وزير إسرائيلي يطالب بعملية واسعة ضد الضفة.. طلب استخدام قوات برية وجوية واجتماع عاجل للكابينت

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/19 الساعة 08:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/19 الساعة 12:11 بتوقيت غرينتش
وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش/رويترز

طالب وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، الإثنين 19 يونيو/حزيران 2023، بشن "عملية عسكرية واسعة" شمال الضفة الغربية بمشاركة القوات الجوية والبرية، رداً على استهداف مقاومين دورية عسكرية للاحتلال بعبوات ناسفة خلال اقتحام الجيش الإسرائيلي لمدينة جنين ومخيمها.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي (رسمية) عن سموتريتش قوله: "حان الوقت لشن عملية واسعة في شمال الضفة، بمشاركة سلاح الجو والقوات البرية"، مضيفاً أنه  سيطلب عقد اجتماع عاجل للكابينت (المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر) حول الأمر.

يأتي ذلك عقب اقتحام قوات الاحتلال المدينة بقوة كبيرة، ونشر قناصتها فوق بعض المنازل، ودارت مواجهات عنيفة في مناطق عدة، أطلق الجنود خلالها الرصاص الحي وقنابل الصوت والغاز السام، ما تسبب في ارتقاء 3 شهداء وإصابة 29 آخرين، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

فيما ردّت المقاومة باستهداف دورية عسكرية لقوات الاحتلال، ما أدّى إلى إصابة 6 جنود إسرائيليين.

وعلى إثر ذلك، قصفت طائرات مروحية اسرائيلية، منطقة استهدف مقاومون فيها دورية عسكرية للاحتلال بعبوات ناسفة في حي الجابريات القريب من مخيم جنين، بصواريخ لم تُعرف طبيعتها.

وسائل إعلام فلسطينية قالت إن قوات الاحتلال استخدمت طائرة من نوع "أباتشي" بقصف منطقة مفتوحة قرب حي الجابريات، بصاروخين، بفارق نصف ساعة لكلّ منهما.

يشار إلى أن هذا القصف من طائرات مروحية اسرائيلية يُعدّ الأول من نوعه في الضفة الغربية منذ الانتفاضة الفلسطينية الثانية التي اندلعت عام 2000.

من جهته، أشار جيش الاحتلال الإسرائيلي وحرس الحدود، في بيان مشترك، إلى أنه "في وقت سابق صباح اليوم، قامت قوات من الجيش ووحدة المستعربين التابعة لحرس الحدود، باعتقال مطلوبيْن فلسطينييْن في مدينة جنين، حيث دارت اشتباكات كثيفة مع مسلحين فلسطينيين. كما ألقيت عبوات ناسفة نحو القوات التي ردت بإطلاق نار، مستهدفة المسلحين، ورصدت الإصابات في صفوفهم".

وأضاف البيان: "لدى خروج القوات، تعرضت إحدى المركبات العسكرية لانفجار عبوة ناسفة أسفرت عن وقوع أضرار بها. الاشتباكات لا تزال مستمرة"، موضحاً أن القصف الذي قامت به المروحيات "جاء بهدف تمكين إخلاء الجرحى من المكان".

تصعيد خطير

من جانبها، قالت وزارة الخارجية الفلسطينية، إن استخدام إسرائيل المروحيات الحربية في جنين تصعيد خطير في ساحة الصراع.

فيما قررت السلطة الفلسطينية عقد اجتماع طارئ في وقت لاحق من اليوم الإثنين، ردا على العملية العسكرية الإسرائيلية التي تجري بمدينة جنين شمال الضفة الغربية.

وتشهد الأراضي الفلسطينية حالة توتر متصاعدة جراء استمرار الجيش الإسرائيلي بعمليات اقتحام مدن وبلدات بالضفة الغربية، تتخللها مواجهات مع الفلسطينيين.​​​​​​​

تحميل المزيد