بولندا تُصر على تسليم كييف دبابات ليوبارد.. وضعت خطة إذا رفضت برلين وشركة ألمانية قد تزود كييف بها

عربي بوست
تم النشر: 2023/01/24 الساعة 06:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/01/24 الساعة 06:18 بتوقيت غرينتش
دبابة ليوبارد الألمانية الصنع - رويترز

أبدت بولندا إصراراً على تزويد أوكرانيا بدبابات ليوبارد 2 ألمانية الصنع، ولوحت بخطة بديلة في حال رفضت برلين منح هذا السلاح المهم لكييف، في حين أعلنت شركة دفاع ألمانية أنها قد تزود القوات الأوكرانية بـ139 دبابة من طراز ليوبارد إذا لزم الأمر، ما قد يمثل انفراجة في مساعي كييف للحصول على هذه الدبابات لمواجهة روسيا

رئيس الوزراء البولندي ماتيوس مورافيسكي، قال الإثنين 23 يناير/كانون الثاني 2023، إن بلاده ستطلب موافقة برلين لتزويد أوكرانيا بدبابات ليوبارد، مضيفاً في تصريحات للصحفيين: "سنطلب هذه الموافقة، لكن هذه القضية ثانوية.

مورافيسكي أضاف أنه في حال لم تحصل بولندا على موافقة ألمانيا، لتزويد كييف بدبابات ليوبارد، "فسنزود أوكرانيا بدباباتنا في إطار تحالف صغير، حتى لو لم تكن ألمانيا منضمة إليه"، وفق قوله. 

كذلك أشارت بولندا، التي أعلنت استعدادها لتسليم كييف 14 دبابة من هذا الطراز، إلى أنها تجري مناقشات مع نحو 15 دولة بهذا الصدد، وقدر رئيس الوزراء البولندي أن ألمانيا تملك "أكثر من 350 دبابة ليوبارد قيد التشغيل"، ونحو 200 "في المخزون".

في موازاة ذلك، قال متحدث باسم شركة "راينميتال" الدفاعية الألمانية، إن الشركة قد تعطي دبابات ليوبارد لكييف، ونقلت مجموعة (آر.إن.دي) الإعلامية، عن متحدث الشركة، قوله إن "راينميتال يمكنها تسليم 29 دبابة ليوبارد 2 إيه 4، بحلول أبريل/نيسان، إلى مايو/أيار 2023، و22 دبابة أخرى من الطراز نفسه في نهاية عام 2023 أو أوائل عام 2024".

أشار المتحدث أيضاً إلى أنه بإمكان الشركة أيضاً تسليم 88 دبابة ليوبارد 1 الأقدم، دون إعطاء إطار زمني محتمل، وفقاً لما أوردته وكالة رويترز.

يأتي هذا فيما تتعرض ألمانيا لضغوط شديدة من أوكرانيا وأعضاء من حلف شمال الأطلسي (الناتو)، مثل بولندا، للسماح بتزويد كييف بدبابات ليوبارد 2 الألمانية، لتعزيز دفاعها في مواجهة الهجوم الروسي. 

فمن جانبه، يمتنع المستشار الألماني أولاف شولتز حتى الآن عن تقديم الدبابات أو السماح لدول الحلف الأخرى بفعل ذلك، لكن وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، قالت الأحد 22 يناير/كانون الثاني 2023، إن حكومتها لن تقف في طريق بولندا، إن أرادت إرسال دباباتها من طراز "‭‭‭‬‬‬‬ليوبارد 2‭‭‭‬‬‬‬" إلى أوكرانيا.

يأتي الحديث عن ضرورة تسليم أوكرانيا دبابات ليوبادر 2 الألمانية، وسط توقعات بأن كييف وروسيا تخططان لهجمات في الربيع، لكسر الجمود في الصراع الذي تحول إلى حرب استنزاف في شرق وجنوب أوكرانيا. 

فبعد تقدم أوكرانيا في النصف الثاني من عام 2022، لم تشهد الخطوط الأمامية أي تطورات تُذكر لشهرين، رغم تكبّد الجانبين خسائر فادحة.

تقول كييف إن الدبابات الغربية ستمنح قواتها البرية القدرة على التقدم والحماية والقوة العسكرية لاختراق الخطوط الدفاعية الروسية واستئناف التقدم.

من جانبه، كتب أندريه يرماك، مدير مكتب الرئاسة الأوكرانية على تطبيق تليغرام "نحتاج دبابات، ليس 10 أو 20، بل عدة مئات… هدفنا (استعادة) حدود عام 1991 ومعاقبة العدو الذي سيدفع ثمن جرائمه".

مقارنة بين الدبابتين ليوبارد وأبرامز
المستشار الألماني أولاف شولتز يلقي كلمة أمام دبابة ليوبارد 2 في أكتوبر 2022- رويترز

ما هي دبابات ليوبارد 2؟ 

تعد الدبابة الألمانية ليبوبارد 2 واحدة من أشهر وأنجح الدبابات في العالم، خاصة في أوروبا، وهي السليلة الأحدث للدبابات الألمانية التي اكتسحت أوروبا في الحرب العالمية الثانية، وفشلت الدبابات الأمريكية في مضاهاتها نوعياً خلال الفصول الأخيرة في هذه الحرب؛ ما دفع الجيش الأمريكي إلى التغلب على صلابة الدبابات الألمانية بالكثرة الأمريكية.

ليوبارد 2، هي دبابة قتال رئيسية، تستخدمها جيوش نحو 20 دولة حول العالم، من ضمنها أكثر من عشرة أعضاء في الناتو.

صُممت ليوبارد 2 في الأصل بالسبعينيات لجيش ألمانيا الغربية، رداً على التهديدات السوفييتية خلال الحرب الباردة، لقد تم تصميمها للتحرك بسرعة فوق مجموعة متنوعة من التضاريس ومواجهة دروع العدو، مثل الدبابات التي تستخدمها روسيا على الأرض منذ الأيام الأولى لحربها في أوكرانيا.

تتميز الدبابة بمدفع رئيسي من عيار 44 أو 55 عيار 120 ملم، ومحرك بقوة 1500 حصان يسمح لها بالتحرك بسرعة 44 ميلاً في الساعة، وفقاً لشركة الدفاع الألمانية Krauss-Maffei Wegmann، التي تصنع الدبابة. 

تمتلك الدبابة نحو 60 طناً من الدروع تحمي أطقمها من رد النيران، وكان قد كُشف عن ليوبارد 2 إيه 7 (Leopard 2A7+) التي تمثل النسخة الأحدث  لسلسلة من دبابات ليوبارد 2، في عام 2010.

تحميل المزيد