أكسيوس: إسرائيل تنوي الإعلان عن بناء 4000 وحدة استيطانية في الضفة.. إدارة بايدن تضغط لوقف الخطوة

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/12 الساعة 19:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/12 الساعة 19:06 بتوقيت غرينتش
المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية / أرشيفية

علم موقع Axios الأمريكي،  حسبما نشر في تقرير له الإثنين 12 يونيو/حزيران 2023، من ثلاثة مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين، أن الحكومة الإسرائيلية أبلغت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أنها تنوي الإعلان في وقت لاحق من شهر يونيو/حزيران 2023، عن تخطيط وبناء آلاف الوحدات السكنية الجديدة في المستوطنات الكائنة بالضفة الغربية المحتلة.

في حين قالت إدارة بايدن إنها تعارض بشدةٍ حملة البناء الجديدة في المستوطنات الإسرائيلية، التي ترى أنها تقوض آفاق حل الدولتين للصراع الفلسطيني الإسرائيلي. إذ يعتبر غالبية المجتمع الدولي أن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية غير قانونية بموجب القانون الدولي.

العلاقة بين إسرائيل وأوروبا
من أسباب توتر العلاقة بين إسرائيل وأوروبا إقامة الاحتلال مستوطنات بأراضي الضفة – رويترز

إسرائيل تنوي بناء 4000 وحدة استيطانية جديدة بالضفة

وفقاً لمصدر مطلع على الموضوع، سوف تتضمن الخطط المنتظر إعلانها ما لا يقل عن 4000 وحدة سكنية في عديد من المستوطنات بالضفة الغربية المحتلة.

قال مسؤول إسرائيلي إن لجنة التخطيط وتقسيم الأراضي التابعة للإدارة المدنية الإسرائيلية سوف تنعقد قبل نهاية يونيو/حزيران، للموافقة على خطط الاستيطان الجديدة.

وقال المسؤولون الإسرائيليون والأمريكيون إن إدارة بايدن تضغط على الحكومة الإسرائيلية من أجل ألا تمضي قدماً في إعلانها المتعلق بالمستوطنات، أو على الأقل تقلل من حجم الحملة بأقصى درجة ممكنة.

المستوطنات إسرائيل الاتحاد الأوروبي
إسرائيل تقرر توسيع المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة/ رويترز

وقد أحال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي موقع Axios إلى الحكومة الإسرائيلية. وأضاف أن الولايات المتحدة كانت واضحة في أن المضي قدماً في بناء المستوطنات يشكل عقبة أمام السلام وتحقيق حل الدولتين. ولم ترد وزارة الخارجية الأمريكية ولا مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي على طلبات أُرسلت إليهما للتعليق.

انتقادات تطال إسرائيل بسبب سياسات الاستيطان

تواجه الحكومة الإسرائيلية انتقادات من بعض داعميها حول قرارها المتعلق بتأجيل اجتماع مقرر حول المستوطنات في المنطقة إي1 (شرق 1) بالضفة الغربية المحتلة.

حيث تعد المنطقة إي1، التي تقع بين القدس ومستوطنة معاليه أدوميم، المنطقة الأشد حساسية من الناحية الدبلوماسية في الضفة الغربية.

المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية غزة وزيرة إسرائيلية
المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية / رويترز

إذ إن بناء مستوطنة إسرائيلية هناك قد يحول دون وحدة الأراضي الفلسطينية بين المناطق الشمالية والمناطق الجنوبية بالضفة الغربية، مما سيزيد من صعوبة تأسيس دولة فلسطينية في المستقبل، وأعقبت هذا القرار ضغوطٌ من إدارة بايدن وعدد من الدول الأوروبية.

كذلك وخلال مؤتمر صحفي عُقد الإثنين 12 يونيو/حزيران 2023، تصدى وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش للانتقادات الموجهة بسبب تأجيل مخطط إي1، وقال: "قريباً سوف نعلن عن أخبار مهمة حول المستوطنات في الضفة الغربية".

تحميل المزيد