المقاومة الفلسطينية تحذر إسرائيل من تبعات اقتحام جنين.. والسلطة تدعو للتحرك العاجل

عربي بوست
تم النشر: 2023/01/26 الساعة 08:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/01/26 الساعة 13:26 بتوقيت غرينتش
عناصر من القوات الإسرائيلية/رويترز

دعت وزارة الخارجية الفلسطينية، الخميس 26 يناير/كانون الثاني 2023، المجتمع الدولي إلى تحرك عاجل، بعد الهجوم الإسرائيلي على مخيم جنين، في حين أبلغت حركة الجهاد الإسلامي وسطاء، بأن إسرائيل تتحمل تبعات العدوان على المخيم الذي تسبب في سقوط شهداء.

إذ قالت وزارة الخارجية في بيان: "ندين بأشد العبارات الاقتحام الدموي والهمجي الذي ترتكبه قوات الاحتلال منذ صباح هذا اليوم ضد أهلنا في جنين ومخيمها، والذي نتج عنه حتى الآن ارتقاء 3 شهداء، ووقوع عدد من الإصابات".

الخارجية أضافت أن "إسرائيل تضرب بعرض الحائط جميع القيم والمبادئ الإنسانية".

وتابعت: "إذا لم يتحرك المجتمع الدولي والإدارة الأمريكية الآن، وفي ظل هذه المناظر الوحشية والجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال، فمتى يمكن أن يتحرك لينتصر لمبادئه ومواقفه، ويحافظ على ما تبقّى من مصداقيته؟".

من جهته طالب وزير الخارجية التركي تشاووش أوغلو تعليقاً على  اقتحام جنين، الحكومة الإسرائيلية بالتخلي عن هذا النوع من الهجمات والاستفزازات.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان، ارتفاع عدد القتلى الفلسطينيين إلى ثمانية، جرّاء اقتحام الجيش الإسرائيلي للمخيم، وإصابة 16 آخرين، بينهم 4 حالتهم خطيرة، مشيرة إلى أن الاحتلال الإسرائيلي أعاق دخول مركبات الإسعاف إلى داخل مخيم جنين لإنقاذ الجرحى.

تحذير حركة الجهاد

من جانبها، أبلغت حركة الجهاد الإسلامي وسطاء بأن إسرائيل تتحمل تبعات العدوان على مخيم جنين، إذا لم توقف هجماتها، وفقاً ما نقلته قناة الجزيرة الفضائية عن مصادر خاصة.

كما أعلنت كل من كتائب القسام، الذراع العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، وكتائب شهداء الأقصى، الذارع العسكرية لحركة "فتح" التصدي لقوات الاحتلال في المخيم بالرصاص والعبوات الناسفة.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي، عن مصدر أمني، أن الهدف من العملية في جنين اعتقال مَن وصفته بأنه "مطلوب كبير" ينتمي إلى حركة الجهاد الإسلامي.

​​​​​​تركيا تدين الاقتحام

من جانبها، أعربت وزارة الخارجية التركية عن إدانتها لاقتحام القوات الإسرائيلية مخيم جنين بالضفة الغربية، الأمر الذي أسفر عن مقتل مدنيين.

الخارجية قالت في بيان إنها تلقت ببالغ الأسى نبأ مقتل الكثير من الفلسطينيين، جراء اقتحام الجنود الإسرائيليين مخيم جنين للاجئين.

البيان أضاف: "نعرب عن قلقنا العميق إزاء التوتر المتصاعد ووقوع خسائر بالأرواح في الضفة الغربية، وندين بشدة هذه الهجمات التي أسفرت عن مقتل مدنيين".

وقدمت تعازيها للشعب الفلسطيني وحكومته، راجية الرحمة من الله للأشقاء الذي فقدوا حياتهم في الأحداث.

وفي وقت سابق الخميس، قال شهود عيان، إن قوة إسرائيلية اقتحمت مخيم جنين، ما أدى لاندلاع مواجهات بين عشرات الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي.

وبيّن الشهود أن مواجهات اندلعت بين عشرات الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية، استخدموا خلالها الرصاص الحي والمعدني وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وأظهرت مقاطع فيديو بثها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مساجد جنين وهي تشجع المواطنين على التصدي لقوات الاحتلال.

كما أظهرت مقاطع أخرى نشرتها وسائل إعلام فلسطينية لحظة إسقاط المقاومين الفلسطينيين طائرة مسيّرة إسرائيلية في سماء المخيم.

وقرَّرت مديرية التربية والتعليم في جنين تأخير الدوام المدرسي، بسبب اقتحام قوات الاحتلال للمدينة.

ومنذ أشهر تشهد الضفة الغربية تصعيداً ملحوظاً في التوتر، جراء اقتحامات واعتقالات إسرائيلية تُفجر اشتباكات بين الجيش الإسرائيلي والمستوطنين من جهة والفلسطينيين من جهة أخرى.

تحميل المزيد