عمليات تسميم “متعمدة” لتلميذات في إيران! وكالة: مجهولون يريدون إغلاق مدارس البنات بمدينة قُم

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/27 الساعة 08:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/27 الساعة 08:24 بتوقيت غرينتش
مدينة قُم الإيرانية/ رويترز

بدأت تتكشف أسباب تعرض تلميذات المدارس في مدينة قُم بإيران للتسميم، حيث كشفت هيئة صحية، الأحد 26 فبراير/شباط 2023، أن عملية التسميم قام بها أشخاص بحق مئات التلميذات بالمدينة التي تعد واحدة من أكبر المدن الإيرانية المقدسة.

وكالة الأنباء الفرنسية أشارت إلى أنه منذ نهاية تشرين الثاني/نوفمبر 2022، تحدثت وسائل إعلام محلية عن حالات تسمّم في الجهاز التنفّسي لمئات الفتيات اللواتي يناهز عمرهن 10 سنوات في مدارس مدينة قُم وسط البلاد. وتمّ إدخال عدد منهن إلى المستشفى لفترة وجيزة.

تجمّع الأهالي في 14 فبراير/شباط أمام مجلس المدينة لـ"المطالبة بتوضيحات" من قبل السلطات، بحسب وكالة أنباء "إرنا" الرسمية. وفي اليوم التالي، أعلن المتحدث باسم الحكومة علي بهدوري جهرمي أنّ "وزارتي الاستخبارات والتعليم تتعاونان" لكشف مصدر التسمّم.

أضافت وكالة "إرنا" أنه عقب هذا التحقيق، "أكد نائب وزير الصحة يونس بناهي بشكل ضمني، أنّ تسميم طلاب مدينة قُم كان متعمّداً". وأشار بناهي إلى أنّه "تبيّن أنّ بعض الأفراد يريدون إغلاق جميع المدارس، وخصوصاً مدارس البنات".

"مركّبات كيميائية" تسمّم تلميذات مدينة قُم

تابع نائب وزير الصحة في إيران موضحاً أنّ التسمّم نتج من "مركّبات كيميائية متوافرة وليست ذات استخدام عسكري، وهي ليست معدية أو قابلة للانتقال".

من جهته، قال موقع "إيران إنترناشيونال" إن أسر هؤلاء الطالبات، تجمعوا في 6 فبراير/شباط الجاري، احتجاجاً على تسمم بناتهن بالغاز، وطالبت المسؤولين بالرد.

حيث أكدت الأسر أنها لا ترغب في أن تذهب بناتها إلى المدارس حتى يتم تحديد تفاصيل هذه الأحداث. لكن أحد مسؤولي هذه المدرسة زعم أن سبب تسمم الطالبات هو رائحة الطلاء والبخاخ. كما نفى التسمم بالغاز. وزعم الموقع أن مسؤولي المدرسة منعوا الطالبات من إبلاغ أسرهن بالحادث أو استخدام الهواتف المحمولة.

بينما أفادت وكالة أنباء مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية في وقت سابق بأن طالبات مدرسة "فاطمة الزهراء" في مدينة قُم ظهرت عليهن أعراض مثل الغثيان والصداع والدوار والخمول والضعف الجسدي، وحضرت قوات الطوارئ في هذه المدرسة.

وقعت الحادثة بينما كانت تشهد إيران حركة احتجاج منذ وفاة الشابة مهسا أميني في 16 سبتمبر/أيلول الماضي، بعدما اعتقلتها شرطة الأخلاق لانتهاكها قواعد اللباس الصارمة في البلاد. ويذكر أن مدينة قم الواقعة على بعد 150 كلم جنوب العاصمة طهران، هي مركز الدراسات الدينية الشيعية في إيران.

علامات:
تحميل المزيد