مدن بالضفة تعلن الدخول في إضراب عام بعد “مجزرة نابلس”.. وحماس للاحتلال: “صبرنا آخذ بالنفاد”

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/22 الساعة 12:52 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/22 الساعة 12:52 بتوقيت غرينتش
غضب في نابلس بعد استشهاد 9 فلسطينيين/ رويترز

أعلنت القوى الفلسطينية إضراباً شاملاً في نابلس ورام الله والبيرة، حداداً على أرواح الشهداء الذين سقطوا في اقتحام الاحتلال الإسرائيلي للمدينة، الأربعاء 22 فبراير/شباط 2023، إذ قتلت القوات الإسرائيلية 9 فلسطينيين، وأصابت نحو 100 آخرين، وفق الحصيلة التي أعلنت عنها وزارة الصحة الفلسطينية.

حيث أعلنت حركة فتح، بإقليم رام الله والبيرة، وفصائل العمل الوطني في محافظة رام الله والبيرة، الإضرابَ العام والشامل في المحافظة، غضباً على ما وصفته بـ"مجزرة الاحتلال في نابلس"، بحسب ما ذكرته وسائل إعلام فلسطينية.

كما قالت فتح إن الإضراب سيبدأ الساعة الثانية والنصف، الأربعاء وسيستمر غداً الخميس، 23 فبراير/شباط، وسيكون التجمع على دوار المنارة، غضباً على المجزرة التي ارتكبها الاحتلال في مدينة نابلس.

بينما قالت حركة "حماس"، الأربعاء، إن "المقاومة في غزة تراقب جرائم إسرائيل تجاه الفلسطينيين بالضفة الغربية، وصبرها آخذ بالنفاد". جاء ذلك في بيان مقتضب لأبو عبيدة، الناطق العسكري باسم "كتائب القسام"، الجناح العسكري لحماس.

كما أضافت الحركة في بيانها: "تراقب المقاومة في غزة جرائم العدو المتصاعدة تجاه أهلنا في الضفة المحتلة، وصبرها آخذ بالنفاد".

فيما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، عن ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين إلى تسعة، إثر اقتحام الجيش الإسرائيلي مدينة نابلس، شمالي الضفة الغربية. وأفادت الوزارة في بيان بـ"استشهاد 9 فلسطينيين، وإصابة 97 بجراح، بينهم 6 حالتهم خطيرة".

كما أوضحت وزارة الصحة أن "الشهداء هم المسن عدنان بعارة (72 عاماً)، ومحمد عنبوسي (25 عاماً)، وتامر ميناوي (33 عاماً)، ومصعب منير محمد عويص (26 عاماً)، وحسام بسام اسليم (24 عاماً)، ومحمد عبد الغني (23 عاماً)، ووليد رياض حسين دخيل (23 عاماً)، وعبد الهادي عبد العزيز أشقر (61 عاماً)، وتاسع لم تُعرف هويته بعد".

​​​​​​​من جانبها، أشارت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إلى أنها تعاملت مع 250 إصابة بحالات اختناق، جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع.

تحميل المزيد