الشرطة فتشت منزله واعتقلته أمام عائلته.. المعارض التونسي البارز غازي الشواشي ينضم لقائمة المعتقلين

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/25 الساعة 05:18 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/25 الساعة 05:18 بتوقيت غرينتش
قوات من الشرطة التونسية/ رويترز

اعتقلت الشرطة التونسية في ساعة متأخرة من مساء الجمعة، 24 فبراير/شباط 2023، غازي الشواشي، المنتقد البارز للرئيس قيس سعيد، وفقاً لما ذكره نجله، ويأتي هذا وسط حملة اعتقالات واسعة هذا الشهر، استهدفت أكثر من 12 شخصاً، من بينهم سياسيون معارضون ونشطاء ومنظمون لاحتجاجات في تونس.

وقال نجل الناشط غازي الشواشي، إلياس، إن نحو 20 من رجال الشرطة فتشوا المنزل واعتقلوا والده، الزعيم السابق لحزب التيار الديمقراطي.

وقبل ساعات أوقفت قوات الأمن التونسية القيادي في "جبهة الخلاص"، جوهر بن مبارك، وذلك ضمن موجة اعتقالات، قالت المعارضة إنها حملة لإخماد صوتها، فيما وصفهم الرئيس قيس سعيد بـ"التآمر على أمن الدولة".

معارضة تونس قيس سعيد اعتقال معارض بارز
الرئيس التونسي قيس سعيد / رويترز

جاء ذلك وفق تدوينة نشرها والد الناشط السياسي عز الدين الحزقي، عبر حسابه على "فيسبوك"، دون تعليق رسمي من السلطات الأمنية، إذ قال الحزقي: "يلتحق جوهر بالمناضلين الوطنيين الأحرار المعتقلين في بوشوشة (ثكنة أمنية في العاصمة تونس)"، مضيفاً أن "الإيمان بالمبادئ الإنسانية الراقية، والدفاع عن القضايا العادلة، والعمل من أجل سعادة الآخر هي الأهم، وأن الاعتقالات والسجون تلك هي حصيلة ما ورثه عنّي ابني جوهر".

وفي وقت سابق الخميس، أعلن الحزقي، وهو قيادي في حراك "مواطنون ضد الانقلاب"، في منشور على "فيسبوك"، أن فرقة أمنية خاصة فتشت منزله ومنزل ابنه جوهر، في العاصمة تونس.

وتابع الحزقي: "بإذن من النيابة تم عشية اليوم (الخميس) تفتيش منزلي من فرقة خاصة، وبعد أن انتهت المهمة انتقلت مع أفراد الفرقة إلى منزل ابني جوهر، حيث تم تفتيشه أيضاً".

وأضاف: "بعد ذلك انتقلنا جميعاً إلى بوشوشة لتحرير محضر، وأعادوني على إثره إلى منزلي".

ومنذ 11 فبراير/شباط الحالي تشهد تونس حملة اعتقالات شملت سياسيين وإعلاميين ونشطاء وقاضيين ورجال أعمال.

احتجاجات تونس العفو الدولية
احتجاجات غاضبة بتونس/رويترز

أحزاب معارضة تنتقد "القمع"

من جهة أخرى، وصفت 4 أحزاب معارضة في البلاد حملة الاعتقالات الراهنة بـ"القمعية"، داعية إلى "الإفراج الفوري" عن كل المعتقلين. ونددت بتلك الاعتقالات أحزاب: "العمال" و"القطب" (يسار)، و"التيار الديمقراطي" و"التكتل من أجل العمل والحريات" (اجتماعي)، بحسب ما ذكرته وكالة الأناضول.

كما وصفت الأحزاب الأربعة، في بيان مشترك، الاعتقالات بـ"القمعية"، وأعربت الأحزاب عن تضامنها مع كل المستهدفين في "حملة الإيقافات". ودعت السلطات إلى "الإفراج الفوري" عن كل المعتقلين؛ "بسبب معارضتهم لسلطة الانقلاب"، وفق البيان.

بينما شددت على "تمسكها بحق الشعب التونسي في ديمقراطية حقيقية يتمتع فيها بكامل حريته وحقوقه، ويمارس فيها بنفسه السلطة، عبر انتخابات ديمقراطية وبلا وصاية شعبوية، ولا إقحام لشوكة أجهزة الدولة في الصراع السياسي".

واتهم سعيد في 14 فبراير/شباط الجاري، بعض الموقوفين بـ"التآمر على أمن الدولة، والوقوف وراء أزمات توزيع السلع وارتفاع الأسعار".

ومقابل تشديد سعيد مراراً على استقلال المنظومة القضائية، تتهمه المعارضة باستخدام القضاء لملاحقة الرافضين للإجراءات الاستثنائية، التي بدأ فرضها في 25 يوليو/تموز 2021، ما أحدث انقساماً حاداً في البلاد.

ومن أبرز هذه الإجراءات إقالة الحكومة وتعيين أخرى، وحل مجلس القضاء، والبرلمان، وإصدار تشريعات بأوامر رئاسية، وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة، وإقرار دستور جديد عبر استفتاء.

علامات:
تحميل المزيد