إصابة مروحية وإعطاب 7 عربات عسكرية.. الاحتلال يقر بخسائره خلال مواجهات مع المقاومة في جنين

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/19 الساعة 17:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/19 الساعة 17:41 بتوقيت غرينتش
قوات الاحتلال تداهم مدينة جنين بالضفة الغربية / رويترز

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي إصابة مروحية من نوع "أباتشي" تابعة له بنيران مسلحين فلسطينيين في جنين، خلال مواجهات اندلعت في وقت سابقٍ الإثنين 19 يونيو/حزيران 2023، فيما تم إعطاب 7 عربات عسكرية. 

وقال جيش الاحتلال في بيان، نقلته وسائل إعلام عبرية بينها قناة "كان" الرسمية وصحيفة "يديعوت أحرونوت": "في أعقاب عمليات القوات الأمنية في جنين، غادرت جميع القوات والعربات العسكرية المدينة". 

أضاف: "الجيش الإسرائيلي يستعد لشن هجمات انتقامية (من قبل فلسطينيين) في يهودا والسامرة (الاسم التوراتي للضفة الغربية) بعد العملية في جنين". 

إصابة مروحية "أباتشي"

وأوضح البيان أن مروحية "أباتشي" أصيبت بنيران فلسطينيين خلال العملية "لكنها استمرت في العمل، بعدما هرعت المروحيات الحربية لمساعدة القوات في الميدان". 

كانت قناة "كان" قد نشرت في وقت سابق من الإثنين، مقطع فيديو يوثق لإطلاق مروحية إسرائيلية صاروخاً تجاه هدف، قبل أن تطلق أيضاً شعلات حرارية لتضليل أي صاروخ أرض/جو يتم إطلاقه تجاهها. 

وهذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها مروحيات إسرائيلية في عمليات عسكرية بالضفة منذ عام 2002 خلال الانتفاضة الثانية التي اندلعت قبل ذلك بعامين. 

إعطاب 7 عربات عسكرية

وبحسب البيان ذاته، فإن 7 عربات عسكرية جرى إعطابها، نتيجة تفجير عبوات ناسفة، خلال العملية التي استغرقت 12 ساعة.

من جانبها، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إن الأخير اعترف بضرورة القيام بعمليات "تصفيح" إضافية للآليات العسكرية، وذلك بعد إعطاب مصفحة تابعة له من نوع الفهد (بانثر) في جنين؛ إثر تفجير عبوة ناسفة، ما أسفر عن إصابة عدد من الجنود. 

ونقلت عن متحدث باسم الجيش قوله: "مركبات الجيش الإسرائيلي في يهودا والسامرة صنعت من أجل مواجهة تهديد الأعيرة النارية والعبوات الحارقة (..) لذلك، ما حدث في جنين اليوم يُظهر الحاجة لتصفيح بطن الآليات من خطر العبوات الناسفة.. نحن بحاجة إلى استخلاص العبر". 

وظهر الإثنين، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي إصابة 7 من جنوده؛ 4 بجروح متوسطة و3 وصفت جراحهم بالطفيفة، خلال المواجهات في جنين. 

من جهتها، قالت القناة الـ12 العبرية (خاصة)، إنّ عدداً كبيراً وغير معتاد من العبوات استخدمت ضد القوات الإسرائيلية صباح اليوم الإثنين في جنين. 

5 شهداء فلسطينيين

فلسطينياً، أعلنت وزارة الصحة استشهاد 5 فلسطينيين وإصابة 45 آخرين برصاص الجيش الإسرائيلي خلال اقتحام مدينة جنين شمالي الضفة الغربية

ومنذ أكثر من عام، يواصل الجيش الإسرائيلي تنفيذ عمليات بالضفة الغربية تتركز في مدن نابلس وجنين بدعوى ملاحقة مطلوبين، ترافقها عادةً مواجهات بين الطرفين وتبادل إطلاق للنار. 

أضاف: "خلال العمليات أصيب جنديان من الجيش الإسرائيلي بجروح متوسطة، وأصيب 5 آخرون من حرس الحدود، اثنان منهم بجروح متوسطة و3 بجروح طفيفة".

تحميل المزيد