روسيا تترقب خطاباً لبوتين بعد تمرد قائد “فاغنر”.. جهاز الأمن الفيدرالي الروسي يفتح قضية جنائية ضده

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/24 الساعة 06:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/24 الساعة 06:46 بتوقيت غرينتش
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - رويترز

يلقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، السبت 24 يونيو/حزيران 2023، خطاباً تلفزيونياً، في أقرب وقت، وذلك عقب إعلان يفجيني بريغوجين، قائد مجموعة "فاغنر" العسكرية، التمرد على الجيش واستيلائه على مواقع عسكرية في مدينة روستوف الروسية.

إذ أكد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيلقي خطاباً في أقرب وقت، قائلاً: "نعم، سيكون هناك خطاب من الرئيس في المستقبل القريب".

فيما قامت إدارة التحقيقات في جهاز الأمن الفيدرالي الروسي بفتح قضية جنائية ضد بريغوجين، بموجب المادة 279 من القانون الجنائي، بسبب تنظيم "تمرد مسلح"، بحسب وسائل إعلام روسية.

وتقدم وزارة الدفاع وجهاز الأمن الفيدرالي ووزارة الداخلية وحرس روسيا تقارير للرئيس بوتين على مدار الساعة، حول الإجراءات المتخذة بعد تعليمات رئيس الدولة المتعلقة بمحاولة التمرد المسلح.

فاغنر تتوعد الجيش

وفي وقت سابق، أعلن زعيم مجموعة فاغنر أن رجاله عبروا الحدود من أوكرانيا إلى روسيا، متوعداً بأنهم مستعدون للمواصلة حتى النهاية في مواجهة الجيش الروسي، وأضاف أنه و"رجاله سيدمرون كل من يعترض طريقهم". 

قائد
قائد "فاغنر" يفغيني بريغوجين – رويترز

جاء هذا التصعيد بعدما اتّهم بريغوجين الجيش الروسي بقتل عدد كبير من عناصره، في قصف استهدف مواقع خلفيّة لهم في أوكرانيا، وهو اتّهام نفته موسكو، مُطالبةً مقاتلي "فاغنر" باعتقاله بتهمة "الدعوة إلى تمرد مسلح".

في موازاة ذلك، أظهرت مقاطع مصورة على قنوات تطبيق تيليغرام الخاصة بمدينة روستوف أون دون الروسية، السبت 24 يونيو/حزيران 2023، رجالاً مسلحين يرتدون أزياء رسمية ويطوقون مقر الشرطة المحلية التابع لوزارة الداخلية في المدينة.

مقاتلون من مرتزقة فاغنر ينتشرون في مدينة روستوف الروسية – رويترز<br>
مقاتلون من مرتزقة فاغنر ينتشرون في مدينة روستوف الروسية – رويترز

لم يتضح على الفور من هم المسلحون، في وقت قال بريغوجين إن رجاله موجودون في مدينة روستوف، وذكر أن قوّاته أسقطت مروحية عسكرية روسية، وقال في رسالة صوتية: "الآن فتحت مروحية النار على رتل مدني، وقد أسقطتها وحدات فاغنر"، من دون أن يحدد مكان الواقعة.

من جانبها، قالت السلطات في المناطق الواقعة في جنوب روسيا إن إجراءات تُتخذ للحفاظ على الأمن العام، بعدما أشار بريغوجين رئيس مجموعة "فاغنر" إلى أنه يعتزم إرسال رجاله إلى موسكو للإطاحة بالقيادة العسكرية.

إلى ذلك، ذكرت وكالة "تاس" الروسية للأنباء، نقلاً عن جهاز أمني روسي، أنه تم تشديد إجراءات الأمن مساء الجمعة، 23 يونيو/حزيران 2023، في المقرات الحكومية ومنشآت النقل وغيرها من الأماكن المهمة في العاصمة الروسية موسكو، عقب تهديدات بريغوجين. 

تحميل المزيد