تركيا تدخل رسمياً فترة الصمت الانتخابي قبل ساعات من الانتخابات.. 60 مليوناً مدعوون للمشاركة في التصويت

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/13 الساعة 16:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/13 الساعة 16:19 بتوقيت غرينتش
دعايات الانتخابات الرئاسية التركية / shutterstock

دخلت تركيا، مرحلة الصمت الانتخابي، اعتباراً من الساعة السادسة مساء السبت، 13 مايو/أيار 2023، عشية الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة الأحد، 14 مايو/أيار 2023. في الوقت نفسه كشفت وسائل إعلام تركية عن آخر محطة اختارها مرشحو الرئاسة في تركيا، الرئيس رجب طيب أردوغان، ومرشح المعارضة كمال كليجدار أوغلو، وذلك قبل ساعات من بدء الانتخابات المفصلية التي تنتظرها تركيا.

وفقاً للمادة 49 من القانون رقم 298، الخاص بالأحكام الأساسية للانتخابات وسجلات الناخبين، فإن فترة الدعاية الانتخابية تبدأ قبل 10 أيام من موعد الانتخابات، وتنتهي في السادسة من مساء اليوم السابق للانتخابات؛ حيث تبدأ فترة الصمت الانتخابي.

مركز استطلاع تركيا أردوغان
آخر استطلاعات الرأي في تركيا مالت نحو أردوغان – مركز أوبتمار

حظر الدعاية في فترة الصمت الانتخابي في تركيا

في حين تحظر الهيئة العليا للإذاعة والتلفزيون (RTÜK) في تركيا حتى الساعة 21:00 من يوم الانتخابات أي دعاية للأحزاب على الإذاعات والقنوات التلفزيونية، وأيضاً الأخبار المتعلقة بنتائج الانتخابات باستثناء النتائج التي ستعلنها الهيئة العليا للانتخابات.

بداية من الساعة 21:00 من يوم الانتخابات يُرفع حظر النشر الانتخابي، ويمكن للجنة العليا للانتخابات أن تقرر رفع الحظر قبل الساعة 21:00 إذا ارتأت ما يستوجب ذلك.

في سياق متصل، فقد أوصى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنصاره، السبت، في تجمع انتخابي بمنطقة عمرانية بإسطنبول، بالإحسان إلى الأمهات، وذلك قُبيل عيد الأم في تركيا الذي سيكون الأحد، 14 مايو/ أيار. وقال الرئيس قبل ساعات من بدء الاقتراع في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، التي يشارك فيها: "وصيتي لكم ألا تنسوا تقبيل تحت أقدام أمهاتكم، فإن الجنة تحت أقدامهن وليست تحت أقدام الآباء".

أضاف أردوغان أنه كان يطلب من والدته تقبيل تحت قدميها، إلا أنها كانت ترفض، وكان يطلب منها أن تسمح له بفعل ذلك حتى يشم رائحة الجنة، وزاد: "أوصي الشباب بذلك حتى يتقدموا وتكون أمورهم جيدة". وقال لأنصاره الذين احتشدوا صباح السبت بالمئات لحضور خطابه، إنه "إذا كان حزب الشعب الجمهوري -المعارض الذي يمثله في الانتخابات كمال كليجدار أوغلو- يوصي بالمثليين الجنسيين، فنحن نوصي بالحفاظ على الأسرة وروابطها".

الرئيس التركي قدّم الشاي والقهوة إلى المواطنين وتبادل أطراف الحديث معهم ومع العاملين في المحل (الأناضول – أرشيفية)

مضى الرئيس إلى التساؤل مستنكراً: "هل يليق بنا ذلك؟! كلّا أكيد"، ومضى المرشح عن حزب العدالة والتنمية الإسلامي، إلى أنه وإن كان يُطلق على حزب الشعب الجمهوري ومن معه من أحزاب الطاولة السداسية "تحالف الأمة"، فإنهم لا يدافعون عن استمرارية هذه الأمة.

حشود هائلة في تجمّع "تاريخي" لأردوغان بإسطنبول 7 مايو 2023 / الأناضول

آخر محطة دعاية انتخابية لأردوغان وكليجدار أوغلو

في سياق متصل، فقد سبق أن كشفت وسائل إعلام تركية، السبت، 13 مايو/أيار 2023، عن آخر محطة اختارها مرشحو الرئاسة في تركيا، الرئيس رجب طيب أردوغان، ومرشح المعارضة كمال كليجدار أوغلو، وذلك قبل ساعات من بدء الانتخابات المفصلية التي تنتظرها تركيا.

آيا صوفيا أردوغان انتخابات كليشيدار أوغلو الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مسجد آيا صوفيا بمدينة إسطنبول، قبل فتحه رسمياً للعبادة / وكالة الأناضول

حيث قالت وسائل إعلام تركية إن الرئيس أردوغان اختار أن ينهي حملته الانتخابية بالتوجه إلى مسجد آيا صوفيا، حيث سيؤدي صلاة العشاء هناك، وبالمقابل اختار مرشح المعارضة كليجدار أوغلو أن ينهي حملته الانتخابية بزيارة ضريح كمال أتاتورك في العاصمة أنقرة. 

في حين  يرى المحافظون في تركيا ومناصرو الرئيس أردوغان لآيا صوفيا رمزية كبيرة، حيث كانت موضوعاً جدلياً داخل  تركيا وخارجها لسنوات، خاصة بعد قرار الرئيس التركي تحويلها من متحف إلى مسجد.

كما أن اختيار كليجدار أوغلو لزيارة أتاتورك لم يأتِ بمحض الصدفة، فرئيس المعارضة التركية ينتمي للحزب الجمهوري الذي أسسه مصطفى كمال أتاتورك عام 1923، ويتبنى الحزب ما يُعرف بـ"الأفكار الكمالية" (نسبة إلى مصطفى كمال أتاتورك)، ويرى نفسه وريثاً لقيم الجمهورية والعلمانية.

المعارضة في تركيا
رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي كمال كليجدار أوغلو / رويترز

انتخابات مصيرية في تركيا

إلى ذلك، سيتوجه الناخبون الأتراك الأحد، إلى صناديق الاقتراع للتصويت في الانتخابات الرئاسية، والانتخابات البرلمانية بدورتها الـ28 من الساعة 8:00 ولغاية الساعة 17:00 بالتوقيت المحلي (+3 تغ).

حيث سيدلي الناخبون الأتراك بأصواتهم في أكثر من 191 ألف صندوق اقتراع في جميع أنحاء تركيا، من أجل انتخاب رئيس جديد للبلاد لمدة 5 سنوات، واختيار أعضاء البرلمان.

كذلك، وفي الانتخابات سيدلي 60 مليوناً و697 ألفاً و843 ناخباً بأصواتهم، منهم 4 ملايين و904 آلاف و672 ناخباً سيصوّتون لأول مرة.

في حين سيبدأ التصويت في الساعة 08:00 في جميع أنحاء تركيا، وفي حال وجود ناخبين ينتظرون بالطوابير للإدلاء بأصواتهم عند الساعة 17.00، سيقوم مسؤول المركز بعدّهم والسماح لهم بالتصويت.

تحميل المزيد