اعتقال عمران خان.. حركة “إنصاف” الباكستانية: قوة شبه عسكرية ألقت القبض عليه بالمحكمة العليا (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/09 الساعة 10:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/09 الساعة 10:53 بتوقيت غرينتش
رئيس الوزراء البكستاني السابق عمران خان - رويترز

كشف مسؤولون من حزب رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان، الثلاثاء 9 مايو/أيار 2023، أن الأخير اعتُقل أثناء مثوله أمام المحكمة العليا بالعاصمة إسلام أباد بتهم فساد.

فؤاد شودري، المسؤول البارز بحزب "تحريك إنصاف"، قال على تويتر، إن خان (72 عاماً) اعتُقل من أمام مبنى المحكمة من قِبل عملاء من هيئة مكافحة الفساد في البلاد، المعروفة باسم "مكتب المحاسبة الوطني"، وأضاف أن خان "اقتيد خارج المحكمة إلى سيارة للشرطة"، واصفاً الواقعة بأنها بمثابة "اختطاف".

وتداولت مواقع محلية ورواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات توثق عملية اعتقال خان، حيث أظهرت اللقطات المنشورة عدداً كبيراً من قوات الأمن وهي تسحب عمران نحو السيارة لاعتقاله.

وسبق أن أطيح بخان في اقتراع لحجب الثقة، أجراه البرلمان في أبريل/نيسان من العام 2022.

ويقول خان إن عزله من منصبه كان إجراء "غير قانوني ومؤامرة غربية"، وشن على إثره حملة ضد حكومة خليفته رئيس الوزراء الحالي شهباز شريف.

يشار إلى أن محكمة باكستانية قضت في وقت سابق بإطلاق سراح رئيس الوزراء السابق عمران خان، بكفالة في قضيتين جديدتين، يواجه فيهما "تهماً بالإرهاب"، وذلك عقب يومين من توجيه الشرطة له ولأنصاره تهمة "الإرهاب". 

كان نجم الكريكيت السابق عمران خان رئيساً للوزراء من 2018 إلى 2022، حينما أُطيح به من منصبه في تصويت برلماني. ومنذ ذلك الحين يطالب بإجراء انتخابات جديدة، ويقيم احتجاجات في أنحاء البلاد للضغط من أجل قضيته. 

ويقول خان إن الحكومة والجيش المتمتع بالنفوذ، يحاولان إيقافه عن المنافسة في الانتخابات المقبلة، المقرر إجراؤها في نوفمبر/تشرين الثاني. وإن أُدين خان في إحدى القضايا فسيواجه استبعاداً من الانتخابات.

عمران خان اعتقال
رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان يلوح بالعلم الوطني خلال ما يسمونه "مسيرة الحرية الحقيقية" للضغط على الحكومة للإعلان عن انتخابات جديدة في 28 أكتوبر/تشرين الأول 2022- رويترز

وفي حين تُنكر الحكومة والجيش مزاعم خان، اعتقلت الشرطة المئات من مناصريه في مداهمات في الأيام الماضية، رداً على الاشتباكات.

يعد خان رئيس الوزراء الوحيد الذي أُطيح به بتصويت على حجب الثقة في تاريخ باكستان السياسي المتقلب منذ 75 عاماً، ويواجه عدداً كبيراً من القضايا المرفوعة ضده، تتراوح بين الإرهاب ومحاولة القتل وغسيل الأموال. ورُفعت معظم القضايا التي يصفها خان بأنها "صورية" بعد الإطاحة به.

تحميل المزيد