بن غفير يتوعد الأسرى الفلسطينيين.. حذرهم من الإضراب بعد استشهاد خضر عدنان، وحالة تأهب بالسجون

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/02 الساعة 11:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/02 الساعة 19:06 بتوقيت غرينتش
وزير الأمن الوطني المتطرف إيتمار بن غفير / رويترز

رفعت سلطات الاحتلال الإسرائيلية، الثلاثاء 2 مايو/أيار 2023، حالة التأهب في السجون بعد استشهاد الأسير الفلسطيني خضر عدنان، إثر إضرابه عن الطعام لمدة 86 يوماً متتالية.

صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية قالت إن وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، أجرى مع مفوضة السجون كاثي بيري، تقييماً للوضع بعد استشهاد القيادي البارز بحركة الجهاد الإسلامي خضر عدنان (44 عاماً)، وأضافت: "في نهاية تقييم الوضع تقرر رفع المستوى الأمني ​​في السجون وإغلاق الزنازين أمام خروج ودخول الأسرى لمنع أعمال الشغب والاضطرابات"، على حد تعبيرها، وتابعت الصحيفة الإسرائيلية أن الوزير "أمر بإبلاغ الأسرى في السجون بأنهم إذا بدأوا إضراباً عن الطعام أو أعمال شغب، فسيتم تضييق الخناق عليهم".

خصر عدنان استشهاد خضر عدنان الاحتلال الإسرائيلي
الأسير الفلسطيني خضر عدنان استشهد في سجون الاحتلال الإسرائيلي/رويترز

وتُقدر هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية بأن إسرائيل تعتقل 4900 فلسطيني في سجونها بينهم 700 مريض.

وفي وقت سابق الثلاثاء، ادعت مصلحة السجون الإسرائيلية أنها وجدت عدنان "فاقداً للوعي في زنزانته، وأجريت له عملية الإنعاش القلبي الرئوي وتم نقله خلالها إلى مستشفى أساف هاروفيه (وسط)؛ حيث أعلن عن وفاته".

فيما  أعلن مكتب إعلام الأسرى التابع لـ"حركة الجهاد الإسلامي"، في بيان، "استشهاد عدنان بعد إضراب عن الطعام استمر 86 يوماً؛ رفضاً لاعتقاله التعسفي في سجون الاحتلال"، ولم تتضح أسباب إبقاء مصلحة السجون الإسرائيلية عدنان في زنزانة رغم أنه مُضرب عن الطعام منذ 86 يوماً.​​​​​​​

وليد دقة اسرى الأسرى سجون الاحتلال عصيان
قوات الاحتلال أمام أقسام سجون الأسرى الفلسطينيين أرشيفية/

وعادة تنقل السلطات الإسرائيلية المضربين عن الطعام إلى المستشفيات عند تردي حالتهم الصحية.

وخاض عدنان عدة إضرابات سابقة عن الطعام، في 2012 لمدة 66 يوماً وفي 2015 لمدة 52 يوماً وفي 2018 لمدة 59 يوماً وفي 2021 لمدة 25 يوماً.

وعدنان من بلدة عرابة غرب جنين، وشرع في إضراب مفتوح عن الطعام منذ اعتقاله يوم 5 فبراير/شباط الماضي؛ رفضاً لاعتقاله وللتهم الموجهة إليه وعلى رأسها "التحريض"، وفق نادي الأسير الفلسطيني.

تحميل المزيد