قضية 5 معتقلين في غوانتانامو تؤرق بايدن.. الرئيس الأمريكي يخشى “التورط” في اتفاق رفضه أوباما وترامب

عربي بوست
تم النشر: 2023/01/26 الساعة 16:37 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/01/26 الساعة 16:39 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي جو بايدن - رويترز

لا تزال قضية خمسة معتقلين من خليج غوانتانامو، متهمين بالتآمر مع خاطفي طائرات أحداث 11 سبتمبر، جاريةً لأكثر من عقد من الزمن دون محاكمة في الأفق، ورغم مرور 4 فترات رئاسية على القضية المعروضة أمام محكمة عسكرية، فإنه لا يبدو أنها ستحل قريباً، وفق تقرير لصحيفة New York Times الأمريكية.

الصحيفة قالت في تقرير لها الأربعاء 25 يناير/كانون الثاني 2023: "الآن جاء دور إدارة بايدن، حيث اقترح المدعون إنهاء ما يبدو أنه أكثر السنوات إحباطاً في سنوات التقاضي، مما يشير إلى صفقة يقر فيها المدعى عليهم بالذنب مقابل إعفائهم من عقوبة الإعدام". 

لكن احتمالات حل القضية لا تزال غامضة، مما يبرز العقبات السياسية والقانونية التي ازدادت في السنوات الطويلة منذ الهجمات. 

البيت الأبيض لا يريد المغامرة

ينأى البيت الأبيض بنفسه عن المفاوضات، رافضاً أن يترك الأمر للبنتاغون لتقرير أفضل السبل للمضي قدماً. ومع ذلك، يقال إن المسؤولين هناك غير متأكدين من أن لديهم الحق في اتخاذ قرار بشأن مسار عمل له. 

لا تزال القضية محفوفة بالمخاطر سياسياً. ويريد بعض أقارب ما يقرب من ثلاثة آلاف من ضحايا هجمات 11 سبتمبر/أيلول محاكمة يُحتمل فيها إعدام خالد شيخ محمد المتهم بأنه العقل المدبر للهجمات والمتهمين الأربعة الآخرين. 

بينما يعارض آخرون عقوبة الإعدام من حيث المبدأ، ولا يؤمنون بأن المحاكم ستحقق العدالة أو أنهم استسلموا لفكرة أنه بسبب تعرض المتهمين في غوانتانامو للتعذيب على يد وكالة المخابرات المركزية في عهد بوش، فإن عقوبة الإعدام غير مرجحة. 

عارض الجمهوريون المؤثرون في الكونغرس رفع القيود القانونية على نقل المعتقلين إلى سجن على الأراضي المحلية، وهي قيود تجعل من المستحيل محاكمة المتهمين الخمسة أمام نظام المحاكم المدنية الأكثر فاعلية. 

خلافات مستمرة منذ عهد أوباما

لأكثر من عقد من الزمان، تعثرت القضية بسبب الخلافات المستمرة على ما يبدو. في عهد الرئيس باراك أوباما في عام 2009، كان المدعي العام إريك إتش هولدر جونيور يعتزم إحضار السجناء الخمسة في غوانتانامو إلى مانهاتن لمحاكمتهم في محكمة فيدرالية.

لكن الخطة انهارت وسط موجة من الخوف بعد هجوم إرهابي فاشل في أعياد الميلاد. منع الكونغرس نقل المعتقلين إلى الأراضي المحلية، ورفعت إدارة أوباما القضية على مضض أمام لجنة عسكرية بدلاً من ذلك.

بعد عقد من الزمان، في عهد الرئيس دونالد ترامب، قرر المدعي العام ويليام بار أن نظام اللجان العسكرية في غوانتانامو "أصبح فوضى ميؤوساً منها"، كما كتب في مذكراته، وخلص إلى أنه ينبغي التخلي عنه. 

كان ما كتبه ملحوظاً بشكل خاص، لأنه في سبتمبر/أيلول 2001، اقترح، باعتباره مواطناً عادياً، استخدام المحاكم في البيت الأبيض للرئيس جورج بوش الابن. 

في عهد بار، بدأت وزارة العدل نظرة جديدة على الدليل وقررت أنه يمكن أن تفوز بإدانة في محكمة فيدرالية. كان المسؤولون يعتزمون الاستمرار في متابعة القضية باعتبارها قضيةً عقوبتها الإعدام، لكنهم لم يحللوا احتمال استمرار أي حكم بالإعدام عند الاستئناف في ضوء التعذيب، بحسب شخص مطلع على تلك المداولات. 

طلب بار من كبار المشرعين الجمهوريين التخلي عن حظر النقل؛ للسماح بالمحاكمة في محكمة فيدرالية بعد كل شيء، بحجة أنه يجب أن يكون ذلك منفصلاً عن فكرة إغلاق سجن غوانتانامو (تعهد ترامب بإبقاء السجن مفتوحاً، ورفع أمر الإغلاق الذي أصدره أوباما). 

لكن الجمهوريين في الكونغرس، الذين استثمروا بكثافة في تقويض خطة هولدر قبل عقد من الزمن، لم يرغبوا في عكس المسار. لم تسفر الفكرة عن أي تنفيذ. 

هل يحل بايدن أزمة غوانتانامو؟

الآن، في عهد الرئيس بايدن، يتصارع كبار محامي الأمن القومي حول ما إذا كانوا سيصادقون على صفقة الإقرار بالذنب أم لا. قدم المدعون السؤال إلى الإدارة منذ ما يقرب من عام، لكن البيت الأبيض رفض حتى الآن بثباتٍ التدخل، وفقاً لمسؤولين مطلعين على المداولات الداخلية.

بدلاً من ذلك، تثير السؤال حالياً المستشارة العامة للبنتاغون، كارولين دي كراس. خلال إدارة أوباما، كانت المستشارة العامة لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية.

في أواخر العام الماضي، عقدت كراس اجتماعاً عبر الفيديو مع كبار المحامين من عدة وكالات أخرى. كلهم أشاروا إلى دعم مؤقت لمحاولة التوصل إلى اتفاق ادعاء، وفقاً لأشخاص اطلعوا على المداولات الداخلية الحساسة تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم. 

تحميل المزيد