الرئيس الأمريكي يحذّر “طباخ بوتين” من “الموت مسموماً”.. بايدن: الرئيس الروسي خسر الحرب

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/13 الساعة 17:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/13 الساعة 17:35 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي جو بايدن/ رويترز

دعا الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قائدَ مرتزقة فاغنر الروسية، يفغيني بريغوجين، إلى توخي الحذر من احتمال تسميمه، بعد فشل تمرده المسلح على القيادة العسكرية بموسكو، وقال إن بوتين "خسر الحرب" في أوكرانيا، على حد تعبيره.

حيث قال بايدن: "وحده الله يعلم ما الذي يمكنه فعله. لسنا متأكدين حتى من مكانه ومن الأشخاص الذين يتواصل معهم. لو كنت مكانه، لتوخيت الحذر ممّا آكل"، وفق ما ذكرته وكالة الأناضول الخميس 13 يوليو/تموز 2023.

كما اعتبر الرئيس الأمريكي أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "قد خسر الحرب" بأوكرانيا، في ظل معاناة موسكو من نقص في الموارد ومن مشاكل اقتصادية.

إذ قال جو بايدن خلال مؤتمر صحفي في هلسنكي بعد محادثات مع قادة دول الشمال: "بوتين خسر الحرب"، مضيفاً: "يستحيل أن يكسب الحرب في أوكرانيا". وأكد بايدن أنه يتوقع أن يؤدي الهجوم الأوكراني المضاد إلى مفاوضات مع روسيا لإنهاء الحرب.

كما قال الرئيس الأمريكي: "آمل وأتوقع، كما سترون، أن تحرز أوكرانيا تقدماً مهماً في هجومها، وأن يفضي ذلك إلى تسوية تفاوضية في مرحلة ما"، وأضاف أن أوكرانيا ستنضم إلى حلف شمال الأطلسي، مضيفاً أن بوتين سيقرر في النهاية أنه ليس من مصلحة روسيا مواصلة الحرب. وتابع أن روسيا لا تستطيع الاستمرار في حربها مع أوكرانيا لسنوات.

بينما قال جو بايدن: "لا أحد يستطيع الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي أثناء الحرب"، لأن ذلك سيعني اندلاع حرب عالمية ثالثة. ووصف بايدن القمة بين بلاده ودول الشمال بأنها "مثمرة للغاية"، وتعهد بحماية كل شبر من أراضي الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي وضمن ذلك فنلندا.

تحميل المزيد