صور بالأقمار الصناعية توثق الدمار الذي خلّفه تدمير سد نوفا كاخوفكا بأوكرانيا.. وإدارة المدينة: منسوب المياه ينحسر

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/07 الساعة 06:12 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/07 الساعة 06:12 بتوقيت غرينتش
دمار سد نوفا كاخوفكا بأوكرانيا/رويترز

 أظهرت صور التقطتها بالأقمار الصناعية شركة ماكسار تكنولوجيز، الثلاثاء 6 يونيو/حزيران 2023، حدوث فيضان واسع النطاق في جنوب أوكرانيا، ودمار كبير بسد نوفا كاخوفكا ومحطة الطاقة الكهرومائية بالمنطقة، في وقت قالت فيه إدارة مدينة نوفا كاخوفكا التي عينتها روسيا عبر تطبيق تيليغرام إن منسوب المياه في المدينة بدأ يتراجع في أعقاب دمار سد قريب.

وفي وقت سابق انهار السد الحيوي الذي يقع على نهر دنيبرو في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا حالياً من منطقة خيرسون الأوكرانية، ما أدى لفيضانٍ غَمَر أجزاء كبيرة تدور بها الحرب على طول خط المواجهة، فيما لم يتضح حتى الآن الطرف المسؤول عن تفجير السد.

سد نوفا كاخوفكا أوكرانيا
صور أقمار صناعية توثق الدمار الهائل الذي ضرب السد في أوكرانيا/رويترز

وقالت ماكسار إن صوراً لمساحة تتجاوز 2500 كيلومتر مربع بين نوفا كاخوفكا وخليج دنيبروفسكا، جنوب غربي مدينة خيرسون المطلة على البحر الأسود، تظهر أن المياه غمرت العديد من البلدات والقرى.

فيما أظهرت الصور المنازل والمباني غارقة في المياه، ولا يظهر منها في الكثير من الصور سوى الأسطح، بينما تغطي المياه الحدائق والأراضي والبنية التحتية.

سد نوفا كاخوفكا أوكرانيا
دمار سد نوفا كاخوفكا بأوكرانيا/رويترز

اتهامات متبادلة بين روسيا وأوكرانيا 

تقول أوكرانيا إن روسيا ارتكبت جريمة حرب متعمدة بتفجير السد الذي يعود للفترة السوفييتية، فيما ألقى الكرملين باللوم على أوكرانيا قائلاً إنها تحاول تشتيت الانتباه عن إطلاق هجوم مضاد كبير تصفه موسكو بأنه يترنح.

ولحقت أضرار بالسد، في شهر نوفمبر/تشرين الثاني، في أعقاب انسحاب روسيا من مدينة خيرسون.

فيما نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء، عن رئيس بلدية نوفا كاخوفكا المعين من جانب موسكو، القول إن سبعة أشخاص على الأقل فُقدوا بعدما غمرت مياه من سد نوفا كاخوفكا الذي تعرض للتدمير مناطق مجاورة.

واشنطن تحذر 

وفي وقت سابق أعلن البيت الأبيض، الثلاثاء 6 يونيو/حزيران 2023، أن الضرر الذي سيُحدثه تفجير سد كاخوفكا من المرجّح أن يطال أمن الطاقة في أوكرانيا. وقال متحدث مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، إن الولايات المتحدة "لا تعلم بشكل حاسم مَن المسؤول عن تفجير السد، لكن المعلوم أن الحادث ستكون له أضرار كبيرة على المنطقة والشعب الأوكراني". في حين أجْلت السلطات مئات الأشخاص من التجمعات السكنية على امتداد القطاع الجنوبي من نهر دنيبرو في أوكرانيا، الثلاثاء، بعدما تدفقت المياه من سد نوفا كاخوفكا المتصدع، وغمرت الشوارع والميادين.

سد نوفا كاخوفكا أوكرانيا
صور أقمار صناعية لسد نوفا كاخوفكا بأوكرانيا/رويترز

في حين أجْلت السلطات مئات الأشخاص من التجمعات السكنية على امتداد القطاع الجنوبي من نهر دنيبرو في أوكرانيا، الثلاثاء، بعدما تدفقت المياه من سد نوفا كاخوفكا المتصدع، وغمرت الشوارع والميادين.

يمد السد أراضي زراعية أوكرانية شاسعة بالمياه في الجنوب وفي شبه جزيرة القرم التي تسيطر عليها روسيا، فضلاً عن تبريد محطة زابوروجيا للطاقة النووية.

وأدى انهيار حاجز على الطرف الجنوبي لخزان كاخوفكا الضخم إلى تدفق السيول، ما يفاقم مأساة آلاف المحاصرين على خطوط المواجهة في الحرب بين أوكرانيا وروسيا.

وتسيطر روسيا على الضفة اليسرى من نهر دنيبرو والسد، بينما تسيطر أوكرانيا على الضفة اليمنى، ويلقي كل طرف مسؤولية ذلك الضرر على الآخر. ويُمثل تصدّع السد كارثة إنسانية جديدة حلت في وقت تستعد فيه أوكرانيا لشن هجوم مضاد لطرد القوات الروسية من أراضيها.

تحميل المزيد