استشهاد فلسطيني خلال مداهمة الاحتلال لمدينة طولكرم بالضفة.. القوات الإسرائيلية أطلقت الرصاص على رأسه

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/04 الساعة 13:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/04 الساعة 13:09 بتوقيت غرينتش
صورة أرشيفية لجنود من الجيش الإسرائيلي/رويترز

استشهد شاب فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي، الجمعة 4 أغسطس/آب 2023، خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام الاحتلال مخيم نور شمس في مدينة طولكرم شمالي الضفة الغربية المحتلة.

إذ قال الجيش الإسرائيلي إن "جنوده أطلقوا النار على مشتبهين أطلقوا رصاصاً وألقوا بمتفجرات وحجارة على قوات كانت في محيط مدينة طولكرم بشمال الضفة الغربية"، مشيراً إلى أن "شخصاً أصيب، لكنه لم يعلن عن وقوع إصابات في صفوف قواته".

فيما قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن قوات إسرائيلية قتلت بالرصاص شاباً فلسطينياً يبلغ من العمر 18 عاماً، في مداهمة بالضفة الغربية المحتلة.

الوزارة أضافت أن محمود أبو سعن أصيب برصاصة في رأسه في طولكرم، خلال ما قالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) إنها عملية اقتحام لمخيم قريب للاجئين، أدت إلى مواجهات مع فلسطينيين.

يأتي ذلك فيما شيّع مئات الفلسطينيين، جثمان الشاب محمود أبو سعن، حيث انطلق من مستشفى "ثابت ثابت" الحكومي بمدينة طولكرم إلى مسقط رأسه في الحي الغربي من المدينة حيث ووري جثمانه الثرى.

ويعيش حوالي 40700 فلسطيني مسجلين لدى وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين في مخيمين بمنطقة طولكرم. وهم لاجئون فلسطينيون، أو أحفاد لهم، أجبروا على مغادرة منازلهم أو الفرار منها خلال حرب 1948 التي تزامنت مع قيام دولة إسرائيل.

في غضون ذلك، وصفت وزارة الخارجية الفلسطينية مقتل أبو سعن بأنه "إعدام ميداني"، ودعت المحكمة الجنائية الدولية إلى "الخروج عن صمتها، وسرعة الانتهاء من تحقيقاتها في جرائم الاحتلال".

ونعت حركة حماس، التي تحكم غزة، أبو سعن، لكنها لم تقل إنه عضو بها. وذكرت في بيان: "ثورة شعبنا مستمرة حتى زوال الاحتلال".

وتشهد الضفة الغربية حالة من التوتر الشديد منذ العام الماضي، جراء التصعيد الذي يمارسه الجيش الإسرائيلي في المدن والمخيمات والبلدات الفلسطينية.​​​​​​​

تحميل المزيد