إيلون ماسك يثير الجدل بمقولة منسوبة بالخطأ لفولتير.. نشرها على حسابه بـ”تويتر”، فما قصتها؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/28 الساعة 08:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/28 الساعة 08:27 بتوقيت غرينتش
مالك شركة تويتر إيلون ماسك/ Getty Images

تعرض الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، مالك موقع تويتر، لانتقادات بعد أن نشر السبت 27 مايو/أيار 2023، تغريدة تتضمن مقولة منسوبة بالخطأ إلى فولتير، في حين أن صاحبها في الواقع واحدٌ من النازيين الجدد، وسارع مستخدمو تويتر إلى تصحيح الأصل الذي نُقلت عنه المقولة، وفق ما ذكرته صحيفة The Independent البريطانية.

فقد نشر إيلون ماسك تغريدة مازحة؛ عبارة عن "ميم" يعرض صورة تُظهر يداً كبيرة تسحق تحتها أناساً بائسين، وكُتب عليها حكمة مفترضة تقول: "إذا أردت أن تعلم من يحكمك، فكل ما عليك أن تعرف من لا يُسمح لك بانتقاده. فولتير". وفي أسفل الصورة، تعليق مازح يقول: إذن "علينا أن ننتفض ضد الأطفال المصابين بسرطان الدم".

مع ذلك، فإن هذه المقولة المنسوبة إلى "فولتير" والتي نشرها إيلون ماسك، كانت من قبل موضوعاً لمقالة تدقيق للحقائق نشرتها وكالة The Associated Press الأمريكية العام الماضي، بعد أن نشرها توماس ماسي، النائب الجمهوري بالكونغرس الأمريكي عن ولاية كنتاكي، في تغريدة ينتقد فيها الدكتور أنتوني فاوتشي، مدير المعهد الأمريكي للأمراض المعدية، ونسبها كذلك إلى الفيلسوف الفرنسي.

ذكرت الوكالة الأمريكية في المقال، أن "فولتير، الكاتب الفرنسي وأحد رواد عصر التنوير، لم يقل هذه الكلمات"، وأن "الاقتباس -الذي أعيدت صياغته- مأخوذ من حلقة إذاعية تعود إلى عام 1993، وقالها كيفن ألفريد ستروم، الذي أشارت منظمات معنية بمراقبة مجموعات الكراهية إلى أنه أحد النازيين الجدد".

كما أوضحت وكالة "أسوشيتد برس"، أن "المقولة التي نشرها إيلون ماسك مقتبسة في الأصل من ستروم، الذي وصف نفسه بأنه قومي أبيض أمريكي ومنكر لمذابح الهولوكوست، وقد استخدمت من قبل على شبكة الإنترنت وأعيدت صياغتها بصياغات متنوعة".

أضافت الوكالة أنه على الرغم من أن المقولة قيلت بعد أكثر من مئة عام على وفاة فولتير في 1778، فإنها ما انفكت تُنقل مرة تلو أخرى، ونسبت إليه خطأً عشرات المرات. وقد نشر الممثل الأمريكي جون كوزاك المقولة ذاتها في عام 2019، ثم سارع بحذف المنشور والاعتذار بعد أن تنبه إلى خطأ نسبتها.

في المقابل، فإن تغريدة إيلون ماسك لا تزال منشورة منذ السبت 27 مايو/أيار، وقد شوهدت أكثر من 26 مليون مرة، دون تصحيح أو اعتذار، وذلك على الرغم من أن كثيراً من المستخدمين أشاروا إلى خطأ نسبتها، وإن كان بعضهم علَّق عليها بالضحك، وآخرون بالانتقاد.

نشر كيث أولبرمان، المعلق الرياضي والمؤلف، تغريدة يقول فيها: "ليت قدرتك على إطلاق الصواريخ ودعم الحملات الرئاسية كانت جيدة بقدر قدرتك على إطلاق المعلومات المضللة"، "فولتير لم يقل هذه المقولة، بل قالها أحد النازيين الجدد قبل 30 سنة".

بينما نشر مستخدم آخر -يحمل الاسم التعريفي: HistoryUser- رابطاً إلكترونياً عن وكالة Reuters لمقالة تتحرى عن أصل المقولة، وتنفي نسبتها إلى فولتير.

كما قال: "لم يقل فولتير هذه الكلمات، وإنما قالها كيفن ستروم، أحد النازيين الجدد ومنكرٌ للهولوكوست. إنها مقولة حكيمة وكنت أتمنى لو قالها رجل صالح، لكن قائلها لم يكن كذلك، ولذا يجب على الناس التوقف عن استخدام هذه الكلمات. (وبالتأكيد التوقف عن الزعم بأن فولتير قال ذلك!)".

تحميل المزيد