بن غفير “يهاجم” الرئيس الأمريكي: إسرائيل ليست جزءاً من الولايات المتحدة.. ومقرب من نتنياهو يصف بايدن بـ”الوقح”

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/09 الساعة 20:48 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/09 الساعة 21:25 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي جو بايدن - Getty Images

قال وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير مساء الأحد 9 يوليو/تموز 2023، إن "على الرئيس الأمريكي جو بايدن أن يدرك أن إسرائيل ليست جزءاً من الولايات المتحدة"، فيما وصف مقرب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بايدن بـ"الوقح". 

وقال بن غفير في تصريحات إعلامية، نقلتها وسائل إعلام إسرائيلية: "على الرئيس بايدن أن يدرك أن إسرائيل ليست جزءاً من الولايات المتحدة، وإذا كان يعتقد أن توزيع الأسلحة على المستوطنين تطرف فأنا أدعوه لزيارة القدس والخليل".

كما نقلت قناة 13 الإسرائيلية عن مصدر مقرب من نتنياهو قوله: "بايدن وقح، حتى أوباما لم يتحدث بهذه الطريقة". 

جاءت ردود الفعل هذه بعد مقابلة للرئيس الأمريكي مع شبكة CNN الأمريكية الأحد قال فيها إن "الحكومة الإسرائيلية بها أعضاء متطرفون، إنها أكثر حكومة تطرفاً أتذكرها". 

كما قال بايدن إن "بن غفير ووزير المالية الإسرائيلي سموتريتش جزء من المشكلة في الضفة الغربية". 

كما أشار الرئيس بايدن إلى حقيقة أن نتنياهو لم تتم دعوته بعد إلى البيت الأبيض، لكنه قال في هذا الصدد فقط: "هرتسوغ سيصل قريباً". 

والخلافات بين إسرائيل والولايات المتحدة هذه المرة تبدو أكثر عمقاً، وهي ليست مقتصرة على ملف التعديلات القضائية التي تستعد الحكومة لإقرارها وتلقى جدلاً كبيراً في تل أبيب، وكذلك انتهاكات الاحتلال في الضفة وعنفها وتمددها الاستيطاني، بالإضافة لمجموعة أخرى من الملفات  كتعاملات إسرائيل مع الصين ورفض تل أبيب فرض عقوبات على روسيا، وأيضاً ملف إيران.

تحميل المزيد