“ليفُزْ من يفوز”.. بايدن يعلّق على الانتخابات الرئاسية في تركيا: هناك ما يكفي من المشاكل في المنطقة

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/15 الساعة 08:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/15 الساعة 08:10 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي جو بايدن - رويترز

علق الرئيس الأمريكي جو بايدن، الإثنين 15 مايو/أيار 2023، على الانتخابات الرئاسية التي أجريت، الأحد، في تركيا، وتنافس فيها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ومرشح تحالف المعارضة، كمال كليجدار أوغلو، وقال:" ليفُزْ من يفوز".

وجاء تعليق جو بايدن ليكون الأول من نوعه بشأن إجراء الانتخابات الرئاسية في التركية، مشدداً على أن هناك ما يكفي من المشاكل في المنطقة، بحسب مراسليْن أمريكيين في البيت الأبيض.

وتتجه تركيا إلى جولة إعادة في الانتخابات، بعد تقدم أردوغان على منافسه كليجدار أوغلو، الذي يمثل المعارضة، لكن دون أن يحقق الأغلبية اللازمة للفوز منذ الجولة الأولى، وذلك بعد فرز نحو 99% من الأصوات.

وكانت وكالة الأناضول قد أفادت بأن "عمليات فرز الأصوات  بدأت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، عقب إغلاق صناديق الاقتراع في تمام الساعة الخامسة بالتوقيت المحلي" من مساء أمس الأحد.

والسبت، اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال آخر تجمعاته الانتخابية في إسطنبول، المعارضة، بالعمل مع الرئيس الأمريكي على الإطاحة به، وناشد الناخبين الرد على ذلك بأصواتهم في الانتخابات، التي تعد التحدي الأكبر لحكمه المستمر منذ 20 عاماً.

الرئيس الأمريكي جو بايدن مع الرئيس التركي رجب طيب أردوعان/رويترز، أرشيفية
الرئيس الأمريكي جو بايدن مع الرئيس التركي رجب طيب أردوعان/رويترز، أرشيفية

وتجرى الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في 28 مايو/أيار، في حال لم يفز أي من المرشحين بنسبة أكثر من 50% من الأصوات خلال الجولة الأولى.

تحميل المزيد