“تصريحاته عبثية”.. القاهرة تغضب من حديث لنصر الله عن الأوضاع الاقتصادية بمصر، وترد عليه

عربي بوست
تم النشر: 2023/01/21 الساعة 10:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/01/21 الساعة 13:30 بتوقيت غرينتش
زعيم "حزب الله" في لبنان، حسن نصر الله - رويترز

ردت وزارة الخارجية المصرية على تصريحات الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، التي تضمنت انتقاداً لما آلت إليه الأوضاع الاقتصادية في مصر خلال الفترة الأخيرة، وذلك أثناء حديثه عن الأزمة الاقتصادية اللبنانية، وأجرى إسقاطاً على الدعم الخليجي لمصر، وهو ما أغضب القاهرة.

إذ نشرت وزارة الخارجية المصرية على صفحتها الرسمية بفيسبوك، منشوراً الجمعة، 20 يناير/كانون الثاني 2023، بعنوان "تعليقاً على تصريحات حسن نصر الله بشأن مصر".

الوزارة وصفت في منشورها تصريحات نصر الله بأنها "عبثية"، وليست سوى محاولة لاستدعاء بطولات زائفة.

وكان نصر الله قد دعا خلال كلمته، الخميس، إلى مراقبة الأوضاع في مصر، معتبراً أن إبرام القاهرة معاهدة سلام مع إسرائيل، والتزامها بها، لم يَحُلْ دون لجوئها إلى الاقتراض من صندوق النقد الدولي، في إشارة إلى تردي الوضع الاقتصادي.

نصر الله أضاف: "دول محور المقاومة تعاني، لأنها ترفض الخضوع للإملاءات الأمريكية.. ماذا عن الدول التي تسير في ركب واشنطن؟".

وتابع: "الولايات المتحدة لا تريد دولة قوية في المنطقة، بل تريد أن يبقى شعوبها يركضون وراء رغيف الخبز".

كما طرح نصر الله عدداً من الأسئلة: "هل لبنان أهم لأمريكا من مصر؟ هل ‏لبنان أهم لأوروبا من مصر؟ هل لبنان أهم للسعودية من مصر؟ هل لبنان أهم ‏للخليج من مصر؟ ما الذي ينقص دول الخليج أن تأتي بـ100 مليار، 200 مليار، ‏‏300 مليار".

وأحدثت تصريحات حسن نصر الله حالة من الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ ألقى بعضهم باللائمة على سياسات "حزب الله"، التي أوصلت بحسبهم لبنان إلى ما وصل إليه من أزمة اقتصادية خانقة، ورأى آخرون أن هذه التصريحات لا تعبر عن الشعب اللبناني، الذي تربطه بنظيره المصري أواصر الأخوة والمحبة.

وغرّد الناشط عمر مدنية، وقال: "لا يمر شهر على حسن نصرالله إلا ويخرج به ويشتم دول الخليج، والآن يخرج ويطلب الدعم المادي منهم؟!".

فيما كتب مواطن آخر: "إن ما يصدر عن حسن نصرالله من كلام لا يمثل الشعب اللبناني إطلاقاً، وتبقى مصر أم الدنيا، وعلاقة إخواننا المصريين بلبنان أكبر  وأهم من كل الدنيا".

تحميل المزيد