  إمكانية مشاركة الفصائل في غزة والضفة الغربية أيضاً في القتال؛ "مما يعرّض إسرائيل لتهديدات متعددة"، وأضافوا أنهم "يخشون بشكل خاص أعمال الشغب داخل المجتمع العربي الإسرائيلي، وهو السيناريو الذي يعتبرونه الأكثر رعباً".

تحميل المزيد