الصين “لم تعتذر” لأمريكا بشأن حادثة المنطاد.. بلينكن حذّر بكين من انتهاك سيادة الولايات المتحدة

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/19 الساعة 06:15 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/19 الساعة 06:15 بتوقيت غرينتش
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن - رويترز

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، السبت 18 فبراير/شباط 2023، إنه أبلغ ‭ ‬نظيره الصيني، وانغ يي، بأن انتهاك منطاد صيني المجال الجوي الأمريكي لا يمكن أن يحدث مرة أخرى، وأشار بلينكن إلى أن نظيره وانغ لم يعتذر عن الحادث خلال اجتماعهما في ميونيخ.

أضاف بلينكن في مقابلة تبثها صباح الأحد، 19 فبراير/شباط 2023، قناة "إن بي سي نيوز"، أن الولايات المتحدة لم تبالغ في إسقاطها المنطاد، وأنه ليس هناك شك في أنه كان يحاول القيام بعملية تجسس بشكل نشط.

كذلك لفت بلينكن إلى أن القلق الرئيسي للولايات المتحدة هو احتمال أن تقدم الصين دعماً مادياً للجهود الحربية الروسية في أوكرانيا، وفقاً لما ذكرته وكالة رويترز. 

كان بلينكن قد أجرى مساء أمس السبت في ميونيخ بألمانيا لقاءً "صريحاً ومباشراً" مع نظيره الصيني وانغ، في وقت تشهد العلاقات بين واشنطن وبكين توتراً، بعدما أسقط الجيش الأمريكي منطاداً صينياً.

في 4 فبراير/شباط 2023، كانت أمريكا قد أسقطت قبالة سواحل كارولينا منطاداً صينياً، وصفته بأنه "منطاد تجسس انتهك سيادة البلاد"، وأعلنت الصين أن المنطاد "مدني ودخل بشكل غير مقصود" المجال الجوي الأمريكي، بسبب ظروف خارجة عن السيطرة.

وحذّر بلينكن نظيره الصيني من "تداعيات وعواقب" ستطال الصين إذا تبين أنها قدمت "دعماً مادياً" إلى روسيا، في حربها مع أوكرانيا، أو ساعدتها في الالتفاف على العقوبات الغربية، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية، عن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس.

أضاف برايس أن "وزير الخارجية بلينكن أوضح لنظيره الصيني أن الولايات المتحدة لن تتسامح مع أي انتهاك لسيادتها، وأن برنامج مناطيد المراقبة الصيني على ارتفاعات عالية قد كُشف أمام أعين العالم".

إلا أن بلينكن عاد وأكد مجدداً لوانغ، أن الولايات المتحدة لا تسعى إلى "نزاع" مع الصين أو "حرب باردة جديدة"، وأن واشنطن تنوي إبقاء خطوط الاتصال مفتوحة مع بكين رغم خلافاتهما، وفق برايس.

من جهته، قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية للصحفيين، طالباً عدم كشف اسمه، إن الاجتماع الذي عُقد بعيداً عن وسائل الإعلام، استمر قرابة الساعة، وكان "صريحاً ومباشراً".

في بكين، أوردت "وكالة الصين الجديدة" (شينخوا)، بعد الاجتماع، أن وانغ أكد لنظيره الأمريكي أن العلاقات بين البلدين تضررت، بسبب طريقة تعامل واشنطن مع حادث المنطاد.

أضافت الوكالة أن وانغ أوضح "موقف بكين الرسمي بشأن ما يسمى بحادث المنطاد"، و"حضّ الجانب الأمريكي على تغيير المسار والاعتراف، وإصلاح الضرر الذي تسبب فيه الاستخدام المفرط للقوة، للعلاقات بين الصين والولايات المتحدة".

جاء الاجتماع بعد أن أرجأ وزير الخارجية الأمريكي زيارة نادرة إلى بكين، في أوائل فبراير/شباط 2023، بسبب الحادث.

في وقت سابق من أمس السبت، انتقد وزير الخارجية الصيني واشنطن بلهجة شديدة، مستنكراً رد فعلها "الهستيري" على تحليق منطاد صيني أسقطته بطائرة مقاتلة، وإجراءاتها "الحمائية".

وأمام جمع من القادة والخبراء الدوليين المجتمعين في مؤتمر الأمن في ميونيخ، وجه وانغ يي جملة من الاتهامات إلى الولايات المتحدة، معتبراً أن رد فعلها كان "سخيفاً وهستيريا" على تحليق منطاد صيني فوق الأراضي الأمريكية.

تساءل وانغ يي: "السماء مليئة بالمناطيد من دول مختلفة، هل تريدون إسقاط كل منها؟ هذا لا يبرهن أن أمريكا قوية".

تُعد الخلافات كثيرة بين واشنطن وبكين، بدءاً من اختلال التوازن في العلاقات التجارية، ومسألة هونغ كونغ، والعلاقات الأمريكية مع تايوان، وحقوق الإنسان، وحتى المنافسة في قطاع التكنولوجيا.

تحميل المزيد