المنفّذان من كتائب القسام.. حماس تتبنى عملية إطلاق النار التي أسفرت عن مقتل وإصابة إسرائيليين

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/20 الساعة 16:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/20 الساعة 17:45 بتوقيت غرينتش
ما الذي قد يمنع إسرائيل من القيام باجتياح بري لغزة؟ (تعبيرية)

قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إن عملية إطلاق النار وسط الضفة الغربية التي قتل فيها 4 إسرائيليين وأصيب 4 آخرون، الثلاثاء 20 يونيو/حزيران 2023، نفّذها شهيدان من كتائب القسام، وتأتي "رداً على عدوان الاحتلال الإسرائيلي على مدينة جنين". 

بحسب بيان رسمي صادر عن الحركة ونشرته على موقعها الرسمي، فإن الشهيدين مهند فالح شحادة (26 عاماً)، وخالد صباح، نفّذا العملية.

شهيدان من كتائب القسام

وقال البيان: "تبارك حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عملية إطلاق النار البطولية جنوب نابلس عصر اليوم الثلاثاء، والتي جاءت رداً طبيعياً على مجزرة جنين أمس، وعلى مخططات الاحتلال الخبيثة لتقسيم المسجد الأقصى المبارك واستكمال حلقات تهويده".

أضاف: "إننا إذ نزف إلى أبناء شعبنا البطل وإلى أحرار أمتنا العربية والإسلامية، أحد أبطال العملية، الشهيد المجاهد القسامي: مهند فالح شحادة (26 عاماً)، الحافظ لكتاب الله والأسير المحرر، وهو من قرية عوريف جنوب غرب نابلس، لنؤكد أنّ من حق شعبنا الدفاع عن نفسه بكل الوسائل الممكنة".

وذكرت الحركة في وقت لاحق "نزف الشهيد القسامي خالد صباح المنفذ الثاني لعملية مستوطنة عيلي".

الجهاد الإسلامي يبارك العملية

بدوره، قال طارق سلمي، المتحدث باسم حركة "الجهاد الإسلامي": "نبارك العملية الفدائية بالضفة ونعتبرها رداً طبيعياً على جرائم الاحتلال المتصاعدة بحق الشعب الفلسطيني". 

أضاف: "العملية الفدائية البطولية تندرج في سياق ممارسة الحق المشروع في الدفاع عن النفس". 

وفي وقت سابق الثلاثاء، قتل 4 إسرائيليين وأصيب 4 آخرون، في عملية إطلاق نار بمستوطنة "عيلي" الواقعة ضمن مجلس إقليمي "بنيامين" قرب مدينة رام الله، حسب هيئة البث الإسرائيلية الرسمية. 

مقتل 4 إسرائيليين وإصابة آخرين بعملية إطلاق نار في مستوطنة
مقتل 4 إسرائيليين وإصابة آخرين بعملية إطلاق نار في مستوطنة "عيلي"/رويترز

تزامن ذلك مع استشهاد مواطن فلسطيني برصاص الاحتلال الإسرائيلي، قرب مدينة طوباس شمالي الضفة الغربية، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، التي قالت إنها استقبلت بجانب الشهيد مصاباً "بحالة مستقرة".

كان شهود عيان قالوا للأناضول إن قوة خاصة إسرائيلية اقتحمت مدينة طوباس، وأطلقت النار على فلسطيني.

وتأتي هذه التطورات، بعد اقتحام الجيش الإسرائيلي، الإثنين 19 يونيو/حزيران، مدينة جنين ومخيمها، شمالي الضفة، ما أسفر عن مقتل 6 فلسطينيين وإصابة العشرات، حسب بيانات وزارة الصحة الفلسطينية. 

كما تعرض القوات الإسرائيلية خلال اقتحام جنين إلى إطلاق نار وعمليات تفجير أدت إلى إصابة 7 من عناصرها بجروح بين طفيفة ومتوسطة، حسب بيان للجيش. 

ومنذ أكثر من عام يواصل الجيش الإسرائيلي تنفيذ عمليات بالضفة الغربية تتركز في مدينتي نابلس وجنين بدعوى ملاحقة مطلوبين، ترافقها عادة مواجهات بين الطرفين وتبادل إطلاق للنار.

تحميل المزيد