رسالة من أسرى “نفق الحرية” إلى الشعبين التركي والسوري.. وجّهوا لهم تعزية من داخل محكمة الاحتلال (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/14 الساعة 10:19 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/14 الساعة 10:19 بتوقيت غرينتش
إنقاذ أطفال وأحياء بعد مرور ساعات طويلة على زلزال تركيا / الأناضول

أثناء جلسة استئناف لأسرى "نفق الحرية" بالمحكمة الإسرائيلية، الثلاثاء، 14 فبراير/شباط 2023، وجّه الأسرى رسالة تعزية وتضامن مع الشعبين التركي والسوري، بعد الزلزال المدمر الذي ضرب بلادهم، وأوقع أكثر من 37 ألف قتيل.

الأسير يعقوب القادري، وهو أحد المشاركين في عملية نفق الحرية، ظهر في فيديو تداولته وسائل إعلام محلية أثناء جلسة المحكمة، قائلاً: "أتوجه بالعزاء لإخوتنا في سوريا وتركيا ونقول لهم أنه بإذن الله تعالى هم شهداء عند الله عز وجل". وأضاف:"أتوجّه بالتحية لأهلنا في القدس والمناضلين والمرابطين، والتحية لأهلنا في مخيم جنين وبير الباشا وعرابة وكفر دان والسيلة الحارثية، ولكل مناضل حر شريف يعمل على هذه الأرض".

زلزال تركيا المدمر

ويأتي هذا بعد أن ضرب زلزال مدمر في 6 فبراير/شباط الجاري، جنوبي تركيا وشمالي سوريا، بلغت قوته 7.7 درجة، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجة، ومئات الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

أسرى نفق الحرية زلزال تركيا
أسرى سجن جلبوع خلال محاكمتهم – مواقع التواصل

لليوم التاسع على التوالي، تتواصل في ولاية هاتاي التركية جهود البحث والإنقاذ تحت أنقاض المباني المدمرة جراء الزلزال المزدوج، الذي ضرب جنوبي تركيا، أملاً في العثور على ناجين.

وتستخدم الفرق أجهزة خاصة لرصد أي أصوات لناجين بين الأنقاض، فضلاً عن الكلاب المدربة، فيما تقوم أخرى برفع الركام.

ولا تزال الفرق تكثف جهودها في أنقاض بناء "معدن أوغلو" بحي "الجمهورية" في هاتاي، بعد سماعهم ليلاً صوتاً قادماً من بين الركام.

وعلى صعيد آخر، أطلع مندوب تركيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فريدون سنيرلي أوغلو، أعضاءَ مجلس الأمن الدولي على تطورات الأوضاع الإنسانية عقب الزلزال، الذي ضرب جنوبي بلاده.

جاء ذلك خلال جلسة خاصة عُقدت في مجلس الأمن الدولي، الإثنين، 13 فبراير/شباط 2023، وخلال الجلسة التي كانت مغلقة، أعرب سنيرلي أوغلو عن شكره للمجتمع الدولي، على التضامن الذي أظهره مع بلاده.

تركيا زلزال أسرى نفق الحرية
إنقاذ طفلة من تحت الأنقاض بعد مضي 178 ساعة على وقوع الزلزال جنوبي تركيا/الأناضول

وعن إمكانية إيصال المساعدات الإنسانية من الدول الأخرى والأمم المتحدة إلى شمال غربي سوريا، التي تضررت من الزلزال، لفت إلى أنها ستكون عبر المعابر الحدودية لتركيا، مبيناً أنه تم توفير التسهيلات اللازمة بهذا الصدد.

وسبق أن أعلن فؤاد أوقطاي، نائب الرئيس التركي، أن 34 ألفاً و717 فرداً من عمال البحث والإنقاذ يواصلون أعمالهم في المناطق المتضررة من الزلزال جنوبي البلاد.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، الأحد، 12 فبراير/شباط 2023، في مركز التنسيق التابع لرئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد) للحديث عن آخر التطورات في المنطقة المنكوبة.

وقال أوقطاي إن فرق البحث والإنقاذ تواصل العمل بكامل طاقتها في الولايات العشر المتضررة، داعياً المواطنين إلى الابتعاد عن المباني ذات الأضرار الكبيرة.

وأشار نائب الرئيس التركي إلى مشاركة 24 سفينة و70 طائرة و112 مروحية وطائرات مسيّرة في الأعمال المستمرة، فضلاً عن 12 ألفاً و322 آلية عمل.

تحميل المزيد