استشهاد ستة فلسطينيين على يد قوات الاحتلال في جنين.. وفلسطينيون يسقطون طائرة مسيرة إسرائيلية

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/07 الساعة 15:35 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/07 الساعة 15:46 بتوقيت غرينتش
جنود إسرائيليون خلال اقتحام في جنين بالضفة الغربية/رويترز

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الثلاثاء 7 مارس/آذار 2023، أن ستة فلسطينيين استشهدوا وأصيب آخرون برصاص الجيش الإسرائيلي، خلال اقتحامه مخيم جنين للاجئين الفلسطينيين شمالي الضفة الغربية، فيما اشتبك مسلحون فلسطينيون مع جيش الاحتلال واستطاعوا إسقاط طائرة مسيرة تابعة له.

حيث قالت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان مقتضب وصل الأناضول: "6 شهداء برصاص الاحتلال الإسرائيلي في جنين". وكانت الوزارة قد أعلنت في بيان سابق الثلاثاء "استشهاد محمد وائل غزاوي ( 26 عاما) برصاص الاحتلال الحي في الصدر، في جنين". قبل أن تنشر بياناً ثانياً وتكشف أن عدد الشهداء قد وصل إلى ستة فلسطينيين، فيما تستمر الاشتباكات بين الاحتلال الإسرائيلي ومسلحين فلسطينيين حتى كتابة التقرير.

إسقاط طائرة مسيرة إسرائيلية في جنين 

في حين أشار مراسل الأناضول إلى أن مسلحين أسقطوا طائرة مسيرة إسرائيلية خلال العملية، وتناقل ناشطون مشاهد مصورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي للطائرة بين شبان في مخيم جنين.

في وقت سابق، قالت "الصحة" الفلسطينية إن "4 إصابات، بينها إصابة خطيرة في الصدر وصلت مستشفى جنين الحكومي، وإصابتين بحالة متوسطة في الفخذ والكتف وصلتا مستشفى ابن سينا التخصصي في جنين".

من جهته، قال تلفزيون فلسطين (حكومي)، إن الجيش الإسرائيلي "يحاصر منزلاً داخل مخيم جنين (لم يعرف صاحبه حتى لحظة نشر الخبر)". وأضاف أن "وحدات خاصة متخفية بسيارة مدنية تحمل لوحة تسجيل فلسطينية اقتحمت المخيم وحاصرت المنزل".

أردف التلفزيون أن "آليات عسكرية ترافقها جرافة تبعت السيارة المدنية وهي تحاصر المخيم". وقال شهود عيان للأناضول إن سحباً من الدخان تتصاعد من المنزل المحاصر، بعد قصفه من قبل الجيش.

آليات عسكرية إسرائيلية في جنين 

في حين نشر إعلام محلي وناشطون صوراً ومقاطع فيديو لآليات عسكرية إسرائيلية تتجه إلى المخيم. وقال الجيش الإسرائيلي في بيان مقتضب: "قواتنا تعمل في جنين"، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

بالتزامن مع ذلك، اقتحمت قوة إسرائيلية أخرى أحياء شرقي مدينة نابلس، وحاصرت منزلاً واعتقلت 4 شبان فلسطينيين، بحسب شهود عيان تحدثوا للأناضول. وأوضح الشهود أن مواجهات اندلعت بين عشرات الشبان والقوات الإسرائيلية خلال اقتحام حي عسكر شرقي نابلس.

في حين زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه قتل 4 فلسطينيين في مخيم جنين بدعوى أن بينهم "مُنفذ عملية حوارة". وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) بأن قوات الاحتلال استهدفت بصاروخ منزلاً في مخيم جنين، حيث شوهدت أعمدة الدخان تتصاعد منه.

يذكر أنه وفي 26 فبراير/شباط 2023 شهدت بلدة حوارة هجمات غير مسبوقة شنها مستوطنون، أسفرت عن استشهاد فلسطيني وإصابة عشرات، وإحراق وتدمير عشرات المنازل والسيارات، وذلك بعد مقتل مستوطنين اثنين بإطلاق نار قرب البلدة.

بدورها، ذكرت منظمة الهلال الأحمر الفلسطيني "أننا نتلقى نداءات من داخل مخيم جنين، لإسعاف عدد من الجرحى".

في المقابل، أعلنت كتيبة جنين التابعة لسرايا القدس- الجناح العسكري لحركة "الجهاد" الإسلامي في فلسطين، أنها وجهت "طلقات كثيفة ومتتالية من الرصاص والعبوات المتفجرة، صوب آليات وقوات الاحتلال في محيط المنزل المحاصر"، في جنين. وأفادت عن "تفجير عدد من العبوات الناسفة بآليات الاحتلال، بشكل مباشر"، وتحقيق "إصابات مباشرة".

علامات:
تحميل المزيد