“ما جرى انتهاك للقانون الدولي”.. وفد دبلوماسي أوروبي يزور جنين وينتقد استخدام إسرائيل للقوة المفرطة بالمخيم

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/08 الساعة 12:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/08 الساعة 12:14 بتوقيت غرينتش
العدوان الإسرائيلي الأخير دمر كل شي في مخيم جنين/ رويترز

زار وفد دبلوماسي يضم أكثر من 30 سفيراً وممثلاً لدول الاتحاد الأوروبي ودول غربية، مخيم جنين، السبت، 8 يوليو/تموز 2023، منتقداً استخدام إسرائيل القوة المفرطة في عمليته العسكرية على المخيم، الأسبوع الماضي، والتي أسفرت عن استشهاد 12 فلسطينياً وإصابة أكثر من 100 آخرين.

إذ انتقد ممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين، سفن كون فون بورغسدورف، في تصريحات للصحفيين خلال الزيارة،  الاستخدام المفرط للقوة من إسرائيل خلال هجومها على مخيم جنين، مشيراً إلى أن الوفد الدبلوماسي اطلع على حجم الأضرار والدمار الناتج عن الهجوم الإسرائيلي، بحسب وسائل إعلام فلسطينية. 

بورغسدورف أشار إلى أن الوفد استمع أيضاً إلى شهادات بشأن منع وصول المساعدات الإنسانية للسكان، وعرقلة إسعاف المصابين، مضيفاً: "لا حظنا أنه لم يكن هناك تمييز بين استهداف المسلحين والمدنيين خلال الهجوم الإسرائيلي، ولم يكن هناك استخدام للنظم العسكرية في الاقتحام، فقد كان مؤلماً، وما جرى انتهاك للقانون الدولي".

المسؤول الأوروبي أوضح "نحن هنا اليوم للاطلاع على الأضرار التي حدثت، وما نحتاج القيام به ليس تحقيق الاستقرار فقط، بل كذلك الحفاظ على الأرواح وتقديم الخدمات الأساسية للسكان والاحتياجات الإنسانية". 

كما شدد بورغسدورف على أن إسرائيل كقوة محتلة "عليها التزام لضمان سلامة السكان تحت الاحتلال، وأن تقدم للسلطة الفلسطينية الدعم السياسي والمالي لتمكينها من العمل بفاعلية". 

ودعا إلى وقف التوسع غير القانوني للمستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، ووقف العنف المفرط المستخدَم ضد الفلسطينيين بما يمهد للوصول إلى حل سياسي يسمح للفلسطينيين والإسرائيليين بالتفاوض المباشر وإنهاء الصراع. 

إدانة إسرائيل

في غضون ذلك، قال فرحان حق، نائب المتحدث الرسمي باسم الأمم المتحدة، خلال المؤتمر الصحفي اليومي في نيويورك، إن الأمين العام أنطونيو غوتيريش "متمسك" بآرائه بشأن إدانة "إسرائيل" لاستخدامها المفرط للقوة في مخيم جنين. 

وكان سفير الاحتلال لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان، قد دعا غوتيريش إلى التراجع عن إدانة "إسرائيل" بعد الاستخدام المفرط للقوة من قبل جيش الاحتلال في مخيم جنين. وانتقد غوتيريش "إسرائيل" لمنعها الجرحى من الحصول على الرعاية الطبية، ومنعها العاملين في المجال الإنساني من الوصول إلى جميع المحتاجين. 

وقال إنه يدين بشدة جميع أعمال العنف ضد المدنيين، ورداً على سؤال حول ما إذا كانت هذه الإدانة تنطبق على "إسرائيل"، أجاب "إنها تنطبق على كل استخدام للقوة المفرطة. ومن الواضح أنه، في هذه الحالة، كانت هناك قوة مفرطة استخدمتها القوات الإسرائيلية".

ترك الجيش الإسرائيلي الخراب و الدمار في مخيم جنين - عربي بوست
ترك الجيش الإسرائيلي الخراب و الدمار في مخيم جنين – عربي بوست

دعوة لزيادة تمويل فلسطين

وفي سياق متصل، حثت الأمم المتحدة الدول الأعضاء على زيادة تمويلها لأكثر من مليوني فلسطيني؛ حيث تقيّم الاحتياجات العاجلة بعد العدوان "الإسرائيلي" مؤخراً في مدينة جنين ومخيمها. 

وقال فرحان حق "بسبب الأضرار الكبيرة التي لحقت بالبنية التحتية، أصبح المخيم بكامله دون ماء، وبعض السكان بلا مأوى"، مضيفاً أن منظمته ستعطي الأولوية لإصلاح شبكة المياه والصرف الصحي الأيام المقبلة، بالإضافة لتوفير المساعدات الغذائية والنقدية الطارئة والدعم النفسي والاجتماعي، خصوصاً للأطفال.

وقد عقد مجلس الأمن جلسة مشاورات مغلقة، بحث خلالها أوضاع الأراضي الفلسطينية المحتلة، وقد أطلعت لين هاستينغز، منسقة الشؤون الإنسانية بالأرض الفلسطينية المحتلة، المجلسَ على الوضع الأخير في جنين.

تحميل المزيد