إسرائيل تستعد لمرحلة ما بعد عبّاس.. نتنياهو: يجب قمع طموح الفلسطينيين لإقامة دولة مستقلة

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/26 الساعة 08:07 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/26 الساعة 08:07 بتوقيت غرينتش
رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو - رويترز

قالت قناة عبرية رسمية، الإثنين، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تحدث مؤخراً عن ضرورة "كبح الطموح الفلسطيني لإقامة دولة مستقلة"، كما أضاف أن إسرائيل تستعد لمرحلة ما بعد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، حسب ما ذكرته وكالة الأناضول الإثنين 26 يونيو/حزيران 2023.

قناة "كان" التابعة لهيئة البث الرسمية الإسرائيلية أوضحت أن نتنياهو قال ذلك خلال جلسة عقدت مؤخراً للجنة الأمن والخارجية بالكنيست (البرلمان)، رداً على سؤال طرحه أحد أعضائها حول علاقات إسرائيل مع السلطة الفلسطينية.

بحسب القناة، قال نتنياهو: "نستعد لليوم التالي لـ(الرئيس الفلسطيني محمود عباس) أبو مازن، نحن بحاجة للسلطة الفلسطينية ولا يمكننا السماح لها بالانهيار".

كما تابع رئيس الوزراء الإسرائيلي قائلاً: "نحن مستعدون لمساعدة السلطة الفلسطينية مالياً، لدينا مصلحة في استمرار عملها. وحيث تنجح في العمل فهي تقوم بالمهمة لنا وليس لدينا مصلحة بسقوطها".

فيما يتعلق بالطموحات الفلسطينية لإقامة دولة مستقلة، قال نتنياهو: "يجب قمع طموحهم بإقامة دولة"، وفق ذات المصدر.

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع الرئيس الفلسطني محمود عباس/رويترز
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع الرئيس الفلسطني محمود عباس/رويترز

منذ أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي، يقود رئيس الوزراء الإسرائيلي حكومة تضم أحزاباً من أقصى اليمين الديني والقومي، وتعمل على تعزيز الاستيطان في الأراضي الفلسطينية بما في ذلك القدس الشرقية، التي يتمسك بها الفلسطينيون عاصمة لدولتهم المستقبلية.

ولم تعلق السلطة الفلسطينية على تصريحات نتنياهو بشكل فوري، إلا أنها قالت في تصريحات سابقة على لسان عدد من مسؤوليها بينهم متحدث الرئاسة نبيل أبو ردينة، إن نتنياهو "يضلل العالم ويتهرب من أي عملية سياسية تقود لإنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطينية".

فيما كشفت قناة "كان" الإسرائيلية، الخميس الماضي، عن أنّ رئيس "الشاباك" رونين بار التقى مسؤولين كباراً في الأمم المتحدة، وحذّر من الوضع الذي وصلت إليه السلطة الفلسطينية.

أوصل بار رسالة إلى الأمم المتحدة مفادها، بحسب ما أوردته "كان"، أنه "في أعقاب فقدان السلطة الفلسطينية السيطرة على مناطق عديدة في الضفة الغربية، توجّب على الجيش العمل فيها".

تحميل المزيد