اقتحام جديد للمسجد الأقصى.. قوات الاحتلال تقطع صلاة التراويح وتقمع المصلين، وصفارات الإنذار تدوي بغلاف غزة

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/05 الساعة 19:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/01 الساعة 11:54 بتوقيت غرينتش
اقتحام قوات الاحتلال للمسجد الأقصى - رويترز

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيليّ، المسجد الأقصى المبارك، مرة أخرى مساء الأربعاء 5 أبريل/نيسان 2023، وقمعت المصلين قبل انتهاء صلاة التراويح، وفيما لا تزال تحاول إخلاءه بالكامل باستخدام قنابل الغاز المسيل للدموع، والرصاص المطاطي، دوَّت صفارات الإنذار بمستوطنات غلاف غزة. 

بحسب وسائل إعلام فلسطينية، فإن قوات كبيرة اقتحمت المسجد الأقصى من بابي السلسلة والمغاربة قبل أن تنتهي صلاة تراويح اليوم الرابع عشر من رمضان، فيما منعت المصلين من إكمال صلاتهم، وحاصرت المصلى القبلي؛ لمنع أي محاولة للاعتكاف. 

ولإخراج المصلين من الساحات ودفعهم نحو الأبواب، استخدمت قوات الاحتلال كميات كبيرة من الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت، كما استهدفت الشبان بالرصاص المطاطي. 

​​​​​​​​​​​​​​وبعد منتصف ليل الثلاثاء، اقتحمت الشرطة الإسرائيلية المصلى القبلي بالمسجد الأقصى واعتدت على عدد كبير من المصلين والمعتكفين بالضرب، وأعلنت اعتقال 350 منهم، فيما أظهرت لقطات فيديو عناصر الاحتلال وهم يضربون عدداً من المصلين في باحة الأقصى وتقطع صلاتهم.

وتصاعد التوتر في مدينة القدس وضواحيها، منذ تشكيل الحكومة الإسرائيلية الأخيرة برئاسة بنيامين نتنياهو أواخر العام الماضي، والتي يصفها إعلام عبري بأنها "الأكثر تطرفاً في تاريخ إسرائيل".

فيما تصاعدت حدة القمع الإسرائيلي للمصلين في المسجد الأقصى المبارك؛ خوفاً من انضمام أعداد كبيرة للمعتكفين بالمصلى القبلي، وسط دعوات للتصدي لاقتحامات المستوطنين في الصباح، والتي ارتفعت وتيرتها مع دخول موسم الأعياد اليهودية.

https://twitter.com/plespost/status/1643700947099557890

صفارات الإنذار بمحيط غزة 

في الوقت نفسه، أعلن الجيش الإسرائيلي تفعيل صفارات الإنذار في مستوطنات "غلاف غزة".

وقال الجيش في بيان نشره عبر حسابه على تويتر: "تقرير أوّلي: تم تفعيل صفارات الإنذار في مناطق مفتوحة بمنطقة غلاف غزة. التفاصيل قيد المراجعة"، ولاحقاً، قال الجيش في بيان منفصل: "تم رصد عمليتي إطلاق من قطاع غزة باتجاه إسرائيل".

وأضاف: "فشلت عملية إطلاقٍ واحدة وسقطت في أراضي قطاع غزة، وسقط صاروخ آخر في منطقة السياج الحدودي".

من جانبها، قالت إذاعة الجيش إنه "تم إطلاق الصاروخين من قطاع غزة، خلال تفقُّد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هليفي، لمستوطنات الغلاف".

كان الجيش قال في وقت سابق، إنه رصد إطلاق 10 صواريخ من قطاع غزة على 3 دفعات.

وجاء إطلاق الصواريخ بعد اقتحام عنيف للشرطة الإسرائيلية للمسجد الأقصى فجر الأربعاء، تخللته إصابات واعتقالات في صفوف المعتكفين بالمسجد. 

توالي الإدانات ضد الاقتحام 

فيما توالت إدانات دول عربية وإسلامية، الأربعاء، لاقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي المسجد الأقصى، والاعتداء على المصلين المعتكفين بداخله.

وصدرت بيانات الإدانة عن كل من قطر ومصر والسعودية والأردن وتركيا وإيران، وسط حالة من التوتر، بسبب دعوات جماعات يهودية متطرفة إلى اقتحام المسجد الأقصى وذبح قرابين بمناسبة الأعياد اليهودية.

فيما أعربت الأمم المتحدة عن صدمتها من مشاهد اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على الفلسطينيين داخل المصلى القبلي بالمسجد الأقصى، فيما دعا اجتماع طارئ للجامعة العربية، مجلس الأمن الدولي إلى إيقاف جرائم إسرائيل بحق المسجد الأقصى.

في الوقت ذاته، طالبت فلسطين بتحرك عربي ودولي لوقف العدوان الإسرائيلي على المسجد الأقصى، حيث قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، الأربعاء، إن "اقتحام المسجد الأقصى من قبل قوات الاحتلال، والاعتداء على المصلين بهذه الوحشية، يتطلبان التحرك العاجل فلسطينياً وعربياً ودولياً".

تحميل المزيد